الولايات المتحدة ملتزمة بهزيمة داعش في الشرق الأوسط

الولايات المتحدة ملتزمة بهزيمة داعش في الشرق الأوسط

قال باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكى بالوكالة اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة ملتزمة بهزيمة الدولة الإسلامية في الشرق الأوسط وخارجه ، لكن المسؤولين قالوا إن الحلفاء الأوروبيين يشككون في تعهدات واشنطن.
فاجأ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كانون الأول (ديسمبر) بأنه سحب جميع القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا الحلفاء. قام المسؤولون الأمريكيون بتجميع الشرق الأوسط في الأسابيع الأخيرة لطمأنتهم بأن واشنطن تظل ملتزمة تجاه المنطقة.
وعارض قرار ترامب في سوريا كبار المساعدين بمن فيهم وزير الدفاع جيم ماتيس الذي استقال وترك نائبه شاناهان مسؤولا عن البنتاغون.
وقال شاناهان بعد اجتماع على هامش المؤتمر: "في الوقت الذي يتراجع فيه الوقت للقوات الأمريكية على الأرض في شمال شرق سوريا ، تظل الولايات المتحدة ملتزمة بقضيتنا ، وهزيمة داعش الدائمة في الشرق الأوسط وما وراءه". مؤتمر ميونيخ الأمني.
ضم الاجتماع حوالي 12 من وزراء الدفاع من التحالف لدحر الدولة الإسلامية. يقاتل المقاتلون الأكراد للسيطرة على آخر معقل الدولة الإسلامية في سوريا ، ولكن حتى من دون أرض ، يُنظر إلى الجماعة الإسلامية المتشددة على أنها تهديد مستمر.
وقال شاناهان إنه تصور ائتلافا "أكبر وأقوى" لمحاربة الدولة الإسلامية على مستوى العالم. وأضاف "سنواصل دعم قدرة شركائنا المحليين على الوقوف أمام بقايا داعش".
ومع ذلك ، قال المسؤولون الأوروبيون إنهم لم يعطوا سوى القليل من التفاصيل خلال الاجتماع المغلق في ميونيخ ولا تزال هناك العديد من الأسئلة. وقال مسؤول أوروبي طلب عدم ذكر اسمه "مازلنا نحاول فهم كيف يخطط الأمريكيون للانسحاب. لا أعتقد أن هناك أي وضوح."
وقال مسؤول آخر إن شاناهان لم تزود الحلفاء بجدول زمني للانسحاب الأمريكي من سوريا وحلفاء عبروا عن تشككهم في الاجتماع.
وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، إنه لم يتم التعهد بأي التزامات خلال الاجتماع ولم يكن هناك الكثير من النقاش حول الجداول الزمنية.
وقال المسؤول الامريكى "ان هذه الاجتماعات لا تميل الى ان تكون لها انجازات او قرارات محددة ، ولكنها تميل الى التركيز بشكل اكبر على تقييم مكان وجودنا".
وقال ترامب إنه يتوقع إعلانًا رسميًا في وقت مبكر من هذا الأسبوع أن تحالف مكافحة الدولة الإسلامية قد استعاد جميع الأراضي التي تحتفظ بها الجماعة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;