سفير مصر بالجزائر يلتقي مع السفراء الأفارقة المعتمدين بمناسبة تولي رئاسة الاتحاد الأفريقي

سفير مصر بالجزائر يلتقي مع السفراء الأفارقة المعتمدين بمناسبة تولي رئاسة الاتحاد الأفريقي

أكد السفير أيمن مشرفة سفير مصر في الجزائر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما خاصا بإفريقيا، وذلك خلال مأدبة غداء أقامها يوم الاثنين 25 الجاري بدار السكن للسفراء الأفارقة المعتمدين بالجزائر بمناسبة تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي. وأشار السفير المصري إلى أن 30% من الزيارات الخارجية للرئيس السيسي كانت لأفريقيا، وأن عام 2019 هو عام أفريقيا بالنسبة لمصر بمناسبة توليها رئاسة الاتحاد، فضلا عن استضافتها لكأس الأمم الأفريقية في شهر يونيو المقبل.
وأضاف السفير مشرفة أن هذه هي المرة الأولى التي تترأس فيها مصر الاتحاد الأفريقي منذ تأسيسه عام 2002، حيث ترأست مصر منظمة الوحدة الأفريقية 3 مرات، ودافعت خلال رئاستها للمنظمة عن حركات التحرر التي شهدتها القارة، مشيراً إلى أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي هذا العام تعد تتويجاً لجهود مصر تجاه القارة السمراء خلال السنوات الخمس الأخيرة لاسيما في مجالي الأمن والتنمية.
وأوضح السفير أن مصر أكدت خلال فعاليات تسلمها لرئاسة الاتحاد الأفريقي مسئوليتها المستمرة تجاه القارة، ودعت كذلك إلى تضافر الجهود لإعلاء الشأن الأفريقي في المحافل الدولية، فضلا عن استعراض الرئيس السيسي أولويات الرئاسة المصرية. وأشار السفير إلى أن السيد رئيس الجمهورية يولي اهتماماً كبيراً لمكافحة الإرهاب عبر التعاون الكامل بين دول القارة للقضاء عليه، منوها باستضافة مصر لمركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية للمجتمعات بعد النزاعات.
وتناول السفير أيضا في كلمته اهتمام مصر الكبير بقضية اللاجئين التي كانت العنوان الأساسي للقمة الأفريقية الـ32، حيث أكد الرئيس السيسي على ضرورة حل المشكلة من جذروها بالقضاء على أسبابها مثل الإرهاب والفقر والتصحر والتغيرات المناخية.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;