رئيس مجلس الإدارةإسلام فراج

وزير البيئة يستعرض خطط وزارة البيئة والتحديات التى تواجهها

وزير البيئة يستعرض خطط وزارة البيئة والتحديات التى تواجهها
2017-10-24 10:14:46
استعرض الدكتور خالد فهمى وزير البيئة خلال إجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب طلعت السويدي رئيس اللجنة خطط الوزارة والتحديات والصعوبات التى تواجهها وذلك بحضور الأستاذ محمد شهاب عبدالوهاب الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة والدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات.
قال الدكتور خالد فهمى إن مؤشرات نوعية مياه النيل وفرعيه فى الحدود المسموح به وذلك طبقاََ لتقارير وزارة الرى، مشيراً الى أنه فى إطار منع التلوث والصرف على نهر النيل تم تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من خطط توفيق الأوضاع البيئية ل 7 مصانع للسكر تقوم بالصرف المباشر على نهر النيل، مع تقديم حلول تقنية أقل كلفة للحد من أحمال التلوث الناتجه عن مصانع السكر، وتقديم فرص تمويلية ميسرة لتنفيذ المشروعات البيئية الجديدة من خلال برنامج التحكم فى التلوث الصناعى (المرحلة الثالثة) التابع لوزارة البيئة وقد وافقت وزارة التموين على تنفيذ تلك الحلول.
وأضاف فهمى إلى أنه تم إيقاف 50% من الصرف الصناعى لمصنع سكر الحوامدية والذى أدى إلى خفض الحمل العضوى على نهر النيل بمعدل 175 طن، كما تم الإنتهاء من توفيق الأوضاع البيئية لمصنع مصر إدفو للورق، وجارى تنفيذ خطة توفيق الأوضاع البيئية لمصنع قوص للورق.
وتابع وزير البيئة بأنه تم إنشاء منظومة للرصد اللحظى لنوعية مياه صرف المنشآت الصناعية حيث تم تركيب وتشغيل 7 محطات للرصد وجارى تركيب 14 محطة جديدة بنهاية 2017، مضيفا بأنه تم دعم القرى الأكثر احتياجاً ب 10 محطات لمعالجة الصرف الصحى ب 7 محافظات (الشرقية-الجيزة-بنى سويف-المنيا-أسيوط-سوهاح-أسوان).
وأضاف فهمى بأنه تم بالتعاون مع وزارة الاسكان لتحويل أنظمة معالجة الصرف الصناعى لكل منشأة على حدة إلى المعالجة المركزية من خلال إنشاء محطات مركزية لمعالجة الصرف الصناعى ب (قويسنا-أبورواش-كيما 1،2)،كما تم تنفيذ مشروع ريادى لخفض أحمال التلوث العضوى على بحيرة مريوط بتكلفة 40 مليون جنيه.
وأشار فهمى إلى نجاح منظومة قش الأرز فى خفض حالات الحرق هذا العام فى ظل زراعة مليون و800 فدان مقارنة ب 2 مليون فدان عن العام الماضى، مشيرا إلى أن أحد أسباب خفض معدلات الحرق يعود إلى إرتفاع سعر العلف وفرم المزرارعين لقش الأرز واستخدامه كعلف، منوها إلى أن هناك مصنع يتم إنشاءه بالبحيرة لتحويل قش الأرز إلى ورق بالتعاون بين مؤسسة الأهرام والجانب الصيني.
وتناول الإجتماع عرض تطوير منظومة النظافة وإدارة المخلفات البلدية فى ظل الاجراءات المتفق عليها من الحكومة بإنشاء شركة قابضة لإدارة المخلفات الصلبة إضافة الى دور البرنامج الوطنى لادارة المخلفات الصلبة فى تطوير المنظومة بمحافظات (قنا-أسيوط-كفر الشيخ-الغربية).
كما أضاف فهمى خلال عرض التحديات التى واجهت وزارة البيئة إلى أن مصر نجحت فى التخلص الآمن من 220 طن من مادة اللندين منتهية الصلاحية والموجودة بميناء الأدبية بالإضافة الى 8 طن من المخلفات العضوية الثابته من مخازن وزارة الزراعة من خلال إعادة تعبئتها والتخلص منها بالحرق خارج مصر.
أُضيفت في: 24 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 الموافق 3 صفر 1439
منذ: 1 سنة, 22 أيام, 8 ساعات, 7 دقائق, 1 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

55112

راديو القمة

radio
البنك الأهلي المصري إعلان
القمة نيوز

استطلاع الرأي

هل تتوقع نجاح خطة وزارة الزراعة فى الحد من ارتفاع أسعار السمك؟
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - القمة نيوز