استقرار الدولار مع تزايد خطر الحماية التجارية

استقرار الدولار مع تزايد خطر الحماية التجارية

استقر سعر الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية يوم الاثنين ، حيث استعد التجار لاجتماع السياسة النقدية لأول رئيس جديد للاحتياطي الفيدرالي جيروم باول هذا الأسبوع ، ومع تزايد خطر الحماية التجارية أبقت الأسواق على الحافة. ارتفع الين كملاذ آمن مع تلاشي الرغبة في المخاطرة لدى المستثمرين ، مع تراجع مؤشر MSCI الأوسع نطاقاً لأسهم منطقة آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.2٪.
ويشعر المتداولون بالتوتر أيضا بعد أن أشارت استطلاعات الرأي في نهاية الأسبوع إلى انخفاض كبير في الدعم الشعبي لرئيس الوزراء شينزو آبي بسبب تعامله مع فضيحة المحسوبية المتفاقمة ، والتي أثارت الشكوك حول قدرته على المضي قدما في جدول أعماله الاقتصادية الانكماشية بما في ذلك التخفيف النقدي.
كان مؤشر الدولار مقابل سلة من ستة نظراء رئيسيين عند 90.276. يوم الجمعة ، سجل مؤشر الدولار أعلى مستوى له في أسبوعين بالقرب من 90.38 ، عقب البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية. وارتفع الإنتاج الصناعي الأمريكي في فبراير ، بينما ارتفع مؤشر ثقة المستهلكين في جامعة ميشيغان في مارس إلى أعلى مستوى له منذ عام 2004. وعززت الأرقام وجهات النظر القائلة بأن الاقتصاد العالمي يتمتع بنمو قوي وأن البنك الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة في نهاية اجتماع السياسة يوم الأربعاء. ومع ارتفاع معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة نظرًا كصفقة محسنة ، ينصب التركيز الرئيسي على ما إذا كان صانعو السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي قد توقعوا ارتفاعًا في أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام في توقعاتهم على "نقطة التخطيط" ، بدلاً من ثلاثة توقعوا في اجتماع ديسمبر.
إن احتماالت رفع المزيد من األسعار تدعم عادة العملة ألن أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى جذب األموال. إلا أن العناوين السياسية الأخيرة قد جذبت المزيد من الاهتمام حيث أن المستثمرين يخشون من أن تعريفة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وغيرها من السياسات الحمائية قد تعطل الاقتصاد الأمريكي والعالمي.
اتخذ الدولار الكندي العبء الأكبر من المخاوف بشأن الحمائية في الولايات المتحدة ، حيث يخفف المستثمرون من المخاطر قد يخرج ترامب من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.
تراجعت العملة الكندية إلى 1.3111 دولار كندي للدولار الأمريكي في وقت سابق من يوم الاثنين ، وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2017. وكان آخرها عند 1.3102 دولار كندي ، دون تغيير يذكر في اليوم.
في اليابان ، كانت السياسة المحلية نقطة محورية متزايدة للمتداولين. ووجد استطلاع للرأي أجرته شبكة نيبون التلفزيونية أن دعم آبي ينهار بنحو 14 نقطة مئوية من الشهر الماضي إلى 30 في المئة ، وهو أدنى مستوى لهذا الاستطلاع في آبي لأكثر من خمس سنوات في منصبه.
تراجع الدولار 0.1 في المئة الى 105.84 ين ، متراجعا في اتجاه أدنى مستوى في 16 شهرا من 105.24 ين في 2 مارس. ويعتقد معظم المتداولين أن الين سوف يرتفع إذا كان على آيب أن يستقيل نظرًا لأن ضغطه على التحفيز النقدي القوي قد أثر على العملة.
كما ارتفع الين أيضًا على التقاطعات ، حيث انخفض اليورو بنسبة 0.3٪ مقابل العملة اليابانية عند 129.89 ين. وكانت العملة الموحدة في نموذج عقد منذ أن سجلت أعلى مستوى لها منذ ثلاثة أعوام عند 1.2556 $ في 16 فبراير ، مع انخفاض 1 مارس عند 1.21545 $ والذي يعتبر مستوى دعم آخر.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;