تنهار قوة داعش كنتيجة المقاطعة الرباعية لقطر

تنهار قوة داعش كنتيجة المقاطعة الرباعية لقطر

أجرى مركز بروكسل الدولي للبحوث وحقوق الإنسان دراسة حول تأثير المقاطعة الرباعية العربية لقطر على الإرهاب ، حيث كشف أن قوة داعش في العراق وسوريا قد انخفضت كنتيجة لهذه المقاطعة . ووفقا للدراسة ، فإن التراجع الحاد في قوة الجماعة الإرهابية في سوريا والعراق تزامن مع مقاطعة اللجنة الرباعية لقطر. طوال عام 2017 ، حققت قوات الأمن العراقية نصرا كبيرا ضد داعش.
وأضافت الدراسة أنه "تم توجيه تهم داخلية وخارجية إلى قطر بشأن دعمها للمنظمات الإرهابية سرا. ومن ثم ، دعت الدول المناهضة للإرهاب إلى إنهاء كل الدعم المالي أو الاستخباراتي أو اللوجستي للمنظمات الإرهابية من خلال 13 طلبًا إلى الدوحة". وعلاوة على ذلك ، فرض المجتمع الدولي إجراءات أكثر صرامة على التمويل غير المشروع لمنظمات إرهابية ، وهذا ساهم أيضا في خفض مصادر تمويل الإرهاب في المنطقة ، حسب الدراسة.
وأوصت الدراسة المجتمع الدولي بزيادة الجهود الدبلوماسية لمعالجة الاختلافات ، ودعا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز الحوار السياسي مع القوى الإقليمية بشأن مكافحة الإرهاب. كما دعا أعضاء مجلس التعاون الخليجي إلى زيادة تبادل المعلومات حول المنظمات الإرهابية. وتعرضت قطر لأكبر أزمة دبلوماسية منذ سنوات بعد أن قطعت عدة دول عربية بينها مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين علاقاتها مع الإمارة متهمة إياها بزعزعة استقرار المنطقة بدعمها للجماعات الإسلامية.
وأوقفت اللجنة الرباعية العربية جميع رحلات النقل البري والجوي والبحري مع قطر وسحبت دبلوماسييها وسفرائها من البلاد. وأصدرت الرباعية العربية 13 طلبًا إلى الدوحة - ثم اختصرت إلى ستة مبادئ - بما في ذلك إغلاق قناة الجزيرة ، والحد من العلاقات مع إيران ، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;