السيسي يسلط الضوء على التعاون المصري السعودي ويدين التدخل غير العربي

السيسي يسلط الضوء على التعاون المصري السعودي  ويدين التدخل غير العربي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على التحالف المصري السعودي في خطابه الذي ألقاه يوم الأحد في قمة جامعة الدول العربية ، مصر لن تقبل أن تقوم عناصر يمنية بإطلاق صواريخ باليستية على الأراضي السعودية . كما سلط الضوء على الجهود السعودية المصرية المبذولة للفصائل السورية للالتقاء ، محذراً من أن العمل العسكري الحالي في سوريا يعرض للخطر المحادثات حول مناطق التصعيد.
حافظ الرئيس المصري على موقفه من الأسلحة المحظورة دوليًا ، ودعا إلى إجراء تحقيق شفاف في الاستخدام المزعوم لمثل هذا في سوريا ، واقترح التنسيق السريع بين الأمم المتحدة والدول العربية "الوحيدة" لصياغة دستور سوري.
وصف الأزمة في العالم العربي بأنها "الأسوأ" منذ الاستقلال في منتصف القرن العشرين ، وانتقد التدخل الإقليمي غير العربي في الدول العربية لإنشاء مناطق نفوذ. وقال إن جيش دولة إقليمية منتشر في دولتين عربيتين في "احتلال صارخ" للأراضي العربية ، مضيفًا أن دولة إقليمية أخرى عملت على إنشاء مناطق نفوذ منذ أن عانت الإعاقة العديد من الدول العربية في عام 2011.
كما أدان الحكومات العربية التي تشارك في مساعدة القوات الطائفية وغير العربية ، فضلا عن توفير الملاذ الآمن للإرهابيين. وقال السيسي إن الإرهابيين المسلحين يمثلون قمة جبل الجليد ، موضحا أنه يجب معالجة جميع مراحل الإرهاب ، بمن فيهم أولئك الذين يمولون الإرهاب ويدعمون الإيديولوجية المتطرفة من خلال الخدمات اللوجستية والإعلامية ، وكذلك الأغطية السياسية والدينية.
وأكد على دور مصر في مكافحة الإرهاب في شمال سيناء وتوحيد الجيش الليبي. وفيما يتعلق بالنضال الفلسطيني ، قال السيسي: "ليست قضية العرب فقط ، وإنما قضية صواب ضد القوة". وأكد مجددا أن مبادرة السلام العربية هي أنسب الحلول للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. تبقى القدس في قلب المبادرة. واستنكر نقص الموارد في الأونروا ، واستخدام التقسيم الداخلي الفلسطيني كذريعة للحفاظ على الوضع الراهن. وأكد اعتقاده بأن إقامة علاقة جديدة مع الدول الإقليمية التي تحترم السيادة وعدم التدخل ممكنة ، وكذلك استراتيجية شاملة شاملة ضد الإرهاب.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;