شركاء الولايات المتحدة يفجرون تعريفات تجارة ترامب

شركاء الولايات المتحدة يفجرون تعريفات تجارة ترامب

أدان شركاء تجاريون أميركيون رئيسيون يوم الجمعة قرار الرئيس دونالد ترامب بفرض تعريفات عقابية على الصلب والألمنيوم الأجانب بأنها "حمائية" وإهانة للحلفاء ، مع تزايد المخاوف من حرب تجارية عالمية. وحثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، أكبر اقتصاد في أوروبا وحليف الناتو ، الحوار وحذرت من أنه "لا يمكن لأحد أن يفوز في سباق من هذا القبيل إلى القاع". وقالت إن برلين تدعم الاتحاد الأوروبي في "السعي إلى الحوار مع الولايات المتحدة ، ولكن أيضا مع الدول التي يمكن أن تتأثر ، مثل الصين". وفي وقت سابق قالت وزيرة الاقتصاد الالمانية بريجيت زيبريس "هذه الحمائية تمثل إهانة لشركاء مقربين مثل الاتحاد الاوروبي وألمانيا وتحد من التجارة الحرة."
هدد الاتحاد الأوروبي بتعريفات انتقامية على المواد من الصلب إلى زبدة الفول السوداني وبوربون والدنيم - ومعظمها ينتج في الولايات التي يحتاج ترامب للفوز لاعادة انتخابه. وقال جيركي كاتاينن نائب رئيس المفوضية الاوروبية للصحفيين في بروكسل "نحن مستعدون وسنكون مستعدين اذا دعت الحاجة لاستخدام اجراءات اعادة التوازن."
وقالت المسؤولة الاقتصادية بالاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم إن الكتلة بأكملها ، باعتبارها "حليفا وثيقا" للولايات المتحدة ، "ينبغي استبعادها" من التعريفات الجمركية ، وتعهدت "بالسعي إلى مزيد من الوضوح" من واشنطن. وتأسقطت إدانة أيضا من أي مكان آخر ، مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم الصين تستهجن التعريفات بنسبة 25 في المئة على الصلب المستورد و 10 في المئة على الألومنيوم بأنها "هجوم خطير على نظام التجارة الدولي العادي".
وحذرت اليابان الحليف الوثيق للولايات المتحدة من أن الرسوم "يمكن أن يكون لها تأثير خطير على العلاقات الاقتصادية" بين أكبر اقتصادات العالم وثالث أكبر الاقتصادات.
في تحول حاد من عقود من قيادة تقودها الولايات المتحدة نحو مزيد من التجارة المفتوحة ، أعلن ترامب يوم الخميس أن أمريكا "خربتها ممارسات التجارة الخارجية العدوانية". "إنه حقاً اعتداء على بلدنا" ، كما أعلن عن التعريفات على المعادن المستخدمة في كل شيء من السيارات إلى البناء ، والطرق إلى السكك الحديدية.
وقال ترامب إن التعريفات الجمركية - التي ستدخل حيز التنفيذ بعد 15 يومًا - لن تنطبق في البداية على كندا والمكسيك ، وأن الشركاء المقربين بشأن الأمن والتجارة يمكنهم التفاوض على الإعفاءات. وكانت كندا أكبر مصدر للصلب في العام الماضي ، تليها البرازيل ، كوريا الجنوبية ، روسيا ، المكسيك ، اليابان وألمانيا. وكان الجار الأمريكي إلى الشمال أكبر مورد للألومينا والألمنيوم ، تليها الصين وروسيا والإمارات العربية المتحدة. وكان ترامب قد أشار إلى أنه سيكون مرناً تجاه "الأصدقاء الحقيقيين" ، وأكد خلال التوقيع أنه سيتم إعفاء كندا والمكسيك بشكل دائم إذا نجحت إعادة التفاوض الجارية بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية. لكن كل من المكسيك وكندا رفضتا ربط ترامب بالرسوم إلى المحادثات الجارية لاتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).
ووصفت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند الأمرين "بالقضايا المنفصلة" بينما قالت وزارة الاقتصاد المكسيكية "لا ينبغي أن يخضع التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية لظروف خارج العملية". كما أضاف الزعيم الأمريكي أستراليا إلى قائمة من المنحوتات المحتملة ، واصفاً إياها بأنها "بلد عظيم". ومع ذلك ، فقد استهدف ألمانيا ، وأحيى مشقة طويلة الأمد لا يدفعها حلفاء الناتو الأوروبيين نصيبهم العادل. واشتكى من أن "العديد من الدول التي تعاملنا الأسوأ على التجارة والعسكريين هي حلفاءنا ، كما يطلقون عليها" ، على الرغم من أن ميركل قالت إن ألمانيا والاتحاد الأوروبي سيسعيان للحصول على إعفاء من الرسوم الجمركية. وفي أماكن أخرى ، سارعت كل من البرازيل وبريطانيا إلى إطلاق عمليات واسعة النطاق ضد التعريفة الجمركية ، التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.
وقد انتقدت بريطانيا هذه التعريفات على أنها "ليست الطريقة الصحيحة" لمعالجة مشكلة الطاقة الفائضة العالمية للفولاذ في حين تعهد المنتج الرئيسي للبرازيل على الفور باتخاذ "جميع الخطوات الضرورية" من أجل "حماية حقوقه ومصالحه".
وقالت كوريا الجنوبية إنها ستنظر في نقل القضية إلى منظمة التجارة العالمية إذا رفضت واشنطن إعفاءها من الرسوم الجمركية. لكن قضايا النزاع يمكن أن تستغرق ثلاث سنوات لحلها ، وليس هناك ما يمنع الدول من فرض قيود تجارية متبادلة فيما تنفذ العملية القانونية. وفي الأسبوع الماضي فاجأ ترامب العالم - ومساعديه - بالإعلان عن خطته ، حتى قبل أن يحكم محامو البيت الأبيض على شرعية التعريفات.
وقال ترامب إنه كان يفي فقط بوعد الحملة ، قائلاً إنه كان يتحدث عن مظالم تجارية معروفة "لفترة طويلة ، أطول بكثير من مسيرتي السياسية". وفي حين لا يزال التأثير الاقتصادي الكامل غير معروف ، إلا أن التداعيات السياسية في الداخل كانت سريعة مع الجمهوري الأعلى في الكونغرس بول ريان الذي شجب علانية تحرك ترامب ، واستقال كبير المستشارين الاقتصاديين غاري كوهين احتجاجًا. وحتى في الوقت الذي وافق فيه ترامب على التعريفة الجمركية ، كان 11 شريكًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في سانتياغو ، تشيلي ، لتوقيع صفقة تجارية تبناها باراك أوباما ولكن رفض ترامب. وكانت الأسواق العالمية مدعومة بالأخبار القائلة بأن ترامب سيجتمع مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ، لكن عدم اليقين المحيط بالخلاف التجاري

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;