مودي يزور نيبال في محاولة لمواجهة نفوذ الصين

مودي يزور نيبال في محاولة لمواجهة نفوذ الصين

افتتح رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي بناء محطة طاقة مائية ضخمة خلال زيارة للنيبال اليوم الجمعة ، كجزء من تحرك حكومته لمواجهة النفوذ الصيني في ساحتها الخلفية. ووضع مودي ونظيره النيبالي حجر الأساس لمصنع Arun Three المدعوم من الهند والذي تبلغ كلفته 1.4 مليار دولار ، وهو مشروع طويل المدى يمكن أن يكون أداة لتغيير قواعد اللعبة في نيبال الممددة للطاقة.
وقال مودي في كاتماندو عقب حفل تنصيبه "إنه أحد أكبر المشروعات في نيبال. بالإضافة إلى فرص العمل ، سيخلق هذا المشروع فرصًا اقتصادية وتجارية في نيبال". والمصنع هو الأول من بين خمسة مشاريع للطاقة المائية الضخمة ، اثنان منها مدعومان من قبل الشركات الصينية ، للبدء في البناء ، وهو ما يمثل فوزًا دبلوماسيًا للهند.
لقد تفوقت الصين على الهند في نيبال في السنوات الأخيرة ، حيث أن الأمة الفقيرة الواقعة في الهيمالايا والتي تقع بين العملاقين الآسيويين تحمل عنوان العلاقات مع جارتها الشمالية. وفي عام 2017 ، تعهدت الشركات الصينية بأكثر من 8.3 مليار دولار من الاستثمارات ، مما أدى إلى تقزيم الالتزامات الهندية بمبلغ 317 مليون دولار. في شهر مايو من العام الماضي ، وقعت نيبال على مبادرة البنية التحتية الطموحة في بكين. لكن مودي ، الذي ألقى هذه الزيارة كجزء من سياسته "الحي الأول" ، حرص على أن يثبت أن الهند قادرة أيضاً على الوفاء بوعود البنية التحتية الكبيرة. وتملك الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا ما يكفي من المياه لتكون قوة هيدرو لكنها استطاعت حتى الآن أن تسخر أقل من اثنين في المئة من تلك الإمكانية ، حسب التقديرات.
تأتي زيارة مودي إلى نيبال بعد شهر من قيام أولي المنتخبين حديثًا بأول زيارة خارجية له إلى نيودلهي. ويحرص الجيران على استعادة العلاقات التي توترت منذ عام 2015 عندما أقرت نيبال دستورًا جديدًا مثيرًا للجدل أثار احتجاجات قاتلة وأثار حصارًا حدوديًا استمر لمدة شهور. وألقت كاتماندو باللوم على نيودلهي في الحصار الذي تسبب في نقص حاد في الوقود والسلع في الوقت الذي كافحت فيه نيبال للتعافي من زلزال مدمر في وقت سابق من ذلك العام. وقد اختار أولي ، الذي يحتاج إلى الهند - أكبر شريك تجاري لنيبال - لتحقيق خططه الطموحة لإطلاق النمو الاقتصادي ، اتباع نهج أكثر واقعية في العلاقات منذ توليه منصبه في فبراير الماضي.
بدأ مودي زيارته لنيبال في مدينة جاناكبور الجنوبية حيث قدم صلوات في معبد هندوسي شهير. كان جاناكبور مركزًا للاحتجاجات القاتلة في عام 2015 ، والتي راح ضحيتها أكثر من 50 شخصًا. وسيزور مودي موقع حج ثاني هندوسي بالقرب من حدود نيبال مع التبت يوم السبت. ويقول محللون إن النغمات الدينية القوية تهدف إلى إرسال رسالة إلى قاعدته القومية الهندوسية في الداخل ، حيث يحارب مودي انتخابات رئيسية في ولاية كارناتاكا الجنوبية.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;