ثقافة الشرقية تناقش التنمية في الفكر اإسلامي

ثقافة الشرقية تناقش التنمية في الفكر اإسلامي

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة باقة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الشرقية ففي قصر ثقافة منيا القمح تم تنفيذ محاضرة عن "اليوم العالمي للسلام" تحدث فيها رضا أبو الغيط عن تعريف السلام وكيف أن السلام هو اسم من أسماء الله الحسني والإسلام دين يدعو إلي السلام والبعد عن الحروب، وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة 21 سبتمبر اليوم العالمى للسلام وهي دعوة لنبذ الحروب ونشر السلام بين الدول المختلفة.
كما عقد قصر ثقافة فاقوس محاضرة دينية بعنوان "الهجرة النبوية دروس وعبر" لفضيلة الشيخ عبد الرحمن العوضي وبحضور عدد من طلاب معهد فاقوس الدينى للبنين الاعدادى والثانوي، تناولت المحاضرة الحديث عن مرحلة ما قبل الهجرة النبوية، مرحلة التخطيط لرحله الهجرة واختيار رفيق الرحلة، ودور على بن ابى طالب وأسماء بنت أبي بكر فى الهجرة ثم وصول النبى للمدينة المنورة وبداية الدعوة وبناء المسجد النبوي، وعقب المحاضرة تم فتح حلقة نقاش مع الرواد حول الدروس المستفادة من الهجرة النبوية التى كان أهمها التضحية والأمانة ورد الأمانات والتخطيط والتسامح، تلى ذلك عمل مسابقة ثقافية ودينية.
وفي سياق متصل نفذ القصر ورشة لأشغال الكورشيه بقسم المرأة، وتم شرح كيفية عمل بلوفر من الصوف ومفرش من الكورشية مع عرض بعض منتجات قسم المرأة من الأشغال اليدوية.
وعلي صعيد آخر نفذت مكتبة صفط زريق محاضرة بعنوان "يوم عاشوراء وفضله" ألقاها الأخصائى الثقافى بالمكتبة تضمنت عده محاور أهمها فضل يوم عاشوراء وفضل صيام يوم عاشوراء فهو يكفر ذنوب سنه ماضيه، كما تحدث أيضاً عن سبب صيام يوم عاشوراء، بينما ناقش بيت ثقافة سلمنت كتاب "التنمية فى الفكر الإسلامي" للدكتور إبراهيم حسين العسل تضمنت المناقشة المحاور الآتية مفهوم التنمية وأنواعها وأهدافها فى المفهوم الإسلامي والعطاء الفكرى التنموي عند الإمام على بن ابى طالب، ومعوقات التنمية الإسلامية وأهم مقوماتها والأساليب المنهجية والتطبيقية فى ميادين التنمية.
اما مكتبة الفرايحة فنفذت محاضرة بعنوان " الأغنية الشعبية وأثرها في ايقاظ الوعي الثقافي "حاضرها عطية صالح حيث عرف الأغنية الشعبية بأنها كلمات وعبارات متوارثة عن الأجيال السابقة.
وأقامت مكتبة سنهوت معرض فني تشكيلي بعنوان لوحة تصويرية من الطبيعة الحية والطبيعة الصامتة.
كما نظم قصر ثقافة الحسينية محاضرة للأطفال حول "انتصارات العرب" ويعتبر انتصار أكتوبر العظيم من أكبر انتصارات العرب في العصر الحديث ودارت المناقشه حول الإستعداد الجيد للحرب والتنسيق الكامل بين مصر والدول العربية الشقيقة في حرب أكتوبر.
وعقد بيت ثقافة أبو حماد محاضرة بعنوان "نشر التوعية الثقافية ودورها في الحفاظ علي البيئة من التلوث" بمجلس مدينة أبوحماد حاضرها وليد عبد الرحمن السيد من جهاز شئون البيئة تحدث عن التلوث البيئي وأنواعه وأشكاله و أضراره ، وعلى سبيل المثال أضرار حرق قش الأرز وأثره علي الصحة العامة.
كما نفذت مكتبة كفرصقر الثقافية محاضرة بعنوان "وسائل الإتصال ودورها في تشكيل النشئ" ألقاها محمد نجيب وتحدث فيها عن تعريف الإتصال وأهدافه وتوصيل المعلومات والحقائق الهادفه للآخرين.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;