رئيس مجلس الإدارةإسلام فراج

الفن القديم لصنع الخرز المسبحة

الفن القديم لصنع الخرز المسبحة
2018-05-15 01:55:32

صنع حبات المسبحة حرفة قديمة ، توجد بشكل رئيسي في مناطق المساجد الكبرى ، مثل منطقة مسجد الحسين ومسجد السيدة زينب. ما زال هناك الكثير من الموروثة الوردية ، وهي موروثة من جيل إلى آخر ، وخلق حبات مسبحة رائعة يستخدمها المصلون في ذكرى الله. من المهم لصانعي حبات المسبار أن يكونوا في مزاج جيد أثناء العمل بسبب الصبر المطلوب في الحرفة ، وأحيانًا أخذ يوم كامل لإنتاج مسبحة واحدة. تتطلب المركبة قدرا كبيرا من الدقة والكفاءة المهنية. يجب أن يكون صانع الحبة الوردية على درجة عالية من المهارة أثناء التصنيع بحيث لا تحدث أي أخطاء قد تؤثر سلبًا على الشكل الفني .
حالياً ، يقوم حي الحسين وشارع قصر الشوق على وجه الخصوص ، بإعداد كميات كبيرة من حبات المسبار بأشكال وأحجام مختلفة ، لتلبية المتطلبات في رمضان ، والتي تمثل باستمرار وقت ذروة المبيعات للخرز. كما تشتري الدول العربية ، خاصة السعودية ، سبحات من مصر في رمضان وموسم الحج ، مع شراء العراق واليمن.
تعلق صناع حبة الوردية بقوة على كل سبحة تنتجها. يعتبرون كل جزء كجزء من روحهم. انهم يعرفون ما يناسب كل زبون. فعلى سبيل المثال ، يريد أحد المصريين شيئًا رخيصًا لكنه يتشكل بشكل أنيق ، في حين أن الأجنبي عادة ما يميل إلى شراء سبورات عملية وقيمة. بالنسبة إلى صانع الخرزة ، يشعرون أنهم يبيعون أعمالهم الفنية والإبداعية وليس فقط المسابك.
يبدأ سعر مسبحة من 50 جنيه ويمكن أن تصل إلى 5000 جنيه مصري. الأسعار تختلف حسب التصميم والمادة من كل سبحة. يمكن أن تصنع الوردية من الزمرد ، الفيروز ، الفضة وغيرها من المواد القيمة والأحجار الكريمة. في بعض الأحيان يطلب العميل تصميمًا خاصًا بمواد معينة ، تباع هذه الضفائر بالعملة الصعبة.
لا يمكن للمسبحات الصينية أن تتنافس مع المصريين ، لأن جودة المصري أعلى وهي مصنوعة يدوياً ، وليست مصنّعة آلياً كالسبائك الصينية. جدير بالذكر أن الشركات المصنعة للخرز الوردية طالبت بدعم الحكومة للحفاظ على صناعة الوردية ومنع هذا الفن القديم من الموت.

أُضيفت في: 15 مايو (أيار) 2018 الموافق 28 شعبان 1439
منذ: 11 أيام, 8 ساعات, 5 دقائق, 11 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

75161

راديو القمة

radio
البنك الأهلي المصري إعلان
القمة نيوز

استطلاع الرأي

هل تتوقع نجاح خطة وزارة الزراعة فى الحد من ارتفاع أسعار السمك؟
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - القمة نيوز