رئيس مجلس الإدارةإسلام فراج

نظرة متعمقة على زيادة أسعار مترو القاهرة

نظرة متعمقة على زيادة أسعار مترو القاهرة
2018-05-12 01:58:44

 قامت وزارة المواصلات بزيادة سعر تذاكر المترو للمرة الثانية في أقل من عام حيث يعتبر المترو أحد الوسائل الرئيسية للنقل اليومي لأكثر من 3.5 مليون من سكان القاهرة البالغ عددهم 21 مليون نسمة ، وفقا لتقديرات الهيئة القومية للأنفاق بالبلاد.
وذكرت الوزارة في بيان صحفي أن الوزارة قررت اليوم زيادة أجرة تذاكر المترو اعتبارا من يوم الجمعة بناء على طول كل رحلة. وسوف يتم تحصيل مبلغ 3 جنيه مصري (0.16 دولار) للقطارات الرئيسية و 10 جنيه مصري (5 جنيه مصري) مقابل سبع محطات أخرى. تم تحديد أعلى سعر تذكرة بسعر 7 جنيه مصري إذا كان المسافر يسافر لأكثر من 16 محطة.
كان السعر السابق للتذكرة 2 جنيه مصري ، دون أي تحديد لعدد المحطات. واتجهت الزيادة في الأسعار إلى عمليات بحث Google في مصر اليوم الجمعة ، مع أكثر من 40000 عملية بحث.
تذاكر القاهرة الجديدة لمترو الأنفاق الجديدة - يمثل اللون الأصفر الفئة الأولى لأول 9 محطات توقف (3 جنيهات) ، ويمثل اللون الأخضر الفئة الثانية التي يستخدم فيها المترو المترو لمدة 9 محطات إلى أقل من 16 (5 جنيهات) ، الأحمر واحد يمثل أعلى سعر للتذكرة بـ 7 جنيه في أكثر من 16 محطة.
لماذا رفعت الحكومة سعر تذاكر المترو؟
وأشارت وزارة النقل إلى أنها تطبق أسعار مخفضة على موظفي الحكومة والطلاب وكبار السن والمواطنين ذوي الإعاقة. وأشارت الوزارة في البيان إلى أن الزيادة تأتي لتمويل تنفيذ خطة تطوير مترو القاهرة الكبرى. يهدف الرفع أيضًا إلى تغطية التكاليف التشغيلية لنظام السكك الحديدية. ولخص البيان إلى أن الخطوات المستهدفة لتطوير نظام المترو تعتمد على التنقل ، وتحقيق العدالة الاجتماعية ، وتعويض عجز يصل إلى 94 في المائة من نفقات الصيانة خلال السنتين الماليتين 2016/2017 و 2017/2018.
في السنوات الأخيرة ، حث مسؤولو المترو مجلس الوزراء على زيادة أسعار التذاكر من أجل وقف الخسائر المالية التي تكبدتها شبكة مترو القاهرة ، والتي تعد واحدة من الأقدم في الشرق الأوسط وأفريقيا. وضاعفت مصر سعر تذاكر المترو في يوليو 2017 من 1 جنيه إلى 2 جنيه ، وهي الخطوة التي جاءت بعد أربعة أشهر من قيام مصر بتعويم الجنيه في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي. وصرح وزير النقل هشام عرفات أن الزيادة إلى 2 جنيه تلتها خسائر قدرها 500 مليون جنيه مما يعرض الشبكة للخطر .
المترو ، وسيلة النقل الرئيسية في القاهرة
تم إطلاق المترو ، الذي يعمل يومياً من الساعة 5:15 صباحاً وحتى الساعة 12:30 ظهراً ، في عام 1987 وأصبح منذ ذلك الحين أهم وسيلة للنقل في القاهرة الكبرى ، مما يساعد المسافرين على تجنب الاختناقات المرورية أو التفاوض على أسعار السيارات بواسطة سيارات الأجرة غير المقيدة. يمكن للمسافرات الإناث اختيار إما اتخاذ السيارات غير المعزولة أو استخدام عربات النساء فقط. لسنوات عديدة كانت تكلفة تذاكر المترو جنيه واحد ، بغض النظر عن عدد المحطات المستخدمة ، والتي كانت مريحة للغاية للجميع.
كان هناك في الأصل خطين - أقدمهما يمران من المرج إلى حلوان جنوب القاهرة ، والثاني يمتد من شبرا إلى الجيزة. الخط الثالث الأحدث يمتد من العتبة إلى المطار. على الرغم من أنها لم تنته تمامًا. يمكن حاليا تغيير الخطوط في ثلاث محطات.
تماشياً مع إستراتيجية الحكومة لرفع مستوى خدمة مترو الأنفاق وخفض ازدحام القاهرة المستمر ، تكثفت بالفعل أعمال البناء لامتداد خط مترو الأنفاق الثالث في القاهرة الكبرى وخط مترو الأنفاق الرابع. وتم بث على قناة التليفزيون الفضائية ON LIVE عن جهود الدولة لتطوير أرخص وأسرع وسائل النقل في مصر ، تبلغ تكلفة أعمال بناء المرحلة الأولى من امتداد الخط الثالث بالقاهرة ، والتي تمتد من العتبة إلى جامعة القاهرة ، حوالي 486 يورو. مليون (580.9 مليون دولار) و 5.48 مليار جنيه (309.69 مليون دولار).
تمتد المرحلة الأولى من الخط الثالث مبدئياً من محطة العتبة إلى العباسية ، بينما تمتد المرحلة الثانية من العباسية إلى محطة هليوبوليس الرئيسية ، المسماة "الأهرام" ، وتنتقل على طول المنطقة العادلة لمدينة نصر واستاد القاهرة ، ثم إلى حي الميرغني في مصر الجديدة. وتمتد على طول أحياء الجيزة إمبابة ، كيكات ، بولاق الدكرور ورود الفرج وتنتهى بالتوقف فى جامعة القاهرة ، المرحلة الثالثة من الخط الثالث ينتشر 17.7 كم.
تنقسم المرحلة الرابعة لخطة تمديد الخط الثالث إلى مرحلتين. تتضمن المرحلة الأولى تغطية المحطات في منطقتي هليوبوليس وعين شمس بدءا بشارع هارون وتنتهي في مدينة النزهة. والمرحلة الثانية تمتد من مدينة النزهة وتتوقف في مطار القاهرة.
خط المترو الرابع ، الذي بدأت أعماله في بداية عام 2018 ، سيغطي مدينة السادس من أكتوبر ومدينة نصر وهليوبوليس والحرم والجيزة والرحاب والقاهرة القديمة. يمتد على طول 19 كم. وتبلغ تكلفة أعمال المرحلة الأولى من الخط الرابع 30 مليار جنيه. وتم توقيع عقد سابقًا مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتطوير نظام ترام الإسكندرية بتكلفة إجمالية تبلغ 100 مليون يورو. وتمت إضافة عشرين قطارًا جديدًا بقيمة 2.3 مليار جنيه مصري للعمل على طول خط المترو الأول ، الذي يسافر بين حلوان ومارج سيتي. كما تتضمن خطة التطوير صيانة 17 قطار بتكلفة 335 مليون جنيه وتنمية نظم التأمين والتحكم بتكلفة إجمالية تبلغ 100 مليون جنيه. كما يتضمن تخصيص 360 مليون جنيه لتركيب 46 متحرك متحرك و 28 مصعدًا.

أُضيفت في: 12 مايو (أيار) 2018 الموافق 25 شعبان 1439
منذ: 14 أيام, 8 ساعات, 12 دقائق, 2 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

74871

راديو القمة

radio
البنك الأهلي المصري إعلان
القمة نيوز

استطلاع الرأي

هل تتوقع نجاح خطة وزارة الزراعة فى الحد من ارتفاع أسعار السمك؟
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - القمة نيوز