الأدب والسينما ” ندوة بحثية بأداب عين شمس

الأدب والسينما ” ندوة بحثية بأداب عين شمس

أقامت كلية الآداب ندوة بعنوان "الأدب والسينما " في إطار نشاط المجموعة البحثية "آمون"، وهي المجموعة التي تنسقها الدكتورة سلمى مبارك، أستاذ الأدب المقارن بكلية الآداب جامعة القاهرة ، وتستهدف المجموعة تنشيط البحث العلمي، وتفعيل عمل الفريق البحثي، واستنباط أدوات نقدية حديثة لربط الأدب بالسينما ، و تحدث في هذه الندوة كل من د. نجوان مرموش المدرس بكلية الآداب، جامعة حلوان، أ. رانيا الصاوي المعيدة بكلية الآداب جامعة القاهرة.

 و استعرضت د. نجوان مرموش اهم الأدوات والمفاهيم الفنية الخاصة بالتصوير السينمائي في علاقتها بالنقد الأدبي، مستعينة بمقاطع لعدة أفلام مبنية جميعها على قصة البؤساء للكاتب الكبير فيكتور هوجو.
 بينما استعانت أ.رانيا الصاوي ببعض المفاهيم التي قامت بشرحها من قبل الدكتورة نجوان مرموش، وأضافت لها مفاهيم نقدية أخرى، وقد ركزت حديثها على مفهوم "المخاطبة "، أى عملية إنتاج الخطاب في الرواية المغربية "نجوم سيدي مؤمن"، تدور حول العشوائيات في المغرب، وفي الفيلم المأخوذ عن هذه الرواية بعنوان "خيل الله"، ودور هذه الكيانات المهمشة في إفراز الإرهاب، وتحدثت ا. رانيا الصاوي عن السرد وأدواته، وآلياته، والراوي وموضعه من الرواية ومن السرد في كل من النص والفيلم. ولقد نجحت كل من الدكتورة نجوان مرموش ورانيا الصاوي في إثارة انتباه الحضور الذين أجمعوا على أن مثل هذه الأبحاث تفتح آفاقاً جديدة للبحث العلمي، وتضخ دماء جديدة في منهجياته.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;