الفصائل العسكرية الليبية تواصل محادثات الوحدة في القاهرة

الفصائل العسكرية الليبية تواصل محادثات الوحدة في القاهرة

وافقت الفصائل العسكرية في ليبيا يوم الثلاثاء على مواصلة الاجتماع في القاهرة من أجل مناقشة الآليات الممكنة لتنفيذ الأجندة الوطنية التي تهدف إلى توحيد المؤسسة العسكرية.
تحت رعاية مصر ، وصل رئيس أركان القيادة العامة للجيش الوطني الليبي عبد الرازق ندوري ورئيس الأركان العامة للجيش الليبي عبد الرحمن الطويل إلى القاهرة يوم الأحد للمشاركة في الجولة السادسة من المفاوضات للتوحيد القوات العسكرية الليبية.
ووفقاً لبيان صدر في ختام الاجتماعات التي عقدت يوم الثلاثاء ، أكد المشاركون على الثوابت الوطنية للجيش التي تعطي الأولوية للحفاظ على سيادة ووحدة ليبيا ، وضرورة إبقاء الجيش الوطني بعيداً عن أي استقطابات قد تعوقه عن حمله. دوره في حماية الأراضي الليبية.
كما شددوا على الحاجة إلى توحيد الجيش الليبي كي يتمكنوا بشكل فعال من مواجهة التحديات التي تواجه البلاد ، خاصة تلك المتعلقة بالإرهاب والهجرة غير الشرعية.
استضافت مصر عدة اجتماعات لإحضار الفصائل الليبية المتصارعة إلى طاولة المفاوضات ، إلى جانب أعضاء مجلس النواب في طبرق ، لحل الأزمة الليبية وتعديل اتفاق الصخيرات الذي يهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية في ليبيا.
في ديسمبر 2016 ، استضافت القاهرة مؤتمراً حضره مسؤولون ليبيون وممثلون من الفصائل المتعددة في البلاد ، حيث أصدروا خمسة تعديلات مقترحة على الاتفاقية. اختتم المؤتمر بقرار تعديل المادة الثامنة من اتفاقية الصخيرات التي حددت اختصاص قائد الجيش الليبي.
عقدت المفاوضات لتوحيد الجيش الليبي كجزء من مبادرة مصر التي انطلقت في يوليو 2017 لتوحيد المؤسسات العسكرية. يهدف الاجتماع الأول إلى إنشاء إطار للمبادرة بينما تم عقد الاجتماعين الثاني والثالث في القاهرة في الفترة من 29 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر 2017 لمتابعة نتائج الاجتماع الأول.
وعقد الاجتماع الرابع في الفترة من 6 إلى 9 ديسمبر لإعادة هيكلة الجيش الليبي. والتقى المسؤولون المصريون مرة أخرى بالقوات العسكرية الليبية في القاهرة في 21 فبراير من أجل مواصلة المناقشات التي بدأت في 16 فبراير. وناقشت الاجتماعات بعمق طرق توحيد وإعادة هيكلة القوات العسكرية الليبية بعد انقسام طويل أدى إلى اندلاع الثورة الليبية في عام 2011.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;