رئيس مجلس الإدارةإسلام فراج

” دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ” بإعلام زفتي

”  دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ” بإعلام زفتي
2018-01-16 13:29:54

نظم مركز إعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان” دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع” بقاعة بمجمع الاعلام. واستهدفت الندوة إلقاء الضوء على أهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع .

تحدثت الاستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح اخصائى الاعلام و القائم بالنشاط عن ذوي الاحتياجات الخاصة أنهم جزء من المجتمع لهم نفس حقوق الإنسان السوي والطبيعي و يجب أن يتم تغيير و تعديل سلوك باقي أفراد المجتمع تجاههم و لهذا تولى القيادة السياسية اهتماما ًكبيراً بهم و قد جعل الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2018 عاماً لذوى الاحتياجات الخاصة و قد كانت البداية في 1/1/2018 عندما كرم الرئيس المتفوقين و الحاصلين على الميداليات من ذوى الإعاقة .

ثم تحدث في الندوة الدكتور حازم أنور البنا أستاذ الاعلام بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة و أعطى نبذه عن نظرة المجتمع في الماضي للمعاق و الأسرة كانت تخشي إظهاره للمجتمع خوفاً من الإساءة لها . وأضاف أن وسائل الاعلام قد رسمت صورة ذهنية سلبية لدي المواطن عن المعاق وسرد بعض الأمثلة في المسلسلات و الأفلام مما أدي لنفور البعض منه والاستهزاء به و الشفقة عليه . ثم ضرب بعض الأمثلة للمتميزين من المعاقين كـ ( طه حسين وزير المعارف الأسبق والكاتب والأديب ـ عمار الشريعي الموسيقار المعروف ـ وبعض قارئي القرآن المتميزين ..... ) . وأكد أن ذوي الإعاقة يستطيع أن يقوم بدوره في المجتمع و هذا يتم عن طريق دمجه فى المجتمع . و أشار الى أنواع الإعاقة ( بصرية ـ سمعية ـ عقلية ـ جسدية ). .

ثم شرح الهدف من الدمج هو إدماج الطالب ذو القدرات الخاصة أو المحدودة والمنعزل عن زملائه فى المجتمع وإتاحة الفرصة له للتعليم المتكافئ و إتاحة الفرصة للأطفال العاديين للشعور بآلام و طموحات الطفل المعاق و تعديل اتجاهات أفراد المجتمع تجاه المعاق وتحويلهم من طاقة سلبية الى طاقة ايجابية منتجة تساعد في البناء و التنمية .
و قال ان الدمج يكون تعليمي تربوي بحيث يتم إشراكهم في مدرسة واحدة بمناهج واحدة او تخصيص فصل لهم داخل المدرسة الى جانب إشراكهم في الأنشطة التربوية و طابور الصباح و الرحلات و الزيارات و في حالة التوسع في سياسة الدمج يستطيع الطالب المعاق الالتحاق بالمدارس المجاورة لمنزله و عدم تكبده لمصاريف السفر لأماكن المدارس المتخصصة . و طالب من وسائل الاعلام ضرورة العمل على تغيير الصورة الذهنية لدي المواطنين عن الطفل المعاق وتكثيف البرامج الخاصة بهم و التي تعرض نماذج التحدي منهم.  و تم فتح باب المناقشة و تم الرد على استفسارات الحضور .

و في النهاية تم المطالبة بضرورة العمل على التوسع في تخصيص قسم بكليات التربية و الآداب خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة لتخريج مدرسين متخصصين في التعامل مع الطفل المعاق و العمل على تكثيف الدورات التدريبية و التأهيله لمدرسي الفصل الموجود به حالات الدمج و تشديد الرقابة على المواد التليفزيونية من برامج و أفلام و مسلسلات من عدم التقليل من شأن الشخص المعاق لتغيير نظرة المجتمع له . وأدار فاعليات الندوة الاستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح - اخصائى إعلام

شارك فى الندوة موظفو الإدارات الحكومية ( الري ـ التضامن ـ أعضاء الجمعيات الأهلية ـ أخصائيين نفسيين ـ مجلس المدينة ـ الشباب و الرياضة ) بعض طالبات المدارس. وتحت إشراف الأستاذ محمد صلاح رضوان مدير المجمع الإعلامي .

أُضيفت في: 16 يناير (كانون الثاني) 2018 الموافق 28 ربيع آخر 1439
منذ: 8 شهور, 8 أيام, 7 ساعات, 58 دقائق, 15 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

62884

راديو القمة

radio
البنك الأهلي المصري إعلان
القمة نيوز

استطلاع الرأي

هل تتوقع نجاح خطة وزارة الزراعة فى الحد من ارتفاع أسعار السمك؟
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - القمة نيوز