”الحوت الأزرق” يقتل طفلاً آخر

”الحوت الأزرق” يقتل طفلاً آخر

على الرغم من حملات التوعية التي أثيرت في الآونة الأخيرة في وسائل الإعلام ضد لعبة "الحوت الأزرق" القاتلة على الإنترنت ، شهدت محافظة البحيرة حالة أخرى لمراهق مصري ينتحر بعد أداء اللعبة ، مما يثير تساؤلات حول فعالية من هذه الحملات. وانتحر الطفل المصري البالغ من العمر 12 عاماً بسبب تناوله أقراصاً سامة اليوم الخميس. تنفيذ الأوامر طوال مراحل اللعبة المكونة من 50 مهمة. وارتبطت هذه القضية بلعبة الحوت الأزرق بعد أن أظهرت التحقيقات الأولية أن علامة الحوت الأزرق قد نحتت على ذراعه.
في أعقاب وفاة نجل حمدي الفخراني عضو البرلمان السابق ، والذي كان مرتبطًا أيضًا بلعبة الحوت الأزرق ، أصدرت دار الإفتاء فتوى (الفتوى الدينية) تحظر اللعب على الإنترنت. وفي بيانها ، ذكرت دار الإفتاء أن الانتحار بكل أشكاله محظور بشدة ويعتبر أحد أكبر الخطايا في الإسلام ، مضيفًا أن الحوت الأزرق يدفع الناس إلى قتل أنفسهم وبالتالي فإن اللعب هو خطيئة.
قال جمال فارويز ، أستاذ علم النفس في الجامعة الأمريكية في القاهرة  أنها ليست اللعبة التي تقود المراهقين إلى الانتحار ، ولكن أولئك الذين يميلون إلى لعب هذه الأنواع من الألعاب لديهم بالفعل مشاكل نفسية ، والتي يستغلها المسؤولون عن اللعبة من. وألقى باللوم على الوالدين ، موضحا أنه ينبغي عليهم التحدث إلى المراهقين وملاحظة سلوكياتهم ، محذرين من علامات الاكتئاب. كما طلب من الآباء أن يكونوا أكثر يقظة في مراقبة نشاط أطفالهم عبر الإنترنت. وذكر أنه إذا كان الأطفال يميلون إلى عزل أنفسهم وهم متوترون في معظم الأوقات ، فيجب على الآباء أخذهم إلى الاختصاصيين.
أما بالنسبة لدور الحكومة في منع هذه الألعاب القاتلة ، أخبر أحمد زيدان ، سكرتير لجنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البرلمان المصري ، مصر أنه سيقترح مشروع قانون للبرلمان يسمح بإنشاء هيئة حكومية - وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أو الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات  - لفرض الرقابة على هذه الألعاب قبل إطلاقها في السوق المصري. وأضاف أن مشروع القانون سيتضمن مقالا ينص على ضرورة فرض رقابة على الإعلانات التي تبث هذه اللعبة المدمرة.
مصر ليست أول دولة عربية تشهد محاولة انتحار بسبب لعبة الحوت الأزرق. لقد تميزت العديد من الدول العربية بالتوتر بسبب عدد المراهقين العرب الذين شاركوا في اللعبة. في الجزائر ، قتل ما لا يقل عن أربعة مراهقين أنفسهم أثناء لعب اللعبة ، ويحذر الخبراء من أن التأثير قد يكون بعيد المدى.
في تونس ، انتحر صبي في الثانية عشرة من عمره في 11 فبراير. ومنذ ذلك الحين ، تم الإبلاغ عن أكثر من عشر حالات انتحار بين الأطفال والمراهقين ، وآخرها في 26 فبراير. في وسط تونس ، تم نقل فتاتين إلى مستشفى بعد محاولة الانتحار. وأبلغت إحدى صديقات الفتيات وسائل الإعلام التونسية أن ابنتها حاولت أن تقتل نفسها بعد إكمال 25 من تعليمات اللعبة الخمسين. تقوم السلطات التونسية برفع الوعي حول لعبة الأذى الذاتي عبر الإنترنت.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;