ماكرون يشيد بمحادثات مع بوتين في روسيا

ماكرون يشيد بمحادثات مع بوتين في روسيا

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمحادثات "مباشرة وصريحة" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد أن ناقش الطرفان سوريا وأوكرانيا والصفقة النووية الإيرانية خارج سانت بطرسبرغ . وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأول واسع النطاق للزعماء في روسيا قال بوتين أيضا إنه يأسف لرئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب وهو يلغي خططه لعقد قمة مع كيم جونج أون بكوريا الشمالية.
وقال بوتين "لقد اعتمدنا على انه سيتم اتخاذ خطوة هامة نحو ازالة التصعيد في شبه الجزيرة الكورية والبدء في نزع السلاح النووي". وأعلن ترامب يوم الخميس أنه لن يمضي قدما في الاجتماع مع كيم المقرر عقده في 12 يونيو في سنغافورة ، وأنه سيواصل بدلاً من ذلك حملة واشنطن "أقصى قدر من الضغط" من خلال فرض عقوبات على بيونغ يانغ. في غضون ذلك ، قال ماكرون إنه يريد "استمرار عملية عدم الانتشار" ، وتأمل في أن يكون قرار ترامب مجرد نقطة ضعف. وكان انسحاب ترامب في وقت سابق من الاتفاق النووي الإيراني قد وفر نقطة نادرة أخرى من التقارب بين موسكو والعواصم الغربية ، حيث أكد كل من ماكرون وبوتين التزامهما بالصفقة. وكانت الأزمات المستمرة في شرق أوكرانيا وسوريا ، حيث تدخلت روسيا وفرنسا على جانبي النزاع ، موضوعين أقل راحة بالنسبة للزعيمين.
ومع ذلك ، قال الرئيس الفرنسي إنه "يحترم الدور المعزز الذي قامت به روسيا في المنطقة وفي العالم ، ولا سيما الشرق الأوسط". واضاف الرئيس الفرنسى "اتوقع ان تحترم روسيا ايضا مصالحنا وسيادتنا وشعوب شركائنا الاوروبيين". وقبل المؤتمر الصحفي ، احتفل وزراء من فرنسا وروسيا بمجموعة من الصفقات التجارية بين البلدين. وكان أهمها صفقة ستشهد قيام مجموعة الطاقة الفرنسية "توتال" بزيادة دورها في مشاريع الغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي مع شركة نوفاتيك الروسية لتصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار.
وهذه الرحلة هي أول زيارة يقوم بها ماكرون لروسيا كرئيس ويتبع زيارة للمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل الاسبوع الماضي. تقوم أوروبا وموسكو بمبادرات دبلوماسية لإنقاذ الصفقة الإيرانية ، التي أصبحت مهددة الآن بعد الانسحاب الأمريكي الأخير. وسلم بوتين زهيرة ماكرون بريجيت وهو يستقبل الزوجين في وقت متأخر بعد الظهر في قصر كونستانتين الذي كان مقر إقامة سابق لبيتر الأكبر على بعد نحو 20 كيلومترا (12 ميلا) خارج سانت بطرسبرغ.
ويأتي هذا الاجتماع بعد عام تقريبا من استضافته ماكرون التي تم انتخابها حديثا بوتين في فرساي ، عندما اتهم الزعيم الفرنسي وسائل الإعلام الروسية بإنتاج "دعاية كاذبة" خلال مؤتمر صحفي مشترك. كما ستشهد الزيارة زيارة ماكرون لمنتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي. وتجري المحادثات بعد أن سحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أوائل مايو الماضي الولايات المتحدة من الاتفاقية التاريخية مع إيران التي وضعت حدودا على برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.
وقال الكسندر باونوف من مركز كارنيجي موسكو "روسيا تشارك موقف غالبية المجتمع الدولي بما في ذلك القادة الغربيون" عندما يتعلق الأمر بالاتفاق مع إيران. وقال إن الغرب أدرك أن الحوار مع بوتين "أمر لا مفر منه" من أجل الحفاظ على الاتفاق. وسيزور رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي روسيا في نهاية الأسبوع. وأضاف "لقد بدأت ميركل وآبي بالفعل تحسنا في موسكو ، وماكرون خائف من فقدان الميزة التي كانت فرنسا تتمتع بها دائما مع روسيا".
قال محققون دوليون يوم الخميس إن الصاروخ الذي أسقط طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية على شرق أوكرانيا في عام 2014 كان ينتمي إلى لواء روسي. رفضت موسكو هذا الاتهام. وقبل رحلة ماكرون ، ناشدت هيومن رايتس ووتش أيضاً إثارة قضية انتهاكات حقوق الإنسان مع نظيره الروسي ، في أعقاب حملة قمع المعارضة والضغط على الأقليات في البلاد.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;