بدء اجتماعات مجلس المشاركة المصري الأوروبي ببروكسل

بدء اجتماعات مجلس المشاركة المصري الأوروبي ببروكسل
وبعد مرور سبع سنوات على انعقاد الدورة السادسة لمجلس رابطة الاتحاد الاوروبي ومصر, عقدت الدورة السابعة في بروكسل في 25 تموز / يوليه 2017., وقد اتخذ الطرفان هذا القرار اعترافا منهما بال و العظيم. - اهمية شراكتهما في معالجة مصالحها السياسية والاقتصادية والامنية والثقافية وفي مواجهة تحدياتها المشتركة في المنطقة.
وشارك في رئاسة الدورة السابعة السيد سامح شكري, وزير خارجية مصر و federicaريكايريني, الممثل السامي للاتحاد الدولي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية, بحضور يوهانس هان, ومفوض سياسة الجوار الاوروبي, و و. - المفاوضات المتعلقة بتوسيع العضوية.
2015-واكدت الدورة المشاركة الواسعة للعلاقات بين الاتحاد الاوروبي ومصر على اساس استئناف هيكل اتفاق الارتباط الثنائي في عام 2015, وعلى الاولويات المشتركة المحددة في ضوء سياسة الجوار الاوروبية المنقحة, فضلا عن استراتيجية التنمية المستدامة. : رؤية مصر لعام 2030, التي ستوجه حوارنا وتعاوننا خلال السنوات الثلاث القادمة.
ورحب مجلس الرابطة باعتماد الاولويات المشتركة بين الاتحاد الاوروبي ومصر التي تم التوصل اليها عن طريق التفاوض, والتي تمهد الطريق امام شراكة ثنائية معززة ومفيدة للطرفين, ومن اجل تعزيز المشاركة الاستراتيجية في مجالات الاهتمام المشترك, ومعالجة التحديات المشتركة, وتعزيز المصالح المشتركة - ضمان الاستقرار الطويل الاجل على جانبي البحر الابيض المتوسط. وستشمل هذه الشراكة دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في مصر, والحكم الصالح, وسيادة القانون, وحقوق الانسان, والهجرة, والامن, ومكافحة الارهاب, والتعاون في مجال السياسة الخارجية من خلال تكثيف المشاورات بشان القضايا الاقليمية والدولية.
ورحب مجلس الرابطة بالمساعدة التي قدمها الاتحاد الاوروبي الصلبة وال المتراكمة لمصر والتي بلغت ما يزيد على 1.3 بليون يورو, من المنح الجارية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في مصر لتحسين افاق مستقبل شعبها والمساهمة في تحقيق الاستقرار وما الى ذلك. ازدهار التعبير. ويجري هذا العمل بالتوازي مع الجهود المبذولة للمساعدة بصفة خاصة على الشباب والنساء.
وكرر الاتحاد الاوروبي تاييده للجهود التي تبذلها مصر لتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل, لا سيما من خلال تنفيذ برنامج الاصلاح الذي يدعمه صندوق النقد الدولي. ومن الاولويات الرئيسية استعادة استقرار الاقتصاد الكلي, وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام, وفي نفس الوقت الذي يخفف من الاثر الاجتماعي للاصلاحات.
وما زال الاتحاد الاوروبي ومصر ملتزمين بمكافحة الارهاب الذي يهدد النسيج الاجتماعي للدول عبر كل من جانبي البحر الابيض المتوسط. وتمثل مكافحة هذه التهديدات هدفا مشتركا للاتحاد الاوروبي ومصر يمكن ان يتعاونا من خلال نهج شامل يعالج الاسباب الجذرية للارهاب مع الاحترام الواجب لحقوق الانسان والحريات الاساسية, وذلك لتمكين الجانبين من النجاح في مواجهة ومنع التطرف وفي منع التطرف وفي منع التطرف وفي منع التطرف وفي منع التطرف - تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
واقر مجلس الرابطة باسهام مصر في استضافة اللاجئين والمهاجرين والعمل على منع ومكافحة الهجرة غير القانونية والاتجار بالبشر وتهريبهم, بما في ذلك تحديد ضحايا الاتجار ومساعدهم. وهي ترحب باعتماد قانون جديد لمكافحة التهريب يمثل تحولا رئيسيا في التشريعات من خلال تجريم المهربين. وسيعزز الاتحاد الاوروبي ومصر تعاونهما في مجال الهجرة.
وقد اتاح مجلس الرابطة فرصة لتحديد المجالات التي يمكن ان يعزز فيها الاتحاد الاوروبي ومصر التعاون. وفي هذا الصدد, اعرب الاتحاد الاوروبي ومصر عن التزامها بالتعاون في تنويع مصادر الطاقة, مع التركيز بشكل خاص على مصادر الطاقة المتجددة, واجراءات كفاءة الطاقة, وادارة الطاقة, حيث يمكن للاتحاد الاوروبي ان يقدم المساعدة التقنية لانشاء مركز اقليمي للطاقة في مصر. . ويجري تعزيز الحوار بشان الطاقة بين الاتحاد الاوروبي ومصر وسيسهم في اجراء البحوث المشتركة, وتبادل الخبرات وافضل الممارسات, ونقل التكنولوجيا, فضلا عن التعاون دون الاقليمي.
ورحب مجلس الرابطة بالالتزام الذي تعهد به الجانبان, وهو يواجه التحدي المشترك المتمثل في تغير المناخ, عن طريق التصديق على اتفاق باريس بشان تغير المناخ. واعرب الاتحاد الاوروبي مجددا عن استعداده لدعم مصر في هذا المجال.
واشار مجلس الرابطة ايضا الى اهمية موظفي الطلبة و تبادل الباحثين ورحب بمشاركة مصر النشطة في برامج الاتحاد الاوروبي مثل erasmus+. في هذا الصدد, واكدت مصر والاتحاد الاوروبي اهتمامها بتكثيف التعاون في مجال البحث والابداع, وذلك في المقام الاول من خلال ما يلي: - المشاريع والبرامج. - للبحوث والابداع دور رئيسي في معالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك في منطقة البحر الابيض المتوسط. وعلى وجه الخصوص, رحب مجلس الرابطة بال ملكي القادم من الاتفاق الدولي بين مصر والاتحاد الاوروبي الذي ينظم مشاركة مصر في الشراكة المتعلقة بالبحث والابداع في منطقة البحر الابيض المتوسط (بريما). - ومن المتوقع ان يقوم بريما بتعبئة البحث والابداع المشترك في اثنان ذو اهمية استراتيجية لمنطقة البحر الابيض المتوسط: توفير المياه وانتاج الاغذية.
واعربت مصر والاتحاد الاوروبي عن التزامها بتعزيز الديمقراطية والحريات الاساسية وحقوق الانسان بوصفها حقوقا دستورية لجميع مواطنيها وفقا لالتزاماتها الدولية, واتفقت على ان حقوق الانسان قيمة مشتركة وتشكل حجر الزاوية في الديمقراطية والاست مستقرة والازدهار. الولاية.
واتفق الاتحاد الاوروبي ومصر على ان المجتمع المدني مساهم هام و قوية في تنفيذ اولويات الشراكة وفي الادارة الشفافة القائمة على المشاركة, ويمكن ان يدعم عملية التنمية المستدامة التي يجري تنفيذها في مصر. وستعمل هذه المنظمات مع المجتمع المدني من اجل المساهمة بفعالية في عملية التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية امتثالا للدستور المصري والتشريعات الوطنية.
ان الاتحاد الاوروبي ومصر لهما مصلحة مشتركة في تعزيز التعاون في مجال السياسة الخارجية على الصعد الثنائية والاقليمية والدولية. - وتمشيا مع اولويات الشراكة, اعربت مصر والاو الاوروبي عن استعدادهما لزيادة التعاون والفهم المشترك لمجموعة من المسائل, بما في ذلك في المجال المتعدد الاطراف. - واشار مجلس الرابطة الى اهمية الشراكة بين الاتحاد الاوروبي ومصر من اجل تحقيق الاستقرار والازدهار في منطقة البحر الابيض المتوسط والشرق الاوسط وافريقيا. وسوف يهدف المزيد من التعاون بين الاتحاد الاوروبي ومصر, بما في ذلك داخل المحافل الاقليمية, الى الاسهام في حل الصراعات, وبناء السلام, ومعالجة التحديات السياسية والاقتصادية في هذه المناطق.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;