الشباب قادة مصر في المستقبل

الشباب قادة مصر في المستقبل

منذ إعلان الجمهورية عقب الثورة المصرية عام 1952 وإلغاء النظام الملكي، قاد مصر تسعة قادة، وستة رؤساء، واثنين من الرؤساء المؤقتين، ورئيس واحد بالوكالة.
لم يفكر أي زعيم مصري بخليفته، ولكن الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي يفعل ذلك. في سبتمبر 2015، كشف السيسي إطلاق برنامج القيادة الرئاسية  الذي يسعى إلى تثقيف وتنوير الكوادر المبتدئين الذين يمكن أن يكونوا قادة المستقبل في البلاد.
وكان السيسي يقود البلاد في ظل ظروف صعبة، بعد إزالة الرئيس المنتسب إلى جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي. ومنذ  يونيو 2013، كانت مصر تعيد بناء أيديها الوطنية، على الرغم من أعمال الإرهاب التي عانت منها.
مقارنة السيسي بقشال دوغول الفرنسية قد لا تكون عادلة. غول هو مؤسس جمهورية فرنسا الخامسة وكان رئيس الدولة لمدة عشر سنوات (1959-1969).
السيسي هو منقذ مصر الذي أنقذ مصر من الاستبداد من جماعة الإخوان المسلمين المحظورة. ووصف الباحث الأمريكي أندرو ماكجريجور السيسي بأنه "مؤسس الدولة الحديثة في مصر".
ويسير السيسي في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في  مارس المقبل، ومن المتوقع أن يفوز بفترة ولاية ثانية مدتها أربع سنوات بسبب النجاحات المثيرة للإعجاب التي حققها طوال فترة رئاسته الأولى.
من خلال نجاح مشاريع السيسي للشباب، سيكون قادرا على إعداد وتقديم قادة المستقبل في مصر، وربما يكون رؤساء أيضا. وقد تخرجت دفعات و من الطلاب بنجاح من حزب الشعب التقدمي والدفعة الثالثة لا تزال تحضر البرنامج.
في أكتوبر  2016، حضر السيسي جلسة حول نموذج محاكاة متكامل للدولة المصرية، حيث قام أعضاء حزب الشعب التقدمي باقتراح بعض وزارات الحكومة وعرضوا طرقا لمعالجة مختلف القضايا والأزمات. وحضر الوزراء المعنيون الدورة وقيموا أداء شباب حزب الشعب التقدمي. ويساهم السيسي في إعداد قادة مصر في المستقبل
وقال الرئيس السيسي خلال المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد في شرم الشيخ "إن حزب الشعب التقدمي يهدف إلى ضخ دماء جديدة في أجهزة الدولة وعدم إقامة منصة ذات طابع سياسي أو أهداف سياسية".
في فبراير 2017، اجتمع السيسي مع المشاركين في الدفعة الثانية من حزب الشعب التقدمي، واستعرض الإنجازات التي تحققت على مدى السنوات الثلاث الماضية من حيث توطيد الدولة وإطلاق مشاريع وطنية لتعزيز التقدم الاقتصادي.
بعد الحرب العالمية الثانية، أسس شارل دوغول في عام 1945 المدرسة الوطنية للإدارة لتدريب الموظفين المدنيين الذين سيعيدون بناء فرنسا.
وتعتبر إنا واحدة من المسارات الرئيسية إلى المناصب العليا في القطاعين العام والخاص. ولا سيما في مجال السياسة والأعمال. وهي واحدة من أرقى المؤسسات الفرنسية والدولية في مجال إعداد المسؤولين وتأهيلهم لتولي مناصب الإدارة العليا. وكثيرا ما يتم تعيين خريجي إينا كمساعدين ومساعدين من قبل وزراء الدولة ورجال الدولة. أربعة من الرؤساء الفرنسيين خريجون من إنا: فاليري جيسكار ديستان، جاك شيراك، فرانسوا هولاند والرئيس الحالي ايمانويل ماكرون.
الوزراء الحاليون الذين تخرجوا من إنا:
● إدوارد فيليب: رئيس وزراء فرنسا منذ 15 مايو 2017.
● فلورنسا بارلي: وزير القوات المسلحة الفرنسية منذ 21 يونيو 2017.
● برونو لو مير: وزير الاقتصاد الفرنسي منذ 17 مايو 2017. الشراكة المصرية الفرنسية
استقبل الرئيس السيسي يوم الأحد مدير المعهد (إنا) باتريك جيرارد لمناقشة التعاون بين المدرسة وأكاديمية الشباب لصقل مهارات المسؤولين وتمكينهم من النهوض بمناصبهم. كما أن الرئيس المصري السابق المؤقت عدلي منصور هو أيضا خريجين من إنا
وأكد السيسي على تطلع مصر للاستفادة من تجربة المدرسة الوطنية الفرنسية من خلال إقامة شراكة كاملة مع أكاديمية الشباب المصرية لإعداد الكوادر المدربة على أعلى المستويات العلمية بحيث تصبح الأكاديمية المصرية المصدر الرئيسي لاختيار القادة في البلد وفقا لمعايير الكفاءة وتكافؤ الفرص.
وقال السيسي إن "مصر تتطلع للاستفادة من التجربة الفرنسية في تدريب الكوادر من خلال شراكة بين المدرسة الوطنية للإدارة وأكاديمية الشباب في مصر".
ومنذ توليه منصبه في عام 2014، تمكن السيسي من تمكين الأجيال الشابة من شغل مناصب رفيعة ورفيعة المستوى في المستقبل القريب. وقد حاصر السيسي نفسه مع الشباب. ويشكل موظفو مكتبه الإعلامي من الشباب مصدر إلهام.
أعلن السيسي عام 2016 سنة الشباب، تليها خمسة مؤتمرات وطنية للشباب. وعقد المؤتمر الأول في شرم الشيخ في تشرين الأول / أكتوبر 2016. وعقد المؤتمر الثاني في القاهرة في كانون الأول / ديسمبر 2016. وعقد الثالث في أسوان في كانون الثاني / يناير 2017. وعقد الرابع في الإسماعيلية في نيسان / أبريل 2017، في شرم الشيخ في تشرين الأول / أكتوبر 2017 تحت عنوان "المنتدى العالمي للشباب".
وقد اعتبر المؤتمر الأول للشباب أهم مؤتمر حيث استقطب العلاقة بين السيسي والشباب. وقال السيسي خلال مؤتمر الشباب الأول: "أنا فخور جدا بكم.
وقد مكن السيسي الشباب من شغل مناصب رفيعة المستوى في الدولة كما اهتم السيسي بالمحتجزين الشباب وأمر بإنشاء لجنة وطنية لمراجعة أوضاع السجناء الشباب. ونتيجة لذلك، أفرج عن ثلاث مجموعات من السجناء الشباب على أساس عفو رئاسي من الرئيس السيسي.
وتقوم السلطات المعنية والمعنية بإعداد قائمة العفو الرابعة. وقال النائب طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسي في 11 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 إنهم يعملون على وضع اللمسات الأخيرة على القائمة من أجل أن يثبت للعالم أجمع أنه يجري تنفيذ نتائج مؤتمرات الشباب التي عقدت سابقا .
أكد الرئيس السيسي أن الذين لم يثبت أنهم أعضاء في منظمات إرهابية أو تورطوا في أعمال تتعارض مع معايير العفو الرئاسي الدستوري سيكونون على القائمة . وفي ديسمبر 2017، أقر مجلس الوزراء المصري مشروع قانون لتعديل بعض أحكام القانون رقم 3396 لسنة 1956 بشأن تنظيم السجون. وتعطي المادة 155 من الدستور المصري للرئيس سلطة العفو أو تخفيف عقوبة السجناء بعد التشاور مع مجلس الوزراء. بشرط ألا تشمل جرائمهم العنف أو الاعتداءات على الممتلكات العامة أو الأمنية. وينطوي العفو، الذي يحدث عادة خلال الأعياد الرسمية والدينية، على ما يلي:
1. إنهاء أي عقوبات مقيدة للحرية.
2. إلغاء العقوبات الدقيقة، إن وجدت.
3- إعفاء السجين من مراقبة الشرطة.
4 - ولا تزال الآثار القانونية للعقوبة تظهر في السجل الجنائي للسجناء المفرج عنهم.
أصدر السيسي مرسوما رئاسيا 434/2017 بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب يهدف إلى تنمية المهارات البشرية والكوادر الشابة تحت رعاية رئيس الجمهورية مباشرة. إذا كان السيسي قد أنجز وعوده للشباب، فسوف يكتب اسمه بالذهب في التاريخ المصري لأنه سيكون من المبدعين من قادة مصر في المستقبل.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;