قادة الحوثيون تسعي الي عرقلة خطة السلام في اليمن

قادة الحوثيون تسعي الي عرقلة خطة السلام في اليمن

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت إن الفرصة المتاحة لتحويل وقف إطلاق النار في اليمن إلى خطة للسلام كانت قصيرة.
كشف تقرير صادر عن وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وقوع 1112 مخالفة ارتكبتها ميليشيات الحوثي منذ دخول اتفاق الحديدة حيز التنفيذ في 18 ديسمبر الماضي . وقد أسفرت هذه الانتهاكات عن مقتل 76 مدنياً وإصابة 492 شخصاً على الأقل.
وقال هانت في بيان قبل اجتماع مع الولايات المتحدة ووزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية "لدينا الآن فرصة لتقصير وقف اطلاق النار الى طريق دائم نحو السلام ووقف أسوأ كارثة انسانية في العالم."
تشير التقارير والأخبار إلى انتهاكات مستمرة من قبل الحوثيين مع استمرارهم في استهداف السكان والمناطق العامة ومناطق الجيش ، باستخدام الأسلحة والمتفجرات الإيرانية الصنع.
وأضاف "تم إحراز تقدم حقيقي للتوصل إلى حل سياسي لكن هناك أيضا قضايا حقيقية للثقة بين الجانبين مما يعني أن الاتفاق في ستوكهولم لم يتم تنفيذه بالكامل".
كما أكدت التقارير أن الحوثيين يواصلون تعزيز مواقعهم الدفاعية عن طريق زرع الألغام وحفر الخنادق وأن المليشيا استمرت في استفزاز الجيش الوطني اليمني وائتلاف الدعم القانوني اليمني لعرقلة اتفاق استوكهولم.
واعتبر اتفاق استكهولم ، الذي تم التوصل إليه بوساطة محادثات السلام التي قادتها الأمم المتحدة في كانون الأول (ديسمبر) ، حلاً نهائياً لإنهاء حرب اليمن التي دامت أربع سنوات تقريباً.
من جانبه ، قال وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش على تويتر إن المتمردين الحوثيين يعرضون للخطر فرصة تاريخية لتحقيق السلام في اليمن.
"لا يمكن التوصل إلى حل سياسي للأزمة من خلال عكس الالتزامات ، لدينا فرصة تاريخية مهددة من قبل الحوثي لتعرض للخطر الجهود المبذولة في ستوكهولم" ، قال غارغاش يوم الأربعاء.
وكان قرقاش قد صرح في وقت سابق بأن الضغط الدولي ضروري لجعل المتمردين يكرمون هدنة الحديدة والالتزامات الأخرى.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;