العراق سيصدر مليون برميل من العمية قريباً 

العراق سيصدر مليون برميل من العمية قريباً 

جنوب العراق قريباً. أي في السنوات القادمة سيكون جنوباً لتصدير أكثر من مليون مرميل من النفط الخام. وسيتم هذا حسبما قررته وزارة النفط العراقية إنطلاقاً من إعتمادها على قدرات ميناء العمية جنوب البلاد. 
الموظف كريم حطاب الذي يشغل منصب وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الإستخراج قال في هذا الصدد(شركة نفط البصرة تقوم حالياً بعمليات التأهيل والتطوير لميناء العمية .بهدف زيادة الطاقة التصديرية والوصول بها إلى معدلات كبيرة. تزيد على أكثر من مليون برميل خلال السنوات القليلة المقبلة )
وحسب كريم فإن الميناء الواقع بجنوب العراق سيكون في السنوات القادمة يعمل بقدرته الحالية ضرب أربعة مرات . وللعلم فإن الميناء في الوقت الحالي يعمل بقدرة إنتاجية تعادل 250ألف برميل وعندما يتم توسيع الميناء بمشاريع التطوير (التي تشمل مد أنابيب جديدة وإنشاء محطات ضخ وخزانات إلى أكثر من 600 ألف برميل خلال الفترة المقبلة )
ومن بين ما يعتمد عليه العراق في تصدير نفطه الخام . لا يوجد غير مينائي العمية والبصرة .وهما مينائين يتم دعمهما بمحطات كأنها موانيء عائمة تسمى محطات أوحادية عائمة. 
وقد تم تأسيس ميناء العمية قبل 50سنة . وكانت شركة نفط الجنوب التي تتخذ من البصرة مقراً لها .قد أعلنت في ينايير الماضي أنها ستقوم بتوسيع عمق رسو وتوقف السفن في الميناء .وهذا ما سيحدث على مستواه للمرة الأولى منذ تم تأسيسه.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;