خطورة شبح الإيدز علي الأطفال

خطورة شبح الإيدز علي الأطفال

في اطار متابعة الكشف عن الحقائق والإحصائيات حيث يعيش 000 10 شخص بفيروس نقص المناعة البشرية وفقاً لبيانات وزارة الصحة ، بينما تقدر جمعيات مكافحة الإيدز العدد بأكثر من 000 230 حالة. وتم الإبلاغ عن 880 حالة اعتبارًا من عام 2014 ؛ 812 شخص ما زالوا على قيد الحياة و 64 آخرين قد لقوا حتفهم. وتمثل النساء المصابات نسبة 82 في المائة ، مقارنة بنسبة 18 في المائة للرجال وتم نقل 39 في المئة من الحالات عن طريق العلاقات الجنسية و 19 في المئة من خلال إدمان المخدرات و2 في المائة من المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية هم أمهات.

في صمت ، طفل عمره 3 سنوات يستلقي على سرير مرضه ، ويعاني من سوء الحظ بأنه ابن لوالد مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية عديم الضمير. ولد يحيى بمرض الإيدز بسبب العلاقات الجنسية الخطيرة لوالده. منذ اليوم الأول لميلاد يحيى ، كان من السهل تحديد الاختلافات بينه وبين الأطفال الآخرين. لا ينمو بشكل طبيعي مثل الأطفال الآخرين. وهو لا يأكل أو يشرب مثلما يفعل ، ويعاني من مضاعفات خطيرة في رئتيه ، وأعراض وآلام أخرى.

قالت والدته لقد ارتكبت جريمة ضد ابني عندما قبلت قضاء حياتي مع زوج غير مسؤول ، دمر حياتي وأخضعني للضرب والإذلال. كنت أتمنى لو نجحت في المرتين حاولت الانتحار. قالت والدة يحيى ، وهي مروة ، التي حصلت على الطلاق بسبب خيانة زوجها ، أن ابني انغمس في الآفة التي ورثها عن والده.

وقالت:كان الإيدز هو النهاية المأساوية للمستنقع الذي كنت أعيش فيه بسبب العلاقة التعسفية لزوجي السابق مع البغايا وأصدقاؤه وحاولت الانتحار وإجهاض طفلي عندما علمت أن زوجي مصاب بالإيدز ، لكنني فشلت. ثم هربت إلى عائلتي التي طردتني ". "أخبرني [أفراد أسرتها] أنهم كانوا يخافون من نقل الفيروس إليهم على الرغم من تأكيد الطبيب أنني لم أصاب الفيروس بعد. أجبروني على العودة إليه [زوجها] والعيش معه كما لو كنا في سجن مغلق. كنت قلقا باستمرار ، في انتظار معرفة أنني كنت مصابا بالفيروس. "

أنجبت ابني يحيى. عندما رأيته للمرة الأولى ، كنت خائفة عندما أخبرني الأطباء أن ابني مصاب بالإيدز. وقعت الكارثة عندما اكتشفنا أن ابني وأنا لديهما الفيروس ، الآن. "لقد دمرت حياتنا" ، قالت الأم. ابني يزداد مرضه في الثانية وحالته تتدهور بسبب جسمه الضعيف. وقالت إن نموه توقف وأدى إلى ظهور أعراض مزمنة ومشاكل خطيرة في الرئتين.
وأخيرا تطلق الأم بعد حصولها على حكم محكمة الأسرة بعد أن قدمت نتائج طبية تثبت أن زوجها كان سبب معاناتها. تعيش مروة الآن على المساعدات وتعمل كبائعة في متجر دون الكشف عن حقيقة مرضها لتفادي مظهر الناس الحكيم والاتهام الأخلاقي ضدها.

الموت ، في بعض الأحيان ، قد يكون أقل حدة من رؤية طفلك يعاني ويعطي ثمن الصمت للعنف المنزلي والسلوك المشين للزوج. ثمن قبول الحياة مع هذا الرجل. وقالت زينب (39 عاما) التي أصيبت ابنتها بالفيروس من والدها "ثمن الخضوع لتهديداته وابتزازه". واعتاد زوجي ، ي.ك.ك ، السفر والعمل في الخارج. عاد إلى البيت فقط في الإجازات ، لذلك كان من الصعب أن يكون معه طفل. كما أنني حلمت بإنجاب طفل حتى حدثت المعجزة وأعطاني الله ابنتي باسانت. وقالت زينب إن إنجاب طفل جعلني أنسى عنف وغضب زوجي وحياة بائسة ، والتي ستنتهي عدة مرات بالطلاق. وعندما عاد زوجي إلى المنزل ليقيم معنا ، كان مريضاً للغاية. حاولت أن أعرف الأسباب وراء معاناته ، لكنه كان دائما يرفض إخباري بأي شيء. لقد عزل نفسه ونادراً ما اقترب مني أو طفلي.

وأضافت: "عندما أصيبت ابنتي البالغة من العمر 6 سنوات بالإغماء وأصبحت جسدها ضعيفة وبدأت تتقيأ دماً ، هرعت إلى طبيب أخبرني أنها مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية" ، مضيفةً: "لم أتمكن من نطق كلمة واحدة". . عندما عدت إلى المنزل ، أخبرني زوجي عن الكارثة التي كانت ستدمر حياتنا إلى الأبد . ولقد خانني زوجي. لقد استغلني بسبب لطفتي بعد أن وقفت معه لمدة 11 عامًا. كان علي أن أتحمل أفعاله وأخلاقه الدنيئة. لقد دمر الأمل الوحيد الذي أعيش فيه: ابنتي. أنتظر موت طفلي طوال الوقت ، منذ أن أخبرني الطبيب أنه لم يتبقى سوى ثلاث إلى خمس سنوات. علي أن أعيش معها بعيداً عن الجميع ، وأن أشعر بالأمان. ونادرا ما يتم علاج الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ويقدر الأطباء أنهم يعيشون فقط ما بين ثمانية إلى عشرة أعوام.

وفي حالة أخرى ، تحدثت تغريد ، وهي أم لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية. "قضيت سنوات بائسة مع أزواجي ، حيث حصلت على الطلاق مرتين. لكننا عدنا معاً مرة أخرى بسبب أولادي الثلاثة ، [الذين يجب أن يكبروا بين أبوين]. كنت أعلم أنه كان يخونني. كنت أنام معه رغم معرفتي أنه كان على علاقة غرامية. "

في الإسلام ، للزوجين الحق في الزواج مرة أخرى مرتين بعد الحصول على الطلاق. في حال طلاق الزوج لزوجته للمرة الثالثة ، لم يعد بإمكانهما الزواج إلا إذا تزوجت رجلاً آخر أولاً.

كان عدوى فيروس نقص المناعة البشرية مفاجأة سارة في الانتقام من أفعاله السيئة معي طوال هذه السنوات. كنت تبتسم له عندما كان يتحدث عن عدواه ، مضيفة أنها كانت تصلي من أجل وفاته. أدركت لاحقاً أنه كان يضربني ويغتصبني عندما رفضت ممارسة الجنس معه. ثم أدركت مصيري. واصلت تغريد ، بينما كانت تبكي ، أن طفلها مصاب أيضًا بالفيروس. "زوجي لا يموت ، لا يعاني أي ألم ، ويعيش رغم صحته. وقالت تغريد ، التي تقدمت بطلب الطلاق لها في محكمة زنانيري: "لقد عوقبت أنا وابني من أجل العيش مع هذا الرجل".

دفع الفقر طفلة تبلغ من العمر 16 عاماً لدفع ثمن الزواج من رجل من دولة خليجية تزوجت من عدة نساء من أجل الحصول على المتعة فقط ، ثم تركهن وأطفالهن دون أي حقوق. غادر الرجل العربي ولاء ج. وابنها وحيداً واكتشفا لاحقاً أنها تحمل الفيروس. بلغت ذروتها ذروتها عندما بدأت أعراض المرض تظهر على وجهها وأجزاء من جسدها في عام 2010. كانت وزنها أقل من 40 كيلوغراما. وبحلول ذلك الوقت ، تم نقل الفيروس إلى طفلها الذي يعيش بشكل غير قانوني دون وثيقة تثبت العلاقة الأبوية بين الرجل العربي.

قالت: "عندما أصبحت مريضة ، ذهبت إلى عيادة للإجهاض. خضعت لعدة اختبارات. رأيت ردة فعل وجهها من الذعر عندما أخبرتني بأنني مصابة بالإيدز. بسبب أمّي ، لم أكن أعرف وقالت إنها كانت تعني ذلك ولكنها أدركت أنه أمر خطير عندما أخرجتني من العيادة ونصحتني بإخفائه عن الجميع. وذهبت إلى العديد من الأطباء بعد أن ساعدني بعض الأشخاص الطيبين في إجراء اختبارات لنفسي وطفلي. وأكدوا أن المرض انتقل إلى ابني أيضا. هذا هو سر ضعفه ومرضه الدائم.

وقالت: "لم أكن لأستطيع الدفع مقابل العلاج دون المساعدة التي تلقيتها من إحدى الجمعيات الخيرية في إمبابة. كان من الممكن أن أموت الآن". ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية من أم مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية إلى طفلها. لا تعرف الكثير من الأمهات أنهن مصابات بالفيروس. الأعراض الأولية للمرض هي نفسها التي تظهر من قبل الأنفلونزا مثل الحمى والاسهال. قال الطبيب صبحي عبد المنعم ، طبيب الأطفال ، أن الفيروس يبقى في الجسم لفترة طويلة ، وتظهر عليه الأعراض. وقدرت إمكانية نقل الفيروس من الأمهات إلى أطفالهن بنسبة 20 في المائة. ومع ذلك ، فإن هذه النسبة يمكن أن تزيد خلال الولادة القيصرية ، 

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;