التحالف بقيادة السعودية جاهز لاستخدام ”قوة معايرة” لدفع صفقة ميناء اليمن

التحالف بقيادة السعودية جاهز لاستخدام ”قوة معايرة” لدفع صفقة ميناء اليمن

قال مسؤول كبير في الامارات العربية المتحدة  إن التحالف الذي تقوده السعودية مستعد لاستخدام "قوة معايرة" لدفع الحركة الحوثية المتحالفة مع ايران للانسحاب من ميناء الحديدة اليمني بموجب اتفاق برعاية الامم المتحدة. .
فشلت الأطراف المتحاربة في اليمن في سحب قواتها من الميناء الرئيسي للبلاد في ظل هدنة دامت شهرا ، وأحيت التهديد بهجوم شامل على الحديدة يمكن أن يطلق العنان للمجاعة.
ويسيطر الحوثيون على الحديدة في حين أن الفصائل اليمنية الأخرى المدعومة من الائتلاف الذي يحاول استعادة الحكومة المعترف بها دوليا تحشد في ضواحيها.
قال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن التحالف العربي السني الذي يدعمه الغرب ضرب 10 معسكرات للحوثيين خارج محافظة الحديدة يوم الأربعاء.
"أعد التحالف لاستخدام مزيد من القوة المعايرة لحث الحوثي على الالتزام باتفاقية ستوكهولم" ، على حد تعبيره.
واضاف "للحفاظ على وقف اطلاق النار وأي أمل في العملية السياسية يجب على الامم المتحدة والمجتمع الدولي الضغط على الحوثيين لوقف الانتهاكات وتسهيل قوافل المساعدات والمضي قدما في الانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة كما هو متفق عليه."
كان المبعوث الأممي مارتن غريفيث يقوم برحلات مكوكية بين الطرفين لإنقاذ الصفقة ، وهو أول اختراق دبلوماسي كبير للحرب التي دامت قرابة أربع سنوات والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;