كفر نعمة يتحول الي مشروع شبابي رياضي في خط المواجهة الاول مع الاستيطان

كفر نعمة يتحول الي مشروع شبابي رياضي في خط المواجهة الاول مع الاستيطان

بعد سنوات طويلة من عمل منتدى شارك الشبابي في فلسطين، واطلاعه على احتياجات الشباب في المجتمع الفلسطيني، وبعض التجارب العالمية البارزة، ولدت بذرة فكرة، كانت ملامحها الأولى تتكون من ثلاث مركبات، الأول يتعلق بالشباب وحقهم بوجود مساحات تمكنهم من ممارسة أنشطتهم بحرية وفي جو طبيعي بعيد عن الروتين وضيق المكان ورتابة المؤسسات وقاعاتها. الثاني يتعلق بالبيئة الفلسطينية، وبخاصة جماليتها وضرورة حمايتها وتعزيز ارتباط الشباب بالبيئة والحفاظ عليها، الثالث أن أحد أهم التحديات الماثلة ليس أمام الشباب فحسب بل أمام المجتمع الفلسطيني ككل، هو الحفاظ على الأرض من خطر الاستيطان والتوسع الإسرائيلي في جبال الضفة الغربية.
رتيبة ابو غوش رئيسة مجلس ادارة منتدى شارك عبرت من جانبها عن فخرها بهذا الانجاز الذي يخدم شباب فلسطين واعتبرت ان هذا النموذج وتدعيمه كمشروع نموذجي متكامل في الهواء الطلق على مساحة الارض التي يمتلكها المنتدى في كفر نعمة بمساحة 35 دونم والتي يقع جزء منها ضمن الاراضي المصنفة "ج" ، واكدت ان مثل هذه المشاريع تساهم في حماية الارض من الاستيطان .
هذه المركبات، تجمعت في مشروع قوامه توفير مساحة من الأرض، في موقع يحتفظ بجماليته الطبيعية والبيئية، ومن ثم البدء بتأهيل تلك المساحة بما يخدم الشباب، وبما يحميها من أي اعتداء أو مصادرة. وعليه، تطورت الفكرة ليطلق عليها اسم القرية الشبابية البيئية التعليمية. وتنوعت الانشطة في قرية الشباب من خلال استضافة المخيمات الصيفية وبرامج الرياضة للجميع والتحديات والمسارات البيئية والرياضية ومعسكرات العمل التطوعي والبرامج التدريبية .
القرية تشكل نقطة انطلاق للشباب في المنطقة حيث اصبحت احد نماذج الصمود والعودة الى الارض من خلال تعمير الجبال والاستثمار الافضل في الموارد . وأكدت ابو غوش ان المنتدى سيعمل على تطوير عدد من المنشآت والبرامج خلال العام الحالي وتحقيق اكبر فائدة للشباب .

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;