سوريا تمضي في مهمتها وسط مخاوف أمنية

سوريا تمضي في مهمتها وسط مخاوف أمنية
جمدت منظمة مراقبة الأسلحة الكيماوية في العالم التحقيق الذي أجرته بشأن هجوم كيماوي مزعوم قرب دمشق الأربعاء ، مطالبة "بالوصول دون عوائق" بعد تعرض بعثة استطلاع تابعة للأمم المتحدة لإطلاق النار. بعد أربعة أيام من الوصول إلى العاصمة السورية ، لم يكن المفتشون الدوليون قد بدأوا عملهم الميداني في دوما ، حيث قتل العشرات في هجوم مشتبه به للغاز على نطاق واسع ألقي باللوم فيه على قوات الرئيس بشار الأسد.
قالت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إن بعثة تقصي الحقائق ستضطر للبقاء في دمشق إذا لم يتم ضمان سلامتها. قام ضباط من وكالة الأمن التابعة للأمم المتحدة  بمهمة استطلاعية يوم الثلاثاء إلى دوما ، وهي مدينة كان يسيطر عليها المتمردون حتى استعادتها قوات النظام المدعومة من روسيا بالكامل الأسبوع الماضي.
وقال رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومقرها هولندا في بيان: "تعرض الفريق لنيران أسلحة صغيرة وتم تفجير عبوة ناسفة في أحد موقعي الزيارة". ولم يحدد من الذي أطلق النار على بعثة الاستطلاع التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء ، ولم يفعل أي مسؤول آخر. واضطر الفريق أيضًا إلى الانسحاب من موقع آخر تمت زيارته بسبب المخاوف الأمنية. وهذا الحادث يسلط الضوء مرة أخرى على البيئة المتقلبة للغاية التي يتعين على البعثة العمل فيها والمخاطر الأمنية التي يواجهها موظفونا."
قال سفير سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري لمجلس الأمن يوم الثلاثاء إن خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيبدأون تحقيقاتهم بمجرد تلقيهم التفاصيل من فريق الأمم المتحدة. وقال الجعفري "إذا قرر فريق الأمن التابع للأمم المتحدة أن الوضع سليم في دوما ، فستبدأ بعثة تقصي الحقائق عملها في دوما غدا".
وقال مقاتلو حركة المقاومة الاسلامية (جيش الإسلام) ان الهجوم الذي نفذه النظام في السابع من ابريل نيسان نفذ بالذخائر الكيماوية وأجبرهم على قبول صفقة نقل. كان ذلك الاتفاق بمثابة عقدة الموت لوجود المعارضة لمدة ست سنوات في الغوطة الشرقية ، وهي منطقة شبه ريفية تقع ضمن نطاق مدافع الهاون بوسط دمشق. وأدى الهجوم الكيماوي المزعوم ، الذي صدم العالم في صورته المروعة ، إلى موجة منسقة من الهجمات الصاروخية غير المسبوقة من قبل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضد أهداف النظام. وقد أعطيت روسيا حليفة سوريا إشعارًا سابقًا وأصابت الصواريخ معظمها مبانٍ فارغة ، في ما اعتبره العديد من المحللين بمثابة تحرك أجوف سمح لجميع الأطراف بحفظ ماء الوجه.
وقد أجريت الضربات قبل ساعات من وصول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى البلد بتفويض لتحديد ملابسات الهجوم الكيميائي المزعوم ، ولكن ليس من يحدد المسؤول. ونفت دمشق باستمرار استخدام الأسلحة الكيميائية في 7 أبريل / نيسان ودعت المنظمة إلى التحقيق. واتهمت حليفها موسكو الغرب ومسعفين في دوما بتنظيم الهجوم. والآن ، بدا مستقبل المهمة التي أطلقتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ، والتي فازت بجائزة نوبل للسلام في عام 2013 لجهودها لتدمير مخزون سوريا الكيميائي ، أكثر غموضاً من أي وقت مضى. واتهم السفراء الغربيون في المنظمة النظام السوري بعرقلة المهمة. وقال العديد من الخبراء إنه من المحتمل أن القوات الروسية والسورية التي تسيطر الآن على دوما حاولت إزالة أو التلاعب بأدلة تجريم.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;