دليل التصويت في الانتخابات الرئاسية 2018

دليل التصويت في الانتخابات الرئاسية 2018

مع بقاء ثلاثة أيام حتى فتح صناديق الاقتراع للانتخابات الرئاسية عام 2018 ، تقدم "مصر اليوم" للناخبين دليلاً قاطعاً حول الانتخابات. بالنسبة لأولئك الذين يعملون بدوام كامل ولكنهم يريدون التصويت ، فإن استطلاعات الرأي مفتوحة لمدة 12 ساعة في جميع أيام الاقتراع الثلاثة. سيجري التصويت في 26 و 27 و 28 مارس ما بين الساعة التاسعة صباحا والساعة التاسعة مساء.
انتخابات 2018 الرئاسية هي الانتخابات الثالثة التي ستجري منذ ثورة يناير 2011 في عام 2011. ومن المقرر إجراء جولة الإعادة ، إذا لزم الأمر ، في أبريل ، وإلا سيتم الإعلان عن النتائج في 2 أبريل. وصوت الوافدون بالفعل بين 16 و 18 مارس في 124 دولة. بسبب الاضطرابات ، لم تشهد ليبيا والصومال وسوريا واليمن استطلاعات للرئاسة عام 2018. لا يسمح للمغتربين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج بالتصويت مرة أخرى داخل مصر خلال فترة التصويت بين 26 و 28 مارس. ولقد دخلت فترة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ بالفعل. لا يسمح للمرشحين بالحملة لأنفسهم في وسائل الإعلام.
 أدناه دليلنا للانتخابات الرئاسية 2018
متى ستجري الانتخابات؟
سيبدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية 2018 في مصر في 26 مارس ، كما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في الثامن من يناير ، ويستمر حتى 28 مارس. وقد صوت المغتربون بالفعل في الفترة ما بين 16 و 18 مارس.
سيتم الإعلان عن نتائج الجولة الأولى في 2 أبريل. إذا كانت هناك حاجة لإجراء جولة إعادة ، فإن المصريين المغتربين سيدلون بأصواتهم مرة أخرى في 19 و 20 و 21 أبريل. ومن المتوقع أن تكون نتائج الانتخابات الرئاسية 2018 النهائية ليتم الإعلان عنه في 1 مايو.
 من هم المرشحون للرئاسة؟
وافقت السلطة الوطنية للانتخابات على مرشحين رسميين للانتخابات الرئاسية عام 2018 ، على النحو التالي:
1- عبد الفتاح السيسي
ولد في 19 نوفمبر 1954 ، السيسي هو الرئيس السادس والرئيس الحالي لمصر. كان يشغل منصبه منذ عام 2014. وهو متزوج من قريبه انتصار عامر ، ولديه ثلاثة أبناء وابنة واحدة. قبل أن يصبح رئيسًا ، خدم السيسي في القوات المسلحة المصرية منذ عام 1977. وأعلن عن عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية عام 2018 خلال خطابه الختامي في نهاية مؤتمر "حكاية الوطن" الذي استمر لمدة ثلاثة أيام في 19 يناير.
2- موسى مصطفى موسى
موسى ، الذي درس الهندسة المعمارية في فرنسا ويرأس المجلس المصري للقبائل العربية ، كان رئيس حزب الغد منذ سبتمبر 2005. وقدم المحامي سمير عليوة وثائق ترشح موسى مع الوكالة قبل 15 دقيقة من الموعد النهائي للإقفال. وأعلن موسى أنه جمع 20 تعزيزا من أعضاء البرلمان وأنه حصل على دعم 40 ألف مواطن في مختلف المحافظات.
المغتربون قد صوتوا بالفعل
أشادت وزيرة الهجرة والمغتربين نبيلة مكرم بالجهود التي يبذلها الدبلوماسيون المصريون وأعضاء السلك الدبلوماسي ونقابات الجاليات المصرية في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الخارج. وأشاد مكرم بالإقبال الكبير على الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 16-18 مارس في 139 لجنة انتخابية في 124 دولة حول العالم. وقالت إن هذا العدد الكبير من المغتربين المصريين أظهر انتماءهم القوي إلى وطنهم وعكس حقيقة أنهم جزء لا يتجزأ من عملية صنع القرار السياسي في مصر.
وقال مكرم أيضا إن غرفة العمليات بالوزارة مرتبطة إلكترونيا بمباني البعثات الدبلوماسية بالخارج لمتابعة عملية التصويت دقيقة بدقيقة.
كما أشادت بالدور النشط للمرأة المصرية خلال الانتخابات الرئاسية ، مضيفاً أن غرفة العمليات سجلت إقبالاً كبيراً من العائلات والموظفين المصريين في جميع البلدان ، خاصة في الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين والأردن.
وقالت الوزارة إن أي استفسارات أو شكاوى تم التعامل معها فور استلامها ، سواء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني ، مضيفًا أن غرفة العمليات ردت على 270 استفسارًا من قبل مقيمين مصريين خلال الأيام الماضية.
 من المؤهل للتصويت؟
بعض المواطنين لن يكونوا قادرين على التصويت في الانتخابات الرئاسية 2018 ، وفقا للخبير الدستوري الدكتور صلاح فوزي. وقال فوزي: "لا يسمح للشرطة والشرطة وأفراد القوات المسلحة بالتصويت ، ما داموا يخدمون في الدولة". وأوضح فوزي أن "الانتخابات هي فترة حرجة للغاية للمواطنين وتتطلب أمنًا واستقرارًا عالي المستوى من قبل قوات الأمن" ، مضيفًا أن كونها جزءًا من السلطة التنفيذية للدولة يتناقض مع مبدأ الحياد الانتخابي.
عدد المواطنين المؤهلين للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2018 في مارس الحالي يقارب 60 مليون مواطن.

قاعدة بيانات الناخبين المؤهلين
يتم تعيين قاعدة البيانات اعتماداً على ثلاثة مصادر. أولاً ، هيئة الشؤون المدنية (CAA) التابعة لوزارة الداخلية ، حيث أنها تمتلك سجلات لجميع المواطنين فوق سن 18 عاماً. ثانيًا ، النيابة العامة ، التي تجعل قوائم المواطنين محرومين من الحقوق السياسية. ثالثًا ، وزارة الهجرة والجوازات وإدارة الجنسية (PENA) التابعة لوزارة الداخلية ، المسؤولة عن الالتزام بقوائم الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية قبل أكثر من خمس سنوات.
قانون حقوق التصويت في مصر
المادة 1: لكل مواطن مصري فوق سن 18 سنة الحقوق السياسية التالية:
أولاً: التصويت في أي استفتاء يرد في الدستور.
ثانياً: انتخاب رئيس جمهورية مصر العربية.
أعضاء مجلس النواب ، وأعضاء البلدية
المجالس.
المادة 2: فيما يلي الشروط التي تحرم بشكل مؤقت حقوق التصويت للمواطنين:
القسم 1:
1) المواطنون تحت الوصاية على الأمراض العقلية.
2) المرضى في مؤسسات الرعاية الصحية العقلية وفقا للقانون 71/2009.
القسم 2:
1) إدانة التهرب الضريبي.
2) إدانة فساد الحياة السياسية.
3) المواطنون الذين تمت مصادرة ممتلكاتهم ومدخراتهم بموجب حكم قضائي.
4) الموظفون السابقون في القطاعين المدني والخاص الذين تم فصلهم لارتكابهم مخالفة جنائية.
5) إدانة الغش أو التقصير.
6) ارتكاب أي جريمة.
7) المواطنون الذين قضوا عقوبات بالسجن.
ستقوم وزارة الداخلية بتأمين جميع مواقع الاقتراع وتوفير الكراسي المتحركة لمساعدة كبار السن والمعاقين.
إن ضمان تصويتك لا يضيع
يصبح التصويت لاغياً إذا:
1 - لا يتم اختيار أي مرشح.
2- يكتب الناخب اسمه على بطاقة التصويت.
3- يوجه الناخب أو يكتب أي رمز على بطاقة التصويت.
4- يكتب الناخب رأيه أو تعليقه على أي مرشح.
5- يستخدم الناخب قلم رصاص وليس قلم.
6- بطاقة التصويت غير مختومة.
ستقوم خمس منظمات إقليمية ودولية بمراقبة الانتخابات الرئاسية لعام 2018
قال نائب وزير الشؤون الخارجية ، حمدي لوزا ، لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، إن خمس منظمات إقليمية ودولية ستراقب الانتخابات الرئاسية لعام 2018.
المنظمات هي جامعة الدول العربية (LAS) ، الاتحاد الأفريقي (AU) ، منظمة التعاون الإسلامي (OIC) ، الجمعية البرلمانية الأوروبية المتوسطية والسوق المشتركة لأفريقيا الشرقية والجنوبية (الكوميسا).
كما أوضح لوزا أن المراقبة الإفريقية للانتخابات الرئاسية لعام 2018 ترمز إلى التضامن الذي يكنه الشعب الأفريقي مع جيرانه المصريين.
القضاة يشرفون على الانتخابات
وأكد محمود حلمي الشريف ، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها ، أن الهيئة رفعت عدد القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية لعام 2018 إلى حوالي 17000 بسبب الزيادة في عدد مراكز الاقتراع والمحطات الفرعية. وجاء كلا الزيادتين نتيجة للزيادة في عدد الناخبين المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين.
وأشار شريف أيضا إلى أن السلطة قد خصصت قاضيا للإشراف على كل صندوق تصويت. وتعليقًا على الطلبات التي تلقتها اللجنة من القضاة الراغبين في الإشراف على استطلاعات الرأي في سيناء ، قال شريف إن الهيئة تلقت العديد من الطلبات من القضاة تعرب عن رغبتهم في الإشراف على الانتخابات في شمال سيناء ، على الرغم من العملية الشاملة في سيناء 2018 من قبل الشرطة القوات المسلحة للقضاء على الإرهاب في المنطقة ومصر ككل.
و أضاف شريف أن الطلبات الكثيرة التي ترد من القضاة هي دليل على رغبتهم في التضحية من أجل مصر وإيمانهم بمصر. ويظهر حبهم لبلدهم ، وأضاف. كما يعكس ثقة الشعب المصري في قضاة مصر ، جنبا إلى جنب مع جميع مؤسسات الدولة ، في الإشراف على الانتخابات وتطهير مصر من الإرهاب.
وشدد شريف على أن القضاة يلعبون دورا بارزا في العملية الانتخابية. فهي أساس وعمق العملية الانتخابية ، حيث يوجد قاض لكل صندوق تصويت. وتحدث أيضا عن المهمة الصعبة المتمثلة في الإشراف على التصويت لمدة ثلاثة أيام متتالية. أنهى شريف تعليقاته بإيجابية ، مشيراً إلى أن القضاة هم في طليعة من يدافعون عن الوطن وهم دائماً يقدمون تنازلات ثمينة وسخية لمصر وشعبها.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

عاجل

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;