السياسة الخارجية التركية العدوانية في سوريا

السياسة الخارجية التركية العدوانية في سوريا
أدت السياسة الخارجية التركية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى ضلع أنقرة عن حلفائها الغربيين ولم تفعل شيئا يذكر لبناء الجسور مع جيرانها الشرقيين. تحت قيادة أردوغان، طموحات تركيا الخارجية لها الأسبقية على إقامة علاقات إستراتيجية مزدهرة جديدة، وأنقرة بدلا من ذلك تبحث في الداخل للحصول على الدعم والشرعية. وحتى أواخر القرن الماضي، لم يتمكن أردوغان من حشد الدعم من الغرب أو الشرق لدليل السياسة الخارجية العدوانية الذي يضع عددا كبيرا من أصحاب المصلحة الإقليميين على خلاف مع بعضهم البعض.
إن الثقة التركية الجديدة لاستخدام الضغط العسكري في الشرق الأوسط تتبع المسار الذي انتقلت فيه الدولة من مراقب سلبي - كما اعتمد خلال الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 - على سبيل المثال - إلى مصدر تداخل نشط. هذا الموقف الجديد الذي يفضل القوة الصلبة يقوم على الاقتناع بأن التدخل وانتشار النفوذ عبر المنطقة هو أكثر فائدة من الجلوس مكتوف الأيدي، ومع ذلك فقد أدى إلى منطقة رمادية متزايدة بين تركيا وحلفائها.
إن ثقة أردوغان في استخدام الضغط العسكري ولدت بشكل كبير في الحرب الأهلية السورية، حيث أصبحت التهديدات المتصورة للمصالح الوطنية التركية أمرا بالغ الأهمية، حيث أصبح الاعتماد على القوة الصلبة أمرا شائعا. ويبدو أن عمليات الجيش التركي في سوريا قد بدأت تشهد جوا متزايدا من الثقة في أنقرة، مما أدى إلى عودة روح أردوغان الجديدة من القتال إلى قبرص.
وضع طموحات تركيا في السياق
في حين أن تركيا نمت لتزويد الشرعية والضغط السياسي من حلفائها الغربيين، في نظر أردوغان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، وفقدان نفوذهم والازدهار، وعملية عضوية الاتحاد الأوروبي في تركيا تسحب.
انضمت تركيا إلى الناتو في عام 1952؛ لكن التأثير الذي يمارسه حلف الناتو وأعضائه على الشرق الأوسط آخذ في التراجع. إن الولايات المتحدة تجد الشرق الأوسط أقل تقبلا لمناوراتها، وهي أقل قدرة على التحرك بالحرية التي كانت تتمتع بها مرة واحدة. القواعد العسكرية وحاملات الطائرات ليست سوى نصف القصة. ميزان القوى في الشرق الأوسط على حافة التحول. الولايات المتحدة هي في الغالب على الهامش، في حين أن تدخل روسيا في سوريا قد أكد استمرار نفوذها في المنطقة وإيران بنجاح ترسيم هلال النفوذ تمتد من طهران إلى البحر الأبيض المتوسط.
وتفقد تركيا أمنها وازدادت الحوافز للعمل بغض النظر عن مخاوف الناتو. وقد ذكر استطلاع نشره مؤخرا مركز التقدم الأميركي أن روسيا أكثر شعبية في تركيا من الولايات المتحدة أو الناتو. ومع ذلك، رأى 28 في المئة فقط من المستطلعين روسيا بشكل إيجابي.
ومع انتهاء الحرب الباردة وانتهاء تفاقم الحروب بين الناتو وارسو، لم تعد تركيا تجد نفسها محاصرة بين التوترات السياسية والعسكرية التي شكلت النظام العالمي الثنائي القطب. تتمتع تركيا بعضوية حلف شمال الأطلسي منذ فترة الحرب الباردة، ولها علاقة طويلة الأمد مع الاتحاد الأوروبي يعود تاريخها إلى اتفاق أنقرة لعام 1963، ولكن أيا من المنظمات لا تقدم المكافآت المميزة التي كانت تفعلها من قبل.
كما أدت التوازنات الاقتصادية المتغيرة دورا هاما في تحول تركيا من الغرب. وبينما كانت تركيا تجلس على أطراف الغرب، تضاءلت الفرص الاقتصادية المحتملة للاتحاد الأوروبي حيث أن احتمال حصول تركيا على العضوية الكاملة في الاتحاد قد ذهب كل شيء. ومع تحول السلطة مع مرور الوقت من مجموعة السبع إلى دول البريكس والاقتصادات الناشئة، فإن تركيا قادرة نظريا على الاستفادة من المركزية الجغرافية. وبينما تطالب الجهات الفاعلة الناشئة بتحول السلطة إلى أطراف القوة القديمة في أوروبا والتأثير الشامل للولايات المتحدة، يمكن لتركيا أن تسخر هذا التحول من أجل دفع طموحاتها الإقليمية.
وتركيا، في ظل حزب العدالة والتنمية في أردوغان، تتزايد معادية للغرب لصالح العمل الأحادي الجانب الذي يخدم مصالحهم. في المقابل فإن الغرب معرض لخطر فقدان تركيا كحليف استراتيجي. غير أن الخوف من تركيا سوف تتحرك شرقا لإيجاد حلفاء جدد لم تتحقق، ولم تتمكن تركيا من إقامة علاقات ذات مغزى مع أمثال روسيا وإيران، التي تزيد من ترسيخ نفوذها في البلدان المتقبلة. إن ترك تركيا لجيرانها الشرقيين يترك أنقرة في موقف صعب يجب أن توازن فيه مصالحها الوطنية مع رغبتها في تعزيز العلاقات الاستراتيجية.
وقد تطورت سوريا كمعركة تقف فيها مصالح تركيا السيادية في تناقض صارخ مع أصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين في الصراع الذي أدى إلى إسفين بين أنقرة وأمثال إيران وروسيا وسوريا والولايات المتحدة. ومع تكشف ما يسمى الربيع العربي، اضطرت تركيا إلى إعادة التفكير في سياستها الخارجية حيث هبط عدد كبير من أفرادها المتحالفين في المنطقة. ووجدت في البعض التيار الإسلام السياسي الذي اجتاح المنطقة، التي بدأت تركيا تتراجع عن العديد من حلفائها.
فعلى سبيل المثال، اتفقت تركيا إلى حد كبير في انسجام مع الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي وحزب الإخوان المسلمين الحاكم. في حين قررت إدارة أوباما لعب الكرة والعمل مع خلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أيد أردوغان المد الإسلامي. ذهب إلى حد اعتماد رمز رابعة في تركيا، الذي كان بمثابة رمز مميز للإخوان المسلمين. ولم يقتصر الأمر على وضع تركيا على خلاف مع الولايات المتحدة، إلا أن تركيا تقف ضد أمثال الإمارات ومصر الذين يعارضون الإسلام السياسي، ويقفون مع قطر خلال الأزمة الحالية.
كيف عزل العدوان العسكري التركي عن العالم؟
وفي سياق ما يسمى بالربيع العربي، اختار أردوغان استخدام القوة العسكرية التركية حتى لم تظهر الحرب في سوريا أي علامة على التراجع. عندما اندلع الصراع في سوريا، قام أردوغان بمناورة موقف الدولة إلى جانب الولايات المتحدة وكثير من المجتمع الدولي؛ فقد دعم قوات الجيش السوري الحر المعارضة، ودعا الأسد للتنحي. وبينما ركز المجتمع الدولي على داعش، ظلت تركيا متأصلة في هذا الموقف.
خطوة إلى الأمام عملية الزيتون . ولإنذار أنقرة، احتضنت إدارة ترامب وحدات حماية الشعب باعتبارها الشريك المفضل لها على الأرض ضد داعش. وقد قامت الولايات المتحدة بتسليح وتدريب ودعم وحدات حماية الشعب - وهي جزء من القوات الديمقراطية السورية - مع قوات خاصة ودعم جوهري كبير. خوفا من الثقة الجديدة لوحدات حماية الشعب والميليشيات والمجموعات السياسية الكردية المرتبطة بها، أعادت تركيا صياغة سياستها الخارجية في سوريا لمواجهة القوات الكردية مباشرة وإزالة إمكانية قيام دولة كردية مستقلة في سوريا. استخدمت القوات الحكومية العراقية والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران القوة العسكرية لتقليل الدعم للاستقلال الكردي العراقي بعد استفتاء سبتمبر 2017، ويريد أردوغان تكرار هذا النجاح في سوريا.
المسألة الكردية هي خط خطأ بين تركيا والولايات المتحدة، بعيدا عن دفع قرار متعدد الأطراف، أدت الحملات العسكرية التركية إلى تفاقم الانقسامات وعدم الاستقرار. وبينما تدفع تركيا وقواتها المتمردة السورية المتحالفة من خلال عفرين كجزء من القوات المسلحة التركية، فإن القوات التركية والأمريكية قريبة من الاشتباك عسكريا. وتقترب القوات التركية من منطقة منبج التي تحتلها وحدات حماية الشعب حيث يوجد العديد من القوات الأمريكية، وطالبت تركيا بالانسحاب من الميليشيات الكردية والقوات الأمريكية إلى شرق نهر الفرات في سوريا. وترى تركيا أن وحدات حماية الشعب واحدة ونفس الشيء مع حزب العمال الكردستاني، وهي منظمة إرهابية معينة في نظر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتهديد للأمن القومي.
وقال أردوغان ردا على خطط من واشنطن لتشكيل "جيش إرهابي" قوامه 30 ألفا على حدودها الجنوبية "مهمتنا هي خنقها قبل أن تولد حتى". وتأمل واشنطن، التي تتألف من القوات الكردية في الغالب، أن تساعد هذه القوة في حماية الأراضي التي تحتلها وحدات حماية الشعب في شمال سوريا.
وعلى الرغم من أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اعترف بأن العلاقة كانت في "نقطة أزمة"، إلا أن هناك دلائل على أن العدوان يتجه نحو الخلف ويخلف الجانبان ويحاولان إغلاق المنطقة الرمادية. وقال تيلرسون: "سنعمل معا من هذه النقطة إلى الأمام". ومع ذلك، أوضح أنه "ليس منبج فقط. علينا أن نفكر في كل شمال سوريا ". اقترحت تركيا نشر القوات التركية والأمريكية معا في منبج.
عشر خطوات إلى الوراء ونصف خطوة إلى الأمام؛ فإن مستقبل العلاقات الأمريكية التركية هو مسألة إعادة بناء الجسور المكسورة، وليس الفائدة الثنائية. إعادة بناء الجسور المكسورة لن تأتي بسهولة، وكانت هناك دعوات من بعض المحللين لإزالة تركيا أردوغان من الناتو بسبب عدائها. وذكر استطلاع للرأى نشره مؤخرا مركز التقدم الامريكى ان 83 فى المائة من الشعب التركى يرون ان الولايات المتحدة غير مواتية.
تركيا في مواجهة روسيا وإيران والحكومة السورية
ولم تتمكن روسيا ولا إيران من تعويض تركيا عن علاقتها الضعيفة بالولايات المتحدة، ولا يبدو أنها على استعداد لدعم المصالح التركية. في الواقع، وقفت مباشرة ضد بعضها البعض في ساحة المعركة.
أصبحت محافظة إدلب، إحدى "مناطق التصعيد" التي ظهرت خلال عملية أستانا، نقطة ساخنة للخلاف والصراع بين الركائز الثلاث للعملية - الثلاثي: روسيا وإيران وتركيا، والحكومة السورية. هدف الحكومة السورية هو السيطرة على المحافظة بأكملها، والأهم من ذلك مدينة إدلب. بدأت المرحلة الأولى من عملية الجيش العربي السوري الجديدة المدعومة من روسيا لاستعادة الأراضي في أواخر ديسمبر / كانون الأول. وقد استدعت وزارة الخارجية التركية، التى تشعر بعدم الارتياح من ان العملية تواجه جماعات معتدلة للمعارضة، السفيرين الروس والايرانيين فى 9 يناير. وتعتبر تركيا ان العملية تعد انتهاكا خطيرا لعملية استانا.
وترى تركيا الوضع مختلفا عن روسيا والأسد وإيران. وتعهد أردوغان بحماية المدنيين وجماعة المعارضة المعتدلة؛ التي دعمتها تركيا كوسيلة لقلب الحكومة السورية. يمكن أن تكتمل الحرب الشاملة في محافظة إدلب لتركيا، مع احتمال أن يصب العديد من سكان المحافظة البالغ عددهم 2.6 مليون نسمة على الحدود التركية إلى سلامة نسبية. ولا تقبل روسيا وإيران والحكومة السورية أن يسري وقف إطلاق النار على جميع عناصر المعارضة. يجب أن يتم القضاء على حياة التحرير الشام، وهي جماعة جهادية ذات صلات بتنظيم القاعدة، من وجهة نظر روسيا للحفاظ على سلامة مناطق التصعيد. روسيا تتوقع تركيا الضغط على هتس في الانسحاب من إدلب؛ ولكن مع ثقتها المتنامية تبنت تركيا موقفا متعارضا. في الواقع، اصطحبت القوات التركية من قبل قوات هتس عبر إدلب، ردا على ذلك.
عندما هبطت منظومات الدفاع الجوي المحمولة طائرة مقاتلة روسية سو-25 فوق إدلب في 3 فبراير، أعلنت هتس المسؤولية. ردا على ذلك، أوقفت الطائرات التركية مؤقتا من العمل في المجال الجوي السوري وقصف مدفعي تركي في إدلب.
حتى الطائر يحتاج إذن روسي للسفر فوق سوريا في هذه الأيام، ومن المؤكد أن تركيا منحت روسيا إذن من أجل شن حملتها ضد الأكراد في عفرين، شمال إدلب. وتزامن إعلان أردوغان عن أوب في 20 كانون الثاني / يناير مع قيام القوات السورية بالاستيلاء على قاعدة أبو الدهور الجوية ذات الأهمية الاستراتيجية من المتمردين في محافظة إدلب، مشيرا إلى أن التبادل الإقليمي كان قائما وأن تركيا أعطت الضوء الأخضر من جانب روسيا للتدخل. كما انسحب مراقبون روس من عفرين.
ومع ذلك، في عفرين، التوترات بين الثلاثي وسوريا والولايات المتحدة، على وشك كسر السطح. وتهدد أعمال تركيا الصاخبة ضد وحدات حماية الشعب في عفرين بشدة بترك تركيا مباشرة ضد الجيش السوري السوري وقواته المتحالفة الروسية والإيرانية. وعلى الرغم من أنه من المحتمل أن تكون الصفقة التي تقودها روسيا قائمة، فإن العملية التركية أدانت علنا من قبل تريو، وتشير التقارير إلى دعم روسي وإيراني سوا لوحدات حماية الشعب. اشتبكت القوات المسلحة السورية والسيطرة الكردية على قوات الدفاع الذاتى سابقا، ولكن الحقائق تتغير بسرعة خفيفة فى سوريا، وتتشاطر حاليا مصلحة مشتركة فى القضاء على التقدم التركى.
وعلى الرغم من التوصل إلى إجماع في العراق بشأن التطلعات القومية الكردية، فإن التنافس بين تركيا وإيران آخذ في الازدياد. وترى تركيا أن إيران منافسا طويل الأجل اكتسبت ميزة ملحوظة على تركيا في سوريا التي تحتاج إلى تقليصها. من ناحية أخرى، ربطت إيران نفسها بالحكومتين السورية والروسية، في أعقاب "الوضع الراهن" في سوريا من أجل تحسين فرصتها في التوصل إلى حل سياسي مؤثر.
وتفيد التقارير أن القوات الكردية تستخدم صواريخ توفان المضادة للدبابات الإيرانية الصنع، فضلا عن قذائف مدفعية عيار 107 ملم تستخدمها القوات المدعومة من إيران. وبالإضافة إلى ذلك، ساعدت دمشق منذ أسابيع القوات الكردية التي تتحرك عبر أراضيها في شرق سوريا، باتجاه عفرين. وهناك طرق مختلفة للحصول على التعزيزات إلى عفرين ولكن الطريق الأساسي هو عن طريق قوات النظام. وقال كينو غابرييل المتحدث باسم القوات الديمقراطية السورية التي يسيطر عليها الأكراد لرويترز إن هناك تفاهمات بين القوتين ... من أجل تقديم تعزيزات إلى عفرين ".
وينبع هذا من الخوف في دمشق من أن تركيا تستخدم المخاوف الأمنية الوطنية كغطاء لتوطيد الأراضي في شمال سوريا، فضلا عن تحسين خطوط الإمداد للجماعات المتمردة التي تشترك فيها القوات المسلحة السورية في القتال. لهذه الأسباب، كل من الحكومة السورية وإيران تهدف إلى عرقلة تركيا في عفرين. وقال مستشار كردي كبير بدران جيا كردي لوكالة رويترز ان اتفاقا وقع بين مقاتلي الاكراد في شمال غرب سوريا ودمشق في 18 شباط / فبراير، سيشهد انتشار قوات الجيش على طول المواقع الحدودية ويمكنه دخول المنطقة خلال اليومين المقبلين. يواجه الجيش التركي معارضة جديدة وشرسة في شمال غرب سوريا.
إذا فاز عفرين ومنبج، ودفعت القوات الكردية إلى شرق الفرات، فإن النصر على واشنطن سيكون أكبر من ذلك على الأكراد، وسوف ينفصل تركيا عن الولايات المتحدة والغرب والحكومة السورية. وكانت الحكومة السورية قد ذكرت سابقا أنها ستحل المشكلة الكردية في سوريا بعد أن تهدأ الصراع في البلاد. ومع ذلك، إذا فشلت الحملة التركية في رد الأكراد، فإن تهديد حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب سيبقى، وسيتم التعامل مع الجيش التركي ضربة سمعة كبيرة.
وقد ترك التدخل العسكري التركي الجديد انقرة مع عدد قليل من الحلفاء. "التحالف" غير متطابق داخل الثلاث الدول. تم تشكيل التحالف حول الحد من طموح الغرب للاستيلاء على حل سياسي للنزاع؛ ومع ذلك فقد جمعت ثلاث دول مع الطموحات المتنافسة في تحالف ضعيف. إن عدم قدرة أنقرة على التنسيق مع الثلاثي، والحكومة السورية، والولايات المتحدة، فضلا عن دعمها للمجموعات "المعتدلة" المتنازع عليها في سوريا، يترك قطر حليفها الإقليمي الوحيد المتبقي.
ولكن لماذا شرع أردوغان في مسار يفضي إلى سياسة خارجية مستقلة ، مع اهتمام ضئيل عميق بالتحالفات الإقليمية؟ مثل "عودة روسيا"، هناك رغبة في تركيا لاستعادة موقفها كدولة إقليمية كبرى. وقد استثمرت تركيا بشكل عميق في إقامة علاقات مع الغرب لعقود طويلة، وتخضع لتدقيق مكثف من قبل حلفائها في الغرب لمتابعة الوضع الراهن. يحلم أردوغان بعودة تركيا إلى مكانتها العالمية الرائدة خلال عهد الإمبراطورية العثمانية، وهذا يعني أن التوسع هو هدف أساسي. ولكن هذا يأتي على حساب السيادة الوطنية المجاورة؛ والأمن القومي هو المبرر، وسوريا نقطة الانطلاق. وقد قاد أردوغان البلاد إلى الاعتقاد بأن عليها واجب التوسع. ولكن التوسع يتطلب قوة عسكرية قوية، وسوف تكون فرصة تركيا ضد المنافسين قوية مع التحالفات قابلة للتنفيذ.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;