ماكرون يحث الي التضامن بشأن إصلاحات منطقة اليورو

ماكرون يحث الي التضامن بشأن إصلاحات منطقة اليورو

دعت المستشارة أنجيلا ميركل إلى التوصل إلى روح التسوية بشأن إصلاح منطقة اليورو في اجتماع عقد يوم الخميس مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، الذي ضغط من أجل التضامن بين أعضاء اتحاد العملة. وقبل بدء المحادثات ، قال الزعيمان إنهما سيقدمان جبهة موحدة في اجتماع يونيو لزعماء الاتحاد الأوروبي بشأن إصلاح منطقة اليورو التي تضم 19 دولة ، والتي قالت ميركل إنهم اتفقوا عليها "لم يثبت بعد ما يكفي من الأزمات".
وعقد اجتماعهم على خلفية التذمر من جانب المشرعين من كتلة ميركل المحافظة ، الذين يشعرون بالقلق من أن دعوة ماكرون لمزيد من التضامن في منطقة اليورو يمكن أن ترى أموال دافعي الضرائب الألمان تستخدم لتمويل الدول الأعضاء المسرفة. وقال الزعيم الفرنسي في مؤتمر صحفي مع ميركل في العاصمة الالمانية قبل محادثاتهما "لا يمكن ان يوجد اتحاد نقدي دون عناصر من التقارب." وأضاف "الشيء الأكثر أهمية هو عدم الرد على مثل هذا الصك في هذه المرحلة ، ولكن للتأكد من أننا نتقاسم نفس الأهداف وأن يكون لدينا هدف سياسي مشترك".
تشمل رؤية ماكرون تحويل صندوق الإنقاذ الأوروبي الحالي إلى صندوق نقد أوروبي  ، ليكون بمثابة مخزن مؤقت لأية أزمات مالية مستقبلية في التكتل ، والتي تمزقت تقريبا في أزمة الديون التي ترسخت في عام 2009. كما اقترح أن يكون لمنطقة اليورو وزير مالي خاص بها ، وفي وقت ما طرحت فكرة ميزانية للعملة التي تبلغ قيمتها مئات المليارات من اليورو.
ويتعاون الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني  الشريك الأصغر في ائتلاف ميركل ، مع دعوة ماكرون للتضامن. إنهم يريدون منه أن يكافأ على جهوده لإصلاح الاقتصاد الفرنسي ، مدركين جيداً أن قسماً كبيراً من الناخبين الفرنسيين ما زالوا قابلين للتأثر بالشعبيين اليمينيين المتطرفين واليساريين المتشككين في الاتحاد الأوروبي. لكن التكتل المحافظ الأكبر في ميركل يصر على ما يسمونه بمبدأ "المسؤولية" ، حيث تتحمل الدول الأعضاء المسؤولية عن مخاطرها الاقتصادية.
وشددت ميركل على الحاجة للتنازل ، وقالت إنه يجب الربط بين التضامن والمسؤولية: "نحن بحاجة إلى مناقشات ، مناقشات مفتوحة ، وفي النهاية نحتاج أيضا إلى القدرة على التوصل إلى حل وسط." وتعتبر فرنسا وألمانيا ، اللتان تمثلان حوالي 50 في المائة من إنتاج منطقة اليورو ، عنصرين أساسيين في حملة الإصلاح. ولكن في حين أنهم غالباً ما يقدمون عرضاً قوياً للوحدة السياسية والنية المشتركة ، فإن الشيطان كثيراً ما يكون في التفاصيل.
وفي تأكيد على الحاجة الملحة للإصلاح بين مسؤولي الاتحاد الأوروبي ، قال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية بيير موسكوفيتشي إن الوقت ينفد من أجل تعميق التكامل في منطقة اليورو. وقال موسكوفيتشي في خطاب ألقاه في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن "نحن بعيدون عن التوصل إلى إجماع حول الأولويات وطريقة دفع منطقة اليورو إلى الأمام ، والوقت ينفد". وقال "اذا فشلت قمة اليورو في يونيو في اتخاذ القرارات اللازمة ، أخشى من فقدان الزخم".

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;