البنك الدولي يمنح مصر مليار دولار لتطوير سيناء

البنك الدولي يمنح مصر مليار دولار لتطوير سيناء

ناقشت لجنة البنك الدولي المكلفة بمتابعة برنامج التنمية المتكاملة في سيناء برئاسة أشيش خانا ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر يوم الأحد وضع اللمسات الأخيرة على الإجراءات اللازمة للحصول على منح بقيمة 1 مليار دولار. كما حصلت الوزارة على تمويل بقيمة 2.5 مليار دولار من الصندوق السعودي للتنمية ، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
اكدت نصر على أن القيادة السياسية تضع تنمية شبه الجزيرة كأولوية ، تهدف إلى خلق فرص عمل ، وإنشاء شبكة متكاملة للطرق والمرافق تربط بين سيناء والمحافظات الأخرى ، وإنشاء مناطق حضرية ، وإقامة مشروعات زراعية ، وبناء محطات تحلية ووحدات سكنية ، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. والنساء المعيل.
وأجرى الوزير والهيئة محادثات حول التعاون لتقديم المساعدات للقطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع النسائية ومشاريع البنية التحتية التي من شأنها جذب المستثمرين الذين يمكنهم الاستفادة من الحوافز الضريبية التي يمكن أن تصل إلى 50 في المائة من الإعفاء في المناطق الأكثر حرماناً بما في ذلك سيناء.
وقعت مصر والصندوق السعودي للتنمية صفقة بحيث تقدم الأخيرة قرضاً بقيمة 1.5 مليار دولار. تم تسليم الشريحتين الأولى والثانية بقيمة 500 مليون دولار و 400 مليون دولار على التوالي في عامي 2016 و 2017. وسيتم تنفيذ المشاريع الممولة على مرحلتين. وتشمل المرحلة الأولى إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز في مدينة الطور ، وهي طريق محور التنمية على مسافة 90 كم ، ومحور تنمية على الطريق الساحلي ، وتسعة مجمعات سكنية ، وطريق جادي.
وتشمل المرحلة الثانية إنشاء محطة لمعالجة المياه ، وخزان مياه ، وطريق يمتد إلى صحراء النقب السعودية ، وتطوير الطريق الساحلي بين ميدان والعريش ، وغيرها.
ووقعت الوزارة والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في وقت سابق صفقة مدتها ثلاثة أعوام بقيمة 900 مليون دولار يمول فيها الجانب الكويتي مشروعات برنامج الحكومة المصرية لتطوير شبه جزيرة سيناء. في عام 2017 ، قام الصندوق بتمويل شبكات مياه الشرب في العريش عاصمة شمال سيناء بمبلغ 40 مليون دولار.
وتم توقيع خمسة اتفاقات أخرى بقيمة 86.1 مليون دينار كويتي (287 مليون دولار) في مارس لتطوير مشروع سيناء. وتبلغ قيمة الاتفاقية الأولى هي 60 مليون دينار كويتي وتساهم في تمويل مشروع نفق شرم الشيخ ، كجزء من برنامج الحكومة لتنمية سيناء. كما تبلغ قيمة الاتفاقية الثانية 17.5 مليون دينار كويتي ، وتخصص للمساهمة في تمويل مشروع "الطريق 4" ، بهدف تحسين حركة النقل داخل سيناء. تم تخصيص حوالي 500000 دينار كويتي للاتفاق الثالث من أجل دعم المرحلة الثانية من أنشطة مركز الوثائق الإستراتيجية التابعة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ، وتوثيق برامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مصر.
قيمة الاتفاقية الرابعة هي 100،000 دينار كويتي كمنحة لدعم دراسة الجدوى لمشروع زراعة نخيل التمر وتاريخه في مصر. وجاء الاتفاق الخامس كتعديل لمشروع نظام التحكم والإشارات على خط السكك الحديدية بنها - الزقازيق - الإسماعيلية وبور سعيد ، وذلك لاستخدام فائض الصندوق الكويتي ، والذي يصل إلى 7 ملايين دينار لدعم نظام النقل والتمويل 100 جرارات جديدة لهيئة السكك الحديدية المصرية. وقد قام الصندوق الكويتي والصندوق العربي للتنمية بتمويل نظام التحكم والإشارة في خط سكة حديد بنها - الزقازيق - الإسماعيلية وبور سعيد الذي يمتد على 213 كيلومتر بقيمة 160 مليون دولار.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;