دول الشرق الأوسط تستخدم نظم تنتج الطائرات بدون طيار

دول الشرق الأوسط تستخدم نظم  تنتج الطائرات بدون طيار

أكدت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية يوم الأحد أن قواعد الاستخدام المنتظم للطائرات بدون طيار التي يتم التحكم فيها عن بعد هي في مراحلها النهائية. وجاء هذا التصريح بعد ساعات قليلة من سقوط طائرة بدون طيار تحلق فوق حي الخزامى السكني بالقرب من القصر الملكي في الرياض مساء السبت.
المتحدث باسم الأمن في وزارة الداخلية دعا المشجعين من هذا النوع من الطائرات بدون طيار للحصول على الترخيص اللازم من الشرطة في الحي الذي يعيشون فيه ، من أجل استخدامها لأغراضهم المعينة في المواقع المأذون لهم. وأوضح المتحدث أن هذا الإجراء سيكون مؤقتًا حتى يتم تمرير القانون الذي ينظم الأمر. وقال مسؤولون سعوديون كبار لرويترز ان اطلاق النار على الطائرة بدون اسفل لم يسفر عن اي خسائر وان الملك سلمان بن عبد العزيز لم يكن موجودا في المكان في ذلك الوقت. ودعت وزارة الداخلية مستخدمي الطائرات بدون طيار إلى الحصول على التصريح اللازم من مراكز الشرطة المخصصة لاستخدام الأجهزة "لأسباب معينة في الأماكن المسموح بها" ، بحسب وكالة الأنباء المملوكة للدولة.
قوانين استخدام الطائرات بدون طيار في مصر حيث في ديسمبر 2017 ، وافقت مصر على قانون لتنظيم استخدام الطائرات بدون طيار والذي يمكن استخدامه في الهجمات الإرهابية. وأكدت هذه الخطوة التهديد المحتمل الذي تشكله الطائرات بدون طيار ، حيث تستخدمها بعض العناصر الإرهابية في رصد مواقع القوات المسلحة والشرطة ، وتستهدفها عن بعد. وتحظر المادة الأولى من القانون وحدات الإدارة المحلية ، مثل الوزارات العامة والمجالس المحلية والمؤسسات العامة والشركات والأفراد من استخدام أو تصنيع أو تقييم أو استيراد أو حيازة الطائرات بدون طيار ما لم يحصلوا على تصريح من السلطة المختصة ، وزارة دفاع.
يترتب على مخالفة هذه اللائحة فترة سجن لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على سبع سنوات و / أو غرامة لا تقل عن 5000 جنيه مصري (283.54 دولار) ولا تزيد عن 50000 جنيه. وإذا استخدمت الطائرات بدون طيار في أنشطة إرهابية ، يمكن أن تكون العقوبة السجن مدى الحياة أو عقوبة الإعدام إذا تم قتل شخص. ستقوم المحكمة بمصادرة الطائرات بدون طيار وتسليمها للقوات المسلحة لاستخدامها. ويمنح القانون لأعضاء القضاء العسكري مركز مفوضي الشرطة القضائية ، لإنفاذ اللائحة التنفيذية للقانون والقرارات الصادرة عنه. وبالتالي ، فإن القانون يجعل وزارة الدفاع السلطة الوحيدة المسؤولة عن ترخيص استخدام الطائرات بدون طيار ، ولا سيما تلك القادرة على حمل المتفجرات أو أنظمة الأسلحة ، وقد تعاقب الأفراد على الاستيراد أو التصنيع أو التجميع أو المناولة أو التجارة دون إذنها.
أصبحت الطائرات بدون طيار مؤخرا واحدة من الأدوات العسكرية الأساسية المستخدمة في الصراعات المسلحة في منطقة الشرق الأوسط. تمتلك الطائرات بدون طيار مجموعة متنوعة من الوظائف التي يجب القيام بها ، وهذا التنوع يمنح الطائرات بدون طيار ميزة إضافية ، والتي تتطلبها بشدة الجيوش النظامية والميليشيات. وعلاوة على ذلك ، فهي رخيصة نسبيا بالمقارنة بالطائرات أو الطائرات المقاتلة ، كوسيلة لتنفيذ مهام الاستطلاع أو المراقبة أو الغارات الجوية.
في عام 2014 ، أبرم المغرب صفقة مع فرنسا لشراء ثلاث طائرات بدون طيار عسكرية. وفي عام 2015 ، كشف الجيش التركي أنه عزز استخدام طائرات بدون طيار على الحدود التركية السورية ، والتي استخدمتها تركيا في حربها ضد حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا.
في أواخر 2015 ، صرح متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ، إيغور كوناشنكوف ، أن القوات الروسية استخدمت طائرات بدون طيار لأغراض الاستطلاع منذ بدء تدخل روسيا في سوريا. وفي فبراير / شباط 2016 ، أعلن الحرس الثوري الإيراني أنهم استخدموا طائرات بدون طيار تُدعى شهيد 129 لمساعدة النظام السوري على احتواء الحرب الأهلية. ادعت إيران في ذلك الوقت أن تلك الطائرات بدون طيار لديها القدرة على حمل ما يصل إلى ثمانية صواريخ. وفي مارس 2017 ، كشفت تقارير إخبارية أن قوات البشمركة الكردية في العراق استخدمت طائرات بدون طيار لمراقبة نشاط داعش أينما ذهبوا. وأكدت التقارير أن الأكراد استخدموا الطائرات بدون طيار بالتنسيق مع التحالف المناهض لـ ISIS بقيادة الولايات المتحدة.
كشفت داعش في يناير / كانون الثاني 2017 ، عن تعريف المجموعة بأنها "وحدات جهادية بدون طيار". وهي أداة للتعويض عن فقد مقاتليها منذ بدء معركة استعادة مدينة الموصل في أكتوبر 2016 في العراق ، حيث اعتادت على التأثير المدمر.
استخدمت ميليشيات حزب الله في لبنان طائرات بدون طيار لدراسة مواقع الدفاع الجوي الإسرائيلية. بالإضافة إلى ذلك ، استخدم حزب الله طائرات بدون طيار لدعم النظام السوري في ريف حلب في أواخر عام 2016. تعتبر إسرائيل مركزاً إقليمياً وعالمياً لإنتاج الطائرات بدون طيار. وهي ثاني أكبر مصدر للطائرات بدون طيار في العالم بعد الولايات المتحدة. يُذكر أن صادرات إسرائيل من الطائرات بدون طيار بلغت 4.6 مليار دولار بين عامي 2005 و 2012. وأطلقت تركيا طائرتها الخاصة في أبريل 2016 ، واسمها Bayraktar TB2. تم تجهيز الطائرة بدون طيار بصواريخ منتجة محليًا صنعها Baykar Makina. واستخدام الطائرات بدون طيار أمثلة على مستوى العالم
وفي أكتوبر / تشرين الأول ، أوقفت مباراة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) في بلغراد بعدما طار فوق الملعب أربع طائرات بدون طيار تحمل علمًا ألبانيًا. أيضا في فرنسا ، كانت محطات الطاقة النووية محطمة بشكل غير قانوني من قبل طائرات بدون طيار في عام 2014. بالإضافة إلى ذلك ، اقتربت طائرة بدون طيار مجهولة الهوية من اصطدامها بطائرة ، وكان على متنها 132 راكبًا وخمسة من أفراد الطاقم ، أثناء هبوطها في مطار هيثرو في لندن في أبريل 2016. لحسن الحظ ، هبطت الطائرة بأمان.
ومن ثم ، فإن سلطة الطيران المدني تضع قواعد استخدام الطائرات بدون طيار في المملكة المتحدة ، وتسمى أمرًا للملاحة الجوية. ووفقاً للسلطة ، يجب عدم الطيران بالطائرات بدون طيار إلى ما هو أبعد من الرؤية العادية للشخص الذي يشغلها ، وإذا كان بالكاميرا يجب أن يرحل من الناس والمركبات والمباني والمطارات. لأغراض تجارية ، يجب على المشغلين الطيران بدون طيار بإذن من سلطة الطيران المدني. وقامت هيئة الطيران المدني بملاحقة اثنين من مشغلي المركبات بدون طيار  بسبب خروقات السلامة. كانت هناك اعتقالات ، مثل تلك التي ارتكبها رجل من نوتنغهام في أكتوبر / تشرين الأول لقيامه بطيران من دون طيار فوق ملعب مانشستر سيتي خلال المباراة ضد توتنهام هوتسبر.
في الولايات المتحدة ، تحد إدارة الطيران الفيدرالية من استخدام الطائرات بدون طيار. في يوليو / تموز ، قُبض على رجلين في نيويورك بعد أن حلقا بطائرتهما بدون طيار في مروحية تابعة للشرطة. تنص على أنه إذا تم استخدام هذه الطائرات بدون طيار داخل خمسة أميال من المطار ، فيجب إبلاغ برج مراقبة الحركة الجوية مقدمًا. وأعرب خبراء الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن استخدام الطائرات بدون طيار في باكستان وأفغانستان من قبل الولايات المتحدة لاستهداف المسلحين. وقالوا إنه ينبغي اعتبار هذا الاستخدام خرقاً للقانون الدولي ما لم تثبت واشنطن أنه يتبع الاحتياطات وآليات المساءلة المناسبة.
وفي هذا الصدد ، في أغسطس / آب 2010 ، زار الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك بان كي مون باكستان ، حيث أعرب عن قلقه بشأن قتل الناس بهذه الطائرات بدون طيار ، وشدد على الحاجة إلى التنظيم الصارم لاستخدامها بموجب القانون الدولي.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;