أفضل الأطعمة الغذائية لمرضى الأنيميا المزمنة

أفضل الأطعمة الغذائية لمرضى الأنيميا المزمنة

يعانى الكثير من سكان العالم من الانيميا سواء كانت حاده نتيجة نزيف حاد او أثناء العمليات الجراحه وقد تكون انيميا مزمنه نتيجة مرض مزمن مثل الفشل الكلوي او دوالى المرئ وغيرهم ولذلك وجب ان نوصى ببعض الأطعمة التي تساعد على تحسين إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالى تحسين الانيميا. تشمل هذه الأطعمة:
1- العسل الاسود
يتم انتاج العسل الأسود من غليان قصب السكر، وهو غني جدا بالحديد والمعادن الهامة الأخرى مثل المنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ومما لاشك فيه أن العسل الأسود خالي من الدهون .
2- العدس
جميع البقول والفول تأتي في فئة العدس. والمثير للدهشة أن 100 غراما من العدس الجاف تحتوي على 58 % من الحديد . بالإضافة إلى ذلك فإن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات ، وفيتامين B1 .
3- اللحوم
تشمل هذه اللحوم بالأخص الكبد والقلب، وجميع انواع اللحوم المختلفة من أسماك ودواجن وبقري ، فهي غنية بفيتامين (أ)، وحمض الفوليك، والحديد، والنحاس.
4- المحار
المحار المدخن هو مصدر كبير للبروتين، والدهون المشبعة، والحديد. المحار أيضا جيد للأشخاص الذين يتبعون نظام التخسيس لفقدان الوزن .
5- صفار البيض
صفار البيض، هو مصدر كبير للحديد. فصفار بيضة واحدة كبيرة تحتوى على ما يقارب من 6 ملغ من الحديد . البيض أيضا مصدرا كبير للبروتين.
6- السبانخ
أعلى وأغنى مصدر للحديد هو السبانخ. هو من أفضل الخضار الورقية الخضراء . السبانخ أيضا جيدة لبناء العضلات.
7- الرمان
كنز عظيم وهبه الله للانسان فهو غني بالحديد بشكل فائق عن غيره كما أنه من أهم مضادات الأكسدة ومطهر جيد للجسم من السموم . ويمكن تناوله كفاكهة أو شربه كعصير بشكل منتظم لعلاج فقر الدم.
8- العسل الابيض
فيه شفاء للناس من كل داء وليس فقط من فقر الدم . فتناول العسل بتنظام يعلاج فقر الدم ويقوي المناعة ومضاد حيوي قوي لمحاربة الأمراض والميكروبات التي قد تصيب الجسم .
9- التفاح
احد أهم أنواع الفاكهة لعلاج فقر الدم وتعويض نقص الحديد بالجسم كما أنه كنز للوقاية من الأمراض ويقال الانتظام في تناول التفاح يوميا يبعد عنا زيارة الطبيب نهائيا.
10- الشمندر
الشمندر كخضار مطهى أو سلطة جانبية من أفضل الطرق لمحاربة الأنيميا و يمكن تناوله أيضاً على هيئة عصير طازج.
ملحوظه: يجب مراجعة النظام الغذائى مع مرضى السكر ودهون الدم.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;