هل سيؤدي تقليل مساحات الأرز المزروعة إلى ترشيد المياه؟

هل سيؤدي تقليل مساحات الأرز المزروعة إلى ترشيد المياه؟

يعتبر القطاع الزراعي أحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، والأرز هو غذاء رئيسي مستقر للملايين من المصريين، ولكن مع استراتيجية الحكومة الجديدة للمياه، فإن الآلاف من فدان الأرز سوف يتم تخفيض.
قرر وزير الري والموارد المائية محمد عبد العاطي مؤخرا خفض مساحة زراعة الأرز في مصر من 1،700،000 فدان إلى 724،200 فدان (1 فدان = 1،038 فدان) من أجل ترشيد المياه في مصر. وحدد القرار تسع محافظات لزراعة الأرز وفقا للدراسات ذات الصلة: كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، الدقهلية، البحيرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، بور سعيد والغربية. وشددت الوزارة على أن الذين لا يمتثلون للقرارات سيخضعون لعقوبات.
وتبلغ تكلفة المياه المصرية 114 مليار متر مكعب من جميع المصادر المختلفة. وقال حسام الإمام المتحدث باسم وزارة الري حسام الإمام ل "الرأي العام" أن هناك استراتيجية وطنية للموارد المائية من 2017 إلى 2037، وأحد ركائزها الرئيسية هو ترشيد استخدام المياه عن طريق خفض المحاصيل المستهلكة للمياه، ) برنامج تلفزيوني يوم 27 يناير.
وتزرع غالبية الأرز في ظل ظروف مروية تغمر فيها الحقول من الزراعة إلى الحصاد. وبسبب هذه الفيضانات، يقال إن الأرز يستخدم الكثير من المياه، أي حوالي ضعف ونصف المقدر من المياه اللازمة لزراعة محصول من القمح أو الذرة، وفقا للمعهد الدولي لبحوث الأرز.
ومن ناحية أخرى يتوقع بعض الخبراء أن يؤدي تقليص المساحة المزروعة بالأرز إلى انخفاض الإنتاج وتقليل الكميات المعروضة في الأسواق ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار والاتجاه نحو الواردات لتغطية احتياجات السوق المحلية لتأمين الغذاء الأمان.
 بداية تحديد المناطق المزروعة بالأرز
وهذا يقودنا للبحث عن طبيعة القوانين التي تحكم زراعة الأرز في مصر. هذا ما كتبه الدكتور محمد نصر الدين علام أستاذ هندسة الري والصرف بكلية الهندسة ووزير الري السابق في كتاب نشر عام 2001 مع مجموعة من الباحثين بعنوان "المياه والأراضي الزراعية في مصر الماضي والحاضر ".
وينظم القانون رقم 71 لسنة 1953 زراعة الأرز، مما يمنح وزارة الري سلطة تحديد مناطق زراعة الأرز وتوقيع غرامة تتراوح بين 25 و 30 جنيها مصريا (1.42-1.70 دولار) للفدان في المنطقة التي تنتهك القرار، كما قال علام .
ثم صدر القانون رقم (31) لسنة 1961 الذي ينص على أن يحدد وزير الري مناطق زراعة الأرز وتحديد نسبة زراعة الأرز في كل منطقة ورفع الغرامات المدفوعة لانتهاك هذا القانون إلى 35 جنيها مصريا، 50.
ووفقا لعلم، فإن المساحة الإجمالية المخصصة لزراعة الأرز بعد بناء السد العالي بلغت حوالي 700 ألف فدان، ولم تكن هناك زيادة كبيرة حتى عام 1988، حيث كانت المساحة المزروعة أقل من مليون فدان. في مصر، تم زرع الأرز في المناطق الساحلية للحد من تسرب مياه البحر مع مخزون المياه الجوفية في منطقة الدلتا.
وإلى جانب تحرير أسعار المحاصيل الزراعية، أصبح الأرز واحدا من المحاصيل الأكثر ربحية للمزارعين. واضاف ان المساحة المزروعة زادت تدريجيا الى 1.3 مليون فدان عام 1992 و 1.6 مليون فدان عام 1997.
وبلغت أعلى مساحة زراعية للأرز 1.8 مليون فدان في عام 2007/2008، ومن ثم لم تكن المنطقة مستقرة في السنوات التالية، حيث وصلت إلى أدنى مستوى لها في عام 2015 عند 1.2 مليون فدان، وفقا للهيئة المركزية لتعبئة رأس المال والإحصاء (كابماس) ).
وكان أعلى إنتاج للأرز خلال السنوات العشر الماضية في عام 2007/2008 حيث بلغ 7.3 مليون طن في حين كان أدنى مستوى في عام 2010. وكان أعلى إنتاج للأرز خلال السنوات العشر الماضية في 2007/2008 حيث بلغ 7.3 مليون طن طن، بينما كان أدنى مستوى له في عام 2010، حيث بلغ 4.3 مليون طن فقط، وبلغت نسبة الأرز في مصر ما يكفي 100.4٪، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
ووفقا للجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن أعلی خمس مناطق لإنتاج الأرز في العام 2014/2015 هي محافظة الدقهلية، حيث تنتج 1.7 مليون طن، كفر الشيخ ب 1.1 مليون طن. الشرقية ب 0.9 مليون طن. البحيرة 0.6 مليون طن. و الغربية بقيمة 0.4 مليون طن.
وتستهلك زراعة أرز الأرز حوالي 6000 متر مكعب من المياه سنويا. تبلغ مساحة الأراضي المزروعة في مصر حوالي 9 مليار متر مكعب من المياه سنويا من حصة مصر من مياه النيل البالغة 55 مليار متر مكعب. ولكن الأرز ليس هو الأكثر استهلاكا للمياه، حيث أن الموز يستخدم ثلاثة أضعاف كمية المياه المستهلكة من فدان الأرز، لذا ينبغي النظر إلى حلول أكثر بدلا من تقليل مساحات الأرز التي تهدد آلاف المزارعين في الدلتا، وقال جمال صيام، الأستاذ بكلية الزراعة.
المزيد من الطرق للحد من استهلاك المياه من الأرز
وقد حددت وزارة الزراعة 53 نوعا من بعض الأصناف من المحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه والتي تتكيف مع الظروف البيئية والمناخية المختلفة، مع التركيز على التكاثر خلال الفترة القادمة، التي تضمنت سبعة أنواع من الأرز.
وتعطي هذه الأصناف إنتاجية عالية ومقاومة للأمراض والتكيف مع الظروف المائية والمناخية المختلفة، فضلا عن الحياة القصيرة في التربة، لتحقيق كفاءة عالية في استخدام مياه الري وعقلانية كبيرة في الاستهلاك، والتي توفر كميات المياه التي يمكن استخدامها للزراعة والمحاصيل الأخرى.
وانتقد رئيس نقابة المزارعين حسين أبو صدام طريقة ترشيد المياه عن طريق الحد من مساحة الأرز المزروع قائلا: "ما زالت مصر تنمو كميات كافية من الاستهلاك المحلي وفائض للتصدير، بعد القمح والقطن ومحاصيل القصب رفض. الأرز هو أيضا أكثر المحاصيل ربحية للمزارعين دلتا تحت ربحية منخفضة من الخضروات. "
واقترح صدام استخدام طرق الري الحديثة وزراعة سلالات الأرز غير المروية، كما أعلن عن سياسة واضحة لوزارة الزراعة لتحديد الأرض التي ستزرع فيها الأرز أو لا.
وفي الوقت نفسه، تتفاوض مصر مع الجبهة الأفريقية لضمان حقوقها في مياه النيل وسط إقامة سد النهضة الإثيوبية الكبرى. وقد عقدت مؤخرا قمة ثلاثية بين الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى والرئيس السودانى عمر حسن البشير واستقالت رئيس الوزراء الاثيوبى هايلماريام ديزالينى فى مقر الرئاسة السيسى فى اديس ابابا خلال القمة الثلاثين للاتحاد الافريقى.
وأكدت الدول الثلاث على اتفاق حول رؤية واحدة تقوم على إعلان المبادئ الموقع فى الخرطوم ورفع مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاث.
واتفقوا على عقد اجتماع مشترك بين وزراء الري والشئون الخارجية للدول الثلاث واللجنة الثلاثية الوطنية ثم يرفعون تقريرا نهائيا خلال شهر يتضمن حلا لجميع القضايا الفنية المعلقة. كما اتفقوا على تبادل المعلومات والدراسات الفنية بين الدول الثلاث.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

عاجل

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;