ضعف الليرة التركية أكثر من 6٪ بسبب التهديد بفرض المزيد من العقوبات الأمريكية

ضعف الليرة التركية أكثر من 6٪ بسبب التهديد بفرض المزيد من العقوبات الأمريكية

 أضعف الليرة التركية المدمرة أكثر من 6 في المائة مقابل الدولار يوم الجمعة ، بعد تحذير الولايات المتحدة من أن أنقرة يجب أن تتوقع مزيدا من العقوبات الاقتصادية ما لم تسلم القس الأمريكي الإنجيلي المعتقل أندرو برونسون. وفقدت ما يقرب من 40 في المائة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام ، متأثرة بكل من الصدع الديبلوماسي والقلق الذي يشعر به المستثمرون بشأن تأثير الرئيس طيب أردوغان على السياسة النقدية. يريد أردوغان ، الذي وصف نفسه بـ "عدو أسعار الفائدة" ، خفض تكاليف الاقتراض رغم ارتفاع التضخم. وأدت أزمة العملة إلى تعميق المخاوف بشأن نقاط الضعف في الاقتصاد الأوسع - ولا سيما اعتماد تركيا على واردات الطاقة وما إذا كانت مستويات الديون بالعملات الأجنبية تشكل خطرا على القطاع المصرفي.

وقال وليام جاكسون من كابيتال إيكونوميكس في مذكرة للعملاء "لم تكن هناك أي إشارة إلى أن البنك المركزي سيسمح له برفع أسعار الفائدة بشكل كبير وإعادة أسعار الفائدة إلى المنطقة الإيجابية." "وبالمثل ، لم يكن هناك أي تحسن في العلاقات مع الولايات المتحدة ، وقد تكون هناك عقوبات إضافية تلوح في الأفق". في الساعة 0937 بتوقيت جرينتش ، بلغت العملة 6.2499 مقابل الدولار ، أي أقل بنسبة 7٪ تقريبًا.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين للرئيس دونالد ترامب في اجتماع لمجلس الوزراء يوم الخميس إن العقوبات جاهزة للتنفيذ إذا لم يتم الإفراج عن برونسون الذي يحاكم في تركيا بتهم الإرهاب. وفي وقت لاحق ، قال ترامب في تغريدة: "لن تدفع الولايات المتحدة شيئًا" لإطلاق سراح برونسون ، "لكننا نتراجع عن تركيا!" ودعا برونسون "وطني رهينة كبيرة". ويقول المسؤولون الأتراك إن القضية قضية تخص المحاكم.

ردا على الضعف ، اتخذت هيئة الرقابة المصرفية التركية خطوات لتحقيق الاستقرار في العملة ، والحد من المعاملات المستقبلية للمستثمرين في الخارج وتخفيض القيود على معاملات المبادلة. لكن خبراء الاقتصاد قالوا إنهم يريدون رؤية تحركات حاسمة من جانب البنك المركزي ، بدلاً من اتخاذ تدابير تقنية.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;