ناسا تعلن اطلاق مسبارًا تاريخيًا الي ” الشمس”

ناسا تعلن اطلاق مسبارًا تاريخيًا الي ” الشمس”

أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) يوم الأحد مركبة فضائية قيمتها 1.5 مليار دولار باتجاه الشمس في مهمة تاريخية لحماية الأرض عن طريق كشف أسرار العواصف الشمسية الخطيرة.  وقال معلق من ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) بينما كان باركر سولار بروب يضيء سماء الليل المظلمة على متن صاروخ دلتا الرابع الثقيل من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الساعة 3:31 صباحا (0731 بتوقيت جرينتش).

تهدف المركبة الفضائية غير المأهولة إلى الاقتراب من أي جسم من صنع الإنسان في التاريخ إلى مركز نظامنا الشمسي. تم تصميم المسبار للغوص في الغلاف الجوي للشمس ، والمعروفة باسم الاكليل ، خلال مهمة مدتها سبع سنوات. وإنه محمي بواسطة درع حراري فائق القوة يمكن أن يتحمل مستويات غير مسبوقة من الحرارة ، والإشعاع 500 مرة التي شهدها على الأرض.

وقد وصفت ناسا المهمة بأنها أول مركبة فضائية "تلمس الشمس". في الواقع ، ينبغي أن يصل حجمه إلى 3.83 مليون ميل (6.16 مليون كيلومتر) من سطح الشمس ، وهو قريب بما فيه الكفاية لدراسة الظاهرة الغريبة للرياح الشمسية والغلاف الجوي للشمس ، والمعروف باسم الكورونا ، وهو 300 مرة أكثر حرارة من سطحه. وتم تصميم المسبار بحجم السيارة ليوفر للعلماء فهمًا أفضل للرياح الشمسية والعواصف الجيومغناطيسية التي تخاطر بفوضى على الأرض عن طريق القضاء على شبكة الطاقة الكهربائية. هذه التفجيرات الشمسية غير مفهومة بشكل جيد ، لكنها تحزم القدرة على محو السلطة إلى الملايين من الناس.

حذر خبراء من أن السيناريو الأسوأ يمكن أن يكلف ما يصل إلى تريليوني دولار في العام الأول وحده ويستغرق عشر سنوات للتعافي بالكامل. وقال جاستين كاسبر ، وهو عالم في مشروع وأستاذ في جامعة ميشيجان: "سيساعدنا باركر سولار بروب في القيام بعمل أفضل بكثير للتنبؤ بالوقت الذي يمكن فيه حدوث اضطراب في الرياح الشمسية على الأرض". وإن معرفة المزيد عن الرياح الشمسية والعواصف الفضائية سوف تساعد أيضًا في حماية المستكشفين في الفضاء العميق في المستقبل أثناء رحلتهم نحو القمر أو المريخ.

ويحرس المسبار درع حراري فائق القوة بسماكة 4.5 بوصات (11.43 سنتيمترا) مما يمكن المركبة الفضائية من البقاء على قيد الحياة مع حلقها الناري مع النجم الناري. حتى في المنطقة التي يمكن أن تصل درجات الحرارة فيها إلى أكثر من مليون درجة فهرنهايت ، من المتوقع أن تسخّن الشمس الدرع إلى حوالي 2500 درجة فهرنهايت (1،371 درجة مئوية). وإذا كان كل شيء يعمل على النحو المخطط له ، يجب أن تبقى داخل المركبة الفضائية عند 85 درجة فهرنهايت فقط.

الهدف من "باركر سولار بروب" هو جعل 24 تمريرة من خلال الهالة خلال مهمتها التي تستغرق سبع سنوات. وقال نيكي فوكس ، عالم مشروع في مختبر جامعة جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية: "الشمس مليئة بالأسرار". ونحن مستعدون. لدينا الحمولة المثالية. نحن نعرف الأسئلة التي نريد الإجابة عليها".

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;