معصوم يسلط الضوء علي العلاقات المصرية العراقية

معصوم يسلط الضوء علي العلاقات المصرية العراقية

تعاونت مصر والعراق بشكل متبادل في جوانب مختلفة ، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب. قال رئيس العراق فؤاد معصوم خلال مقابلة خاصة مع مصر اليوم. كما ناقش معوم سبل تعزيز العلاقات الثنائية ، وأخبر بالتحديات الاستراتيجية والأمنية التي يواجهها العراق قبل تعيين حكومة جديدة.

 لماذا لم يتم تشكيل الحكومة الجديدة بعد عقد الانتخابات البرلمانية في مايو؟

 من الناحية الدستورية ، لا يوجد تأخير في تشكيل الحكومة الجديدة ، ووفقاً للجدول الزمني ، فإن 15 أغسطس هو آخر يوم لتلقي مناشدات ضد نتائج فرز الأصوات وفرز الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 مايو. والمرحلة التي تأتي بعد النظر في الطعون هي المصادقة على النتائج النهائية من قبل المحكمة الفيدرالية العليا ، ثم يجتمع مجلس النواب في غضون 15 يومًا لانتخاب رئيس البرلمان ونوابه بأغلبية مطلقة من أصوات الأعضاء المطلوبة للنصر. . وبعد ذلك يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية ، وسيقوم بدوره بتكليف مرشح من أكبر كتلة برلمانية على رأس السلطة وتشكيل حكومة عراقية جديدة. ونحن واثقون من أن الجميع سينجزون الإجراءات وفقاً لمبادئ الدستور ، كما نأمل أن تصل القوى السياسية إلى التفاهمات والتقارب فيما يتعلق بتشكيل أكبر كتلة قبل أول جلسة برلمانية.

من المسؤول عن النظر في الطعون ضد نتائج الانتخابات البرلمانية؟

 السلطة القضائية العليا هي المسؤولة عن هذه القضية. وقد خصصت السلطة تسعة قضاة ليحلوا محل تسعة أعضاء آخرين في مجلس المفوضين بعد أن جمد البرلمان عضويته بسبب اتهامات لم يتم إثباتها بعد. مجلس المفوضين هو أعلى سلطة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. ولكل فرد الحق في الشك أو الطعن في نتائج الاستطلاع أو أي قرار أعلن عنه ، ولكن الشيء المهم هو كشف الحقيقة أمام الشعب العراقي واحترام العدالة والإنصاف بين الجميع وفق الدستور.

 لماذا هناك عدم ثقة في بعض السياسيين في القضاء العراقي؟

لم نر هذا النقص في الثقة في النظام القضائي العراقي ، بل على العكس. وقد أظهر الجميع الاحترام للقرارات التي اتخذها مجلس المفوضين ، وأحكام القضاء الانتخابي بشأن النتائج النهائية لفرز الأصوات وفرزها. وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات منذ أيام أن نتائج العد اليدوي لا تختلف كثيراً عن الفرز الإلكتروني. ينصب تركيزنا الآن على تعزيز الثقة والتفاهم بين جميع العراقيين ونحن ننتظر القوائم الرسمية للمرشحين البرلمانيين الرابحين لعقد مجلس النواب. وقضية المياه هي أولوية بالنسبة لنا ، وبالتالي ، فإننا نضاعف الجهود لحماية هذه الثروة الحيوية من أجل مستقبل البلاد من خلال برامج ترفع مستوى الوعي ضد هدر المياه.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;