مصر تختار 23 شركة في المرحلة الأولى من برنامج الاكتتاب العام في الدولة

مصر تختار 23 شركة في المرحلة الأولى من برنامج الاكتتاب العام في الدولة

اختارت مصر 23 شركة حكومية للمرحلة الأولى من برنامج الاكتتاب العام للاكتتاب العام للدولة بقيمة إجمالية 80 مليار جنيه ، حسبما جاء في بيان صادر عن وزارة المالية يوم الأحد.
وقال البيان إن القيمة السوقية للشركات المدرجة قريباً تبلغ 430 مليار جنيه ، مضيفاً أن الحكومة تعتزم تعويم حوالي 15 إلى 30 في المائة من الشركات في البورصة المصرية (EGX). ومن المتوقع أن يتم تنفيذ البرنامج في فترة تتراوح بين 24-30 شهرًا.
يأتي ذلك كجزء من برنامج الدولة لتعويم بعض الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية في إطار برنامج مدته خمس سنوات أعلن في عام 2016 لجذب الاستثمارات وتنشيط سوق الأوراق المالية. كما يهدف إلى زيادة التمويل للشركات المصرية وتحقيق أقصى استفادة من أصول الدولة.
وستشمل المرحلة الأولى من البرنامج خمس شركات في قطاع البترول ، بما في ذلك إنبي ، وشركة أسيوط لتكرير النفط (ASORC) وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (AMOC) ، وست شركات في قطاع البتروكيماويات ، بما في ذلك شركة سيدي كرير للبتروكيماويات والإثيلين المصري. والشركة المشتقة وثلاث شركات في قطاع اللوجستيات.
أما بالنسبة للخدمات المالية ، فستتضمن القائمة بنك الإسكان والتنمية ، وبنك الإسكندرية ، وبنك القاهرة ، وشركات التمويل الإلكتروني وشركات مصر للتأمين ، وفقا للبيان. سيكون للقطاع العقاري شركتين مدرجتين ، في حين أن كل من قطاع خدمات العملاء والصناعة سيكون له شركة واحدة مدرجة في القائمة.
يأتي برنامج الاكتتاب العام في الدولة في ضوء برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه مصر. ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بالتنفيذ السريع لبرنامج الاكتتاب العام وجعله ناجحاً.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;