وليد الدالى: البعض لا يشعر بأعراض إصابته بإنسداد الشرايين

وليد الدالى: البعض لا يشعر بأعراض إصابته بإنسداد الشرايين

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، أن انسداد شرايين الرجل يشبه ما يحدث عند انسداد شرايين القلب من تدفق الدم إلى الساق وهو ما يسمى مرض الشريان المحيطي ، وهناك طرق عديدة لـ علاج الانسداد من بينها القسطرة العلاجية والبالونة، والدعامة لمنع البتر.
وقال الدكتور وليد الدالى أن العديد من المصابين بانسداد الشرايين في الرجل لا يعانوا من أعراض ولكن هناك بعض المرضى يعانون من ألماً في الساق عند المشي وألم في العضلات أو تشنجات الساق ، والشعور بالألم عند ممارسة النشاط واختفائه عند الراحة، وتختلف شدة الألم من خفيف إلى ما يسبب العرج الشديد وصعوبة في المشي.
وأوضح الدكتور وليد الدالى أن الشرايين هي أوعية دموية تعمل على ضخ الدم من القلب إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتعمل الشرايين الطرفية على امداد الساق بالغذاء والأكسجين اللازم لأداء الوظائف الحيوية وتقوية الجهاز المناعي ومقاومة الميكروبات وتجديد الأنسجة.
وأشار الدكتور وليد الدالى أن البطانة الداخلية لجدران الشرايين تساعد على تدفق الدم بسهولة إلى الأعضاء وعند الإصابة بانسداد الشرايين في الساق تتراكم المواد الدهنية والكوليسترول على البطانة الداخلية للشريان فتؤدي إلى ضيق الشريان وانسداده مما يعيق وصول الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف وهو ما يعرف بتصلب الشرايين.
وتابع الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن مشاكل القدم تعتبر من أكبر المخاوف عند المصابين بداء السكري ، فعند إهمال مرض السكري وعدم ضبط نسبة السكر في الدم فإن من المضاعفات محتملة الحدوث هي القدم السكري .
وأشار الدكتور وليد الدالى القدم السكري سببها حدوث تلف في الأعصاب وضعف في الدورة الدموية فينتج عن ذلك عدم الشعور بآلام القدم حتى بعد حدوث أي جروح أو إصابات في القدم مما ينتج عن ذلك تقرحات وحدوث العدوى ، وقد تتضاعف تلك العدوى وتؤثر بشكل كبير على القدم حتى تسبب الغرغرينا ؛ وفي حال حدوث الغرغرينا يتم بتر القدم تجنبا لانتشارها .
متابعا أن هناك إختلاف في الأعراض بين كل حالة وأخرى في مرض السكري ، ولكن أي شخص مصاب بداء السكري وأهمل ضبط مستوى السكر لديه فقد تحدث مضاعفات مرض السكري وأشهر هذه المضاعفات هي القدم السكري وهناك بعض الأعراض يمكن أن تظهر عليه مثل فقدان الإحساس تماما والشعور بالخدر أو الوخز المؤلم وعند الإصابة بالجروح أو الخدوش لا يشعر بها المصاب تماما و قد تكون هذه الجروح مع أو بدون تصريف وحدوث تغيير في لون الجلد وتغيرات في درجات الحرارة، وتلوث الجوارب عند ارتدائها بإفرازات القدم السكري
وطالب الدكتور وليد الدالى بإستشارة الطبيب فورا والرجوع اليه فى حالة ظهور أحد الأعراض السابقة ، قائلا: أن علاج القدم السكرى إذا تم علاجه بشكل صحيح وسليم وسريع يتجنب المريض عملية البتر.

الكلمات المفتاحية

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;