رئيس مجلس الإدارةإسلام فراج

باكستان تواصل تنفيذ عمليات عسكرية في كشمير

باكستان تواصل تنفيذ عمليات عسكرية في كشمير
2019-03-11 21:41:21

قال مسؤولون باكستانيون ان باكستان شنت ضربات جوية واسقطت طائرتين نوويتين يوم الاربعاء بعد يوم من ضرب الطائرات الحربية الهندية داخل باكستان للمرة الاولى منذ حرب عام 1971 مما دفع القوى الكبرى للحث على الادلاء بها. الجانبين لإظهار ضبط النفس.
وقد أمرت كلتا الدولتين بضربات جوية على مدار اليومين الماضيين ، وهي المرة الأولى في التاريخ التي تقوم فيها قوتان نوويتان بالقيام بذلك ، في حين تبادلت القوات البرية إطلاق النار في أكثر من 12 موقعًا.
وتزايدت حدة التوتر منذ تفجير انتحاري بسيارة مفخخة يقودها متشددون مقرهم باكستان في كشمير التي تسيطر عليها الهند وأسفرت عن مقتل 40 من أفراد الشرطة شبه العسكرية الهندية على الأقل في 14 فبراير شباط لكن مخاطر الصراع زادت بشكل كبير يوم الثلاثاء عندما شنت الهند غارة جوية على ما قالته. كانت قاعدة تدريب المتشددين.
وتزعم الدولتان أن منطقة كشمير الجبلية في جبال الهيمالايا كاملة ولكنها تحكم جزئياً.استهدف الهجوم جماعة جيش محمد ، الجماعة التي ادعت الفضل في الهجوم الانتحاري. وقالت الهند إن عددا كبيرا من مقاتلي جيش محمد قتلوا ، لكن مسؤولين باكستانيين قالوا إن الهجوم كان فاشلا ولم يسفر عن وقوع إصابات.
قال اللواء آصف غفور ، المتحدث باسم القوات المسلحة الباكستانية ، إن طائرات القوات الجوية الهندية دخلت المجال الجوى الباكستانى اليوم بعد أن شنت باكستان ست غارات جوية فى كشمير التى تحتلها الهند.
"لم يكن هذا انتقامًا بالمعنى الحقيقي ، ولكن لإخبار باكستان بقدراتها ، يمكننا القيام بذلك ، لكننا نريد أن نكون مسؤولين ، لا نريد تصعيدًا ، لا نريد حربًا" ، أخبرني خبرًا. مؤتمر. وأضاف أن إحدى الطائرات سقطت على الجانب الهندي من كشمير ، بينما سقطت الطائرة الثانية في الأراضي التي يسيطر عليها الباكستانيون مع أسر طيارين اثنين. في الإحاطة ، أنتج غفور أسلحة ووثائق هوية زعم أنه حملها الطيارون الهنود.
أصدر حساب تويتر الرسمي للحكومة الباكستانية شريط فيديو حول ما زعم أنه كان أحد الطيارين الهنود الذين تم إسقاطهم.
وفي بيان منفصل ، قالت وزارة الخارجية الباكستانية إنها ضربت أهدافًا "غير عسكرية" داخل كشمير التي تسيطر عليها الهند ، لكنها تجنبت وقوع خسائر بشرية وأضرار جانبية. وقال البيان "إذا كانت الهند تضرب ما يسمى بمن يدعم الإرهابيين دون وجود أدلة ، فإننا نحتفظ أيضا بحقوق متبادلة للرد على عناصر تتمتع بالرعاية الهندية أثناء قيامها بأعمال إرهابية في باكستان".
وقال مسؤولون هنود إن ثلاث طائرات باكستانية دخلت المجال الجوي الهندي قبل اعتراضها وإجبارها على العودة. وقال مسؤول إن القوات الجوية الهندية أمرت المطار الرئيسي لكشمير في سريناجار مع ثلاثة آخرين على الأقل في الدول المجاورة لإغلاقه بسبب الحادثين.
أغلقت باكستان مجالها الجوي ، مع إلغاء الرحلات الجوية في البلاد أيضا. كما تأثرت الرحلات الجوية من الشرق الأوسط والهند.
وفي حادث منفصل قال مسؤولو الشرطة في كشمير التي تحتلها الهند إن طيارين هنديا ومدنيا لقيا حتفهما بعد تحطم طائرة هندية في كشمير. وأبلغ المسؤولون في البداية عن الطائرة بأنها طائرة لكن رقم ذيل جزئي من الطائرة التي شاهدها شاهد من رويترز أظهر أنها طائرة هليكوبتر عسكرية من طراز ميج 17.
وانخفضت الأسهم الباكستانية بحدة خلال التعاملات الصباحية مع تراجع مؤشر KSE 100 القياسي بنسبة 3.34 في المائة وتراجع مؤشر KMI 30 الأضيق بنسبة 3.6 في المائة في كراتشي. تراجع سوق الأسهم الهندية بحوالي 0.5 في المائة.
وقال متحدث باسم قوات الدفاع الهندية ان باكستان بدأت مساء الثلاثاء قصفها باستخدام اسلحة ثقيلة العيار في 12 الى 15 مكانا على طول الحدود الفعلية في كشمير المعروفة باسم خط السيطرة.
وقال المتحدث "رد الجيش الهندي على اثره وأدت حريقنا المركب الى دمار شديد في خمسة مواقع وعدد الضحايا." وأضاف أن خمسة جنود هنود أصيبوا بجروح طفيفة في القصف الذي انتهى صباح الأربعاء.
وقال راهول ياداف نائب مفوض منطقة بونش على الجانب الهندي حيث وقع بعض القصف "حتى الآن لا توجد إصابات (مدنية) لكن هناك حالة من الذعر بين الناس." وقال: "لدينا خطة للإخلاء ، وإذا دعت الحاجة ، سنقوم بإجلاء الأشخاص إلى مناطق أكثر أمانًا".
وقال مسؤولون في الجانب الباكستاني إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب سبعة ، من بينهم مدنيون ، وتم إجلاء الآلاف وإغلاق المدارس في المناطق الحدودية.
قال محمد دين ، أحد سكان قرية شاكوثي ، وهي قرية في كشمير التي تحتلها باكستان بالقرب من حلبة الأمر الواقع ، "لا تزال تلك العائلات فقط موجودة هنا والتي تحتوي على ملاجئ خرسانية تم بناؤها داخل أو على طول منازلها".

أُضيفت في: 11 مارس (آذار) 2019 الموافق 4 رجب 1440
منذ: 13 أيام, 22 ساعات, 49 دقائق, 52 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

97212

راديو القمة

radio
البنك الأهلي المصري إعلان
القمة نيوز

استطلاع الرأي

هل تتوقع نجاح خطة وزارة الزراعة فى الحد من ارتفاع أسعار السمك؟
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - القمة نيوز