”المصرية للتنمية العلمية” تكرم قيادات وزارة الثقافة في ختام مؤتمر الجمعيات الثقافية

”المصرية للتنمية العلمية” تكرم قيادات وزارة الثقافة في ختام مؤتمر الجمعيات الثقافية

في ختام مؤتمر "الجمعيات الثقافية وسؤال التنوير" الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وبحضور الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة، والدكتور خلف الميري منسق عام المؤتمر، وممدوح أبو يوسف مدير عام إدارة الجمعيات الثقافية .

بدأت الجلسة بكلمة الأمين العام الدكتور حاتم ربيع، والتي أعرب فيها عن سعادته بتعاون المجلس مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وخلق حالة من الحوار الثقافي علي أعلي مستوي، مؤكدا أن المجلس سيواصل تعاونه وترحيبه بالمشاركة في أنشطة كافة قطاعات الوزارة لإيجاد شكل ضروري من الاندماج والعمل المشترك وهو المطلوب بشدة في اللحظة الراهنة .
وتحدث الشاعر أشرف عامر عن مشروع الهيئة الجديد "هنغني للحياة" الذي ستنظمه الهيئة ليخرج بالإبداع والثقافة بمعناها الشامل من أروقة الغرف والقاعات إلي الشوارع والمحافظات بمختلف ربوع مصر، مشيرا إلى أن عدد الجمعيات الثقافية لدى الهيئة يزيد عن ٨٢ جمعية، سوف تسخر بكامل طاقتها لهذا المشروع الذي بدأ بشكل مصغر منذ أسابيع في محافظة بورسعيد، وأضاف عامر أن كل من لديه مقترح يفيد هذا المشروع يقوم بتقديمه في مدة أقصاها أسبوعين من الآن .
واختتمت الجلسة بإعلان التوصيات كالتالي :
• ضرورة تفعيل ما لم يتم تفعيله من الدورتين السابقتين للمؤتمر.
• مناشدة الأجهزة الرسمية للدولة لدعم الجمعيات الثقافية والعمل من أجل تذليل ما تواجهه من عقبات.
• تأكيد دور الجمعيات الثقافية في التنوير المجتمعي ومواجهة الأفكار الهدامة.
• تأكيد أهمية العمل والنشاط الأهلي في دعم المؤسسات الرسمية .
• إعادة العمل ببرتوكول التعاون بين هيئة قصور الثقافة والجمعيات المركزية للرواد .
• الاستمرار في تنظيم الدورات التدريبية المتخصصة لأمناء وسكرتارية صناديق الجمعيات الثقافية . مضاعفة الدعم المادي من وزارة الثقافة الموجه للجمعيات الثقافية لصندوق التنمية الثقافية وإعادة توزيعه من قبل لجنة الإعانة وفق ضوابط عادلة .
• إقامة مهرجان تسويقي سنوي لمنتجات الجمعيات الثقافية ودراسة تمويله خارج الإطار الرسمي.
• ضرورة إعداد تصور شامل لمشروع ثقافي تنموي تساهم فيه الجمعيات الثقافية .
• أهمية إنشاء موقع الكتروني للإدارة العامة للجمعيات الثقافية .
• أهمية تقيم أداء الجمعيات الثقافية سنويا ، من حيث الخدمات والأنشطة وأن يكون التقييم في شكل مسابقة.
• توصي الجمعية العمومية بأن تقوم إدارة الجمعيات الثقافية بتعيين أمانة المؤتمر القادم استثنائيا علي أن تكون الأمانة بعدها بالانتخاب .
وفى نهاية الجلسة كرمت الجمعية المصرية للتنمية العلمية والتكنولوجية برئاسة حسن الشامي قيادات وزارة الثقافة المشاركين في المؤتمر الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة والشاعر أشرف عامر رئيس هيئة قصور الثقافة والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة الأسبق والدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق والدكتور سعيد توفيق أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الأسبق والدكتور عبد الناصر حسن رئيس الهيئة العامة للكتاب الأسبق والدكتور خاف الميري أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية البنات جامعة عين شمس وحسين صبرة رئيس الإدارة المركزية للجمعيات الثقافية وممدوح أبو يوسف مدير عام إدارة الجمعيات الثقافية وجمال عمر مراقب حسابات صندوق دعم الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي والمهندس إيهاب مدحت والنائب الدكتور خالد حنفي والشاعر أحمد الجنايني والدكتورة نادية تكلا.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;