”احتلال عفرين” يدعو مستخدمو تويتر إلى طرد تركيا من الناتو

”احتلال عفرين” يدعو مستخدمو تويتر إلى طرد تركيا من الناتو

بعد يومين من رفع علم تركيا في بلدة عفرين بشمال سوريا ، استغل مستخدمون غاضبون وسائل الإعلام الاجتماعية لإدانة العملية في عفرين والدعوة لطرد أنقرة من الناتو. أطلقت تركيا عملية "قمعية" في 20 يناير في عفرين لإخلاء المدينة من وحدات حماية الشعب الكردية السورية (YPG) ، التي شكلت العمود الفقري في القتال ضد الدولة الإسلامية (داعش). وتركت العملية قتلى وجرحى بين المدنيين ؛ كما تم رصد المتاجر والممتلكات الخاصة التي نهبها مقاتلو التمرد الذين تدعمهم تركيا. بعد السيطرة على وسط المدينة ، ورد مقاتلو التمرد المدعومون من تركيا المواقع العسكرية ، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره المملكة المتحدة.  فرع الزيتون قد يشمل شمال العراق
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إنه يعتبر السيطرة على مركز مدينة عفرين "أهم خطوة" في عملية الزيتون. وأضاف أن العملية قد تستمر على طول الحدود السورية مع تركيا ، وإلى شمال العراق إذا لزم الأمر. وكشف أردوغان عن نيته في إرسال القوات إلى البلدات السورية التي تسيطر عليها القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة ، بما في ذلك منبج وعين العرب وتل أبيب و رأس العين والقامشلي. على الرغم من أن وزير الخارجية التركي ميفلوت كافوس أوغلو ادعى في وقت سابق أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن منبج ، وأن ميليشيا وحدات حماية الشعب ستغادر المدينة ، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نوايرت يوم الخميس إن الولايات المتحدة وتركيا لم تصلا إلى اتفاق. اتفاق حتى الان.
في خطابه أمام البرلمانيين في حزب العدالة والتنمية في فبراير ، أمر أردوغان الولايات المتحدة بإسقاط مقاتلي وحدات حماية الشعب من منبج. "سوف نأتي لتسليم الأرض لأصحابها الحقيقيين"
بعد سبعة وخمسين يومًا من إعلان تركيا عن بدء العملية العسكرية في عفرين "لتحييد" المدينة من ميليشيا YPG التي تعتبرها تركيا "إرهابيين" ، سيطرت قوات المتمردين المدعومة من تركيا على المدينة ، حيث قُتل أكثر من 140 مدنياً ، وفقاً أحدث تقييم من المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره المملكة المتحدة.
وأفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن عشرات الأطفال كانوا من بين الوفيات. وأدت عملية "فرع الزيتون" إلى فرار أكثر من 150،000 مدني من المدينة خلال الأيام القليلة الماضية ، حسب ما أفاد به مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان يوم السبت.
أفادت رافينا شمداساني ، المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (UNHCR) ، أن مستشفى عفرين ، الذي يعتبر المستشفى الوحيد المجهز للعمليات الكبرى ، يعاني من الجرحى. بالإضافة إلى ذلك ، أدت السيطرة التركية على العديد من الموارد المائية وتدمير محطة ضخ إلى نقص حاد في المياه ، حسبما أضاف شمداساني.
أدانت مصر يوم الاثنين "احتلال" تركيا لمدينة عفرين بشمال سوريا وانتهاكات حقوق الإنسان التي نفذتها القوات التركية في المدينة. ووصفت وزارة الخارجية المصرية الوضع الحالي بأنه "احتلال" لعفرين ، وقالت في بيان إن العملية العسكرية التركية انتهكت حقوق المدنيين وأجبرتهم على الفرار من المدينة. وإن الانتهاكات المستمرة لسيادة سوريا "غير مقبولة" كما جاء في البيان ، مضيفاً أن مثل هذه الانتهاكات تعقّد الوضع السياسي ، وتحبط الجهود الحالية لتسوية النزاع ، وتزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;