المملكة العربية السعودية تطلق سراح أربعة ناشطات في مجال حقوق المرأة

المملكة العربية السعودية تطلق سراح أربعة ناشطات في مجال حقوق المرأة

أفرجت المملكة العربية السعودية عن أربعة ناشطات في مجال حقوق المرأة كانا ضمن مجموعة ألقي القبض عليها الأسبوع الماضي ، قبل شهر من انتهاء الحظر على قيادة النساء ، وقد أفاد مراقبو حقوق الإنسان الدوليون عن احتجاز ما يصل إلى 11 ناشطاً ، معظمهم من النساء اللواتي سبق لهن حمل حملات من أجل الحق في القيادة وإنهاء نظام ولاية الذكور في المملكة ، الأمر الذي يتطلب من النساء الحصول على موافقة قريب ذكر من أجل اتخاذ القرارات الرئيسية.
وكانت الحكومة قد أعلنت الأسبوع الماضي أن سبعة أشخاص اعتقلوا بتهمة الاتصالات المشبوهة مع الكيانات الأجنبية وقدموا دعما ماليا إلى "الأعداء في الخارج" ، وقالوا إنه يجري البحث عن مشتبه بهم آخرين. لم يذكر اسم المعتقلين.
تكهن نشطاء ودبلوماسيون أن موجة الاعتقالات الجديدة قد تهدف إلى تهدئة العناصر المحافظة المعارضة للإصلاحات الاجتماعية التي دفع بها ولي العهد محمد بن سلمان. وأضافوا أنه قد يكون أيضا رسالة للناشطين بعدم دفع المطالب خارج التزامن مع أجندة الحكومة الخاصة.
وقد صنفت وسائل الإعلام المدعومة من الدولة هؤلاء المحتجزين على أنهم "عملاء للسفارات" ، مما أثار حفيظة الدبلوماسيين في السعودية ، وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة. وكان الأمير محمد قد استعد للحلفاء الغربيين في محاولة لفتح المملكة المحافظة المحافظة بشدة وتنويع اقتصادها الذي يعتمد على النفط ، وهو أكبر اقتصاد في المنطقة. ولكن في الوقت الذي أشاد فيه كثيرون بنهاية الحظر على قيادة النساء كدليل على اتجاه تقدمي جديد ، فقد صاحبته حملة قمع المعارضة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;