وزير التعليم العالي يشكل لجنة لدراسة طلبات إنشاء الفروع للجامعات الأجنبية

وزير التعليم العالي يشكل لجنة لدراسة طلبات إنشاء الفروع للجامعات الأجنبية
أصدر د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى قرارا رقم 4200 لسنة 2018 بشأن تشكيل اللجنة المختصة بفحص ودراسة طلبات إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية وتنظيم عملها وتحديد الشروط والطلبات اللازمة لإنشائهما، وذلك بعد انتهاء قسم التشريع بمجلس الدولة من مراجعته.

ويشترط القرار لإنشاء فرع لإحدى الجامعات الأجنبية أن تكون الجامعة الأم من الجامعات المتميزة علميًا، ويمثل إنشاء فرع لها إضافة حقيقية لتطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى، كما أوجب أن تكون الشهادات الممنوحة من تلك الجامعة معترف بها داخل الدولة التى يوجد بها مقرها الرئيسى دون إجراءات معادلة لها.
وأكد القرار على ما أوجبه القانون المصرى بأن تكون جودة البرامج الدراسية المقدمة فى الفرع على النحو المطبق بالجامعة الأم.
وأوجب القرار أيضا أن تقدم الفروع منحًا دراسية للطلاب، ومشترطا لإنشاء الفرع أن يقدم القواعد العامة التى ينوى الفرع اتباعها بشأن المنح التى تعفى الطلاب من المصروفات الدراسية على نحو ما هو معمول به فى الجامعة الأم.
كما أكد القرار على ضرورة أن يتوافر بأعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة نفس الشروط بالجامعة الأم، وأن تكون الشهادات صادرة من الجامعة الأم، بالإضافة إلى أن تكون البرامج الدراسية هى ذات البرامج التى تدرس وبذات الجودة .
كما اشترط القرار عند تقديم طلبات إنشاء فروع للجامعات الأجنبية بمصر أن يقدم طلب يفيد الاعتماد المؤسسى للجامعة الأم من جهة الاعتماد وضمان الجودة فى الدولة التى يوجد بها مقرها الرئيسى، ودراسة تفصيلية تتناول موقع الفرع أو المؤسسة الجامعية، وتصور كامل لمراحل الإنشاءات والتجهيزات اللازمة، ومشروع اللائحة الداخلية للفرع أو المؤسسة، وقواعد قبول الطلاب بالجامعة الأم.
هذا وسوف تبدأ اللجنة عملها فى نظر طلبات إنشاء فروع للجامعات الأجنبية بمصر بدءًا من الأسبوع القادم.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;