منظمة الصحة العالمية تعلن حالة طوارئ دولية بعد أزمة غرب أفريقيا

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة طوارئ دولية بعد أزمة غرب أفريقيا

بعد ستة أشهر من تأكيد تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا في مارس 2014 ، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ دولية وطلبت المساعدة. ذهب المرض إلى تدمير ثلاثة بلدان وقتل أكثر من 11000 شخص. وفي يوم الثلاثاء ، أكدت جمهورية الكونغو الديمقراطية حدوث حالتين من المرض الفيروسي. وفي اليوم نفسه ، قامت منظمة الصحة العالمية برعاية فريق من الخبراء إلى مكان الحادث وإطلاق مليون دولار من التمويل.
وقالت إبراهيما سوس فال مديرة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية لإفريقيا لدى مؤسسة طومسون رويترز: "أعتقد أنه مع هذا الرد السريع سنكون قادرين على احتوائه". واضاف "من الواضح جدا" ان وكالة الامم المتحدة تعلمت درسها من الازمة.
الإيبولا متوطنة في الكونغو ، وهي دولة شاسعة في وسط أفريقيا ، أطلق عليها نهر إيبولا الشرقي الفيروس القاتل ، عندما تم اكتشافه هناك في السبعينيات. وهذه هي المرة التاسعة التي يتم فيها تسجيل فيروس إيبولا في الكونغو ويأتي بعد أقل من عام من أن التفشي الأخير أدى إلى مقتل أربعة أشخاص.
وقال مسؤولون في مجال الصحة ان 17 شخصا على الاقل لقوا حتفهم في أنحاء القرية قرب بلدة بايكورو الشمالية الغربية حيث تم اكتشاف الفيروس هذا الاسبوع. وقال فال إن منظمة الصحة العالمية تجري تحقيقا لمعرفة عدد الأشخاص الذين قد يكونوا على اتصال بالعدوى وهم على استعداد لاستخدام لقاح تجريبي جديد إذا لزم الأمر. وقد تعرضت الوكالة لانتقادات بسبب استجابتها البطيئة لتفشي الإيبولا 2014-2016 في ليبيريا وغينيا وسيراليون ، التي كانت الأكبر في التاريخ.
وقال جيمي ويتوورث ، المتخصص في علم الأوبئة والصحة العامة في كلية لندن للصحة والطب المداري: "يبدو لي هذا الأمر بالسرعة التي تتوقعها بشكل معقول". وإن الوضع مثير للقلق ، لكن الكونغو قد تكون على استعداد أفضل للكشف عن فيروس إيبولا وإدارته مقارنة بالبلدان الأخرى ، حيث أن لديها خبرة أكبر. وأضاف أنه إذا تم التعرف على الأشخاص المعرضين للمرض والحجر الصحي بسرعة ، فمن المحتمل احتواؤه في منطقة معزولة.
يقع بيكورو بعيدًا عن ضفاف نهر الكونغو ، وهو ممر مائي أساسي للنقل والتجارة التي تمر فوق العاصمة كينشاسا وبرازافيل ، عاصمة جمهورية الكونغو المجاورة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;