برشلونة في المركز الثاني وريال مدريد في الثالث

برشلونة في المركز الثاني وريال مدريد في الثالث
كشف تقرير نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية أن نادي يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي يمتلك أعلى معدل أعمار بين لاعبي التشكيلة الأساسية ، والأكثر عدداً من اللاعبين الذين تجاوزوا سن الثلاثين عاماً بين كبار الأندية في القارة الأوروبية في قائمة ضمت أندية برشلونة و ريال مدريد الإسبانيين ومانشستر سيتي الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي و بايرن ميونيخ الألماني. و شملت دراسة الصحيفة أعمار اللاعبين في العام الجديد 2018 ، والتي تركز فقط على عناصر التشكيلة الأساسية لكل فريق من الفرق الستة.
ويعتبر يوفنتوس الأكبر سناً بمعدل أعمار بلغ 33 عاماً، بتواجد 7 لاعبين في تشكيلته الأساسية ممن تجاوز أعمارهم 30 عاماً ، إذ يعتبر أكبرهم الحارس الإيطالي جانلويجي بوفون الذي سيبلغ 40 عاماً في عام 2018 ، بالإضافة إلى المدافعين الإيطالي جورجيو كيليني و السويسري ستيفان ليختشتاينر واللذين يبلغان من العمر 34 عاماً ، بينما يبلغ عمر كل من الأرجنتيني غونزالو هيغواين و الألماني سامي خضيرة و الفرنسي بليز ماتويدي 31 عاماً ، بينما يترقب الكولومبي خوان كوادرادو دخول عامه الثلاثين.
ويعتبر المدافع الإيطالي دانييلي روغاني الأصغر بين عناصر "اليوفي" الأساسية، حيث يبلغ 24 عاماً من العمر ، يليه النجم الأرجنتيني باولو ديبالا صاحب الـ 25 عاماً .
برشلونة الإسباني
ويمتلك الفريق الكتالوني ثاني اكبر معدل أعمار في تشكيلته الأساسية بـ 29.4 عاماً ، بسبب تواجد 7 لاعبين سيصلون أو يتجاوزون في أعمارهم حاجز الـ 30 عاماً بحلول عام 2018 ، وهم المهاجمان الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز و الإسبانيان المدافع جيرارد بيكي ولاعب الإرتكاز سيرجيو بوسكيتس ، ولاعبا الوسط البرازيلي باولينيو والكرواتي إيفان راكيتيتش، على أن يبلغ قائد الفريق ونجم خط وسطه الإسباني أندريس إنييستا سن الـ 34 عاماً في شهر مايو من العام الجديد .
وبعودة المهاجم الفرنسي عثمان ديمبيلي المصاب والذي يبلغ من العمر 21 عاماً، فإن معدل أعمار الفريق الأساسي سيتراجع ، كما أن التعاقد مع البرازيلي فيليب كوتينيو صاحب الـ 26 عاماً والمهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان صاحب الـ 27 عاماً ، سوف يقلص كثيراً من المعدل العمري للاعبي "البارسا".
وفي التشكيلة الأساسية الحالية بالنادي الكتالوني، فإن المدافع الفرنسي صامويل أومتيتي يعتبر الأصغر سناً ، حيث يبلغ عمره 25 عاماً.
ريال مدريد الإسباني
ولا يختلف الفريق المدريدي كثيراً في هذا السياق عن مواطنه برشلونة، إذ أن معدل أعمار لاعبي تشكيلته الأساسية يصل إلى 29.3 عاماً بوجود 6 لاعبين سيصلون أو يتجاوزون الثلاثين عاماً من أعمارهم ، من أكبرهم الهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب الـ 33 عاماً ، شأنه شأن متوسط الميدان الكرواتي لوكا مودريتش والقائد المدافع الإسباني سيرجيو راموس، صاحبي الـ 32 عاماً .
ويحتم هذا المعدل على الإدارة الملكية القيام بثورة إحلال بتقليص معدل أعمار اللاعبين، خاصة أن ارتفاعه تزامن مع تراجع نتائج الفريق.
ويعد متوسط الدفاع الفرنسي رافائيل فاران اصغر اللاعبين الأساسيين سناً، حيث يبلغ من العمر 25 عاماً.
بايرن ميونيخ الألماني
و يصل متوسط أعمار اللاعبين الأساسيين للفريق البافاري بطل الدوري الألماني إلى 27.1 عاماً بتواجد 5 لاعبين سيبلغون سن الثلاثين عاماً أو أكثر في عام 2018 ، من أبرزهم الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي ومتوسط الميدان التشيلي أرتورو فيدال صاحب الـ 31 عاماً ، و المدافع الألماني ماتس هوملز ، فيما سيزداد معدل عمر الفريق البافاري في حال تم الاعتماد على لاعبي دكة الاحتياط المخضرمين مثل الجناحين الفرنسي فرانك ريبيري و الهولندي آريين روبن.
ويعتبر اصغر لاعبي البايرن عمراً هو المدافع الألماني المتعدد المراكز جوشوا كيميش الذي يبلغ من العمر 22 عاماً فقط.
مانشستر سيتي الإنكليزي
ويمتلك "السيتزن" متصدر ترتيب الدوري الإنكليزي الممتاز معدلاً جيداً في تشكيلته الأساسية من اللاعبين الذين يعتمد عليهم المدرب الإسباني بيب غوارديولا والذي سيصلون في العام الجديد إلى 27.6 عاماً ، وهو متوسط يكشف ثراء التشكيلة الأساسية لـ"السيتي" ، حيث تجمع بين عناصر الخبرة والشباب بتواجد أربعة لاعبين فقط يصل عمرهم إلى 30 عاماً فما فوق، وهم الهداف الأرجنتيني سيرجيو اغويرو (30 عاماً) و لاعب الوسط الهجومي الإسباني دافيد سيلفا (32 عاماً) و البرازيلي فيرناندينيو (33 عاماً) ثم المدافع الأرجنتيني نيكولاس أوتامندي (30 عاماً).
أما اصغر لاعب أساسي يعتمد عليه غوارديولا فهو الألماني ليروي ساني، والذي يبلغ عمره 24 عاماً فقط.
باريس سان جرمان الفرنسي
ويمتلك النادي الباريسي متصدر الدوري الفرنسي أصغر تشكيلة أساسية بمتوسط عمر 26.5 عاماً ، مع تواجد ثلاثة لاعبين فقط سيصلون أو يتجاوزون الثلاثين عاماً من أعمارهم ، وهم الهداف الأوروغوياني ادينسون كافاني (31 عاماً )، و ثنائي الدفاع البرازيلي داني الفيش (35 عاماً) و ثياغو سيلفا (34 عاماً) .
ويعتبر المهاجم الشاب كيليان مبابي اصغر اللاعبين الأساسيين، حيث يتمم سنه الـ 18 عاماً في نهاية عام 2018 ، ويُعزى هذا المعدل الجيد في أعمار لاعبي "الفريق الباريسي" إلى التعاقدات التي قام بها النادي في عام 2017 بانتدابه للاعبين صغار في السن سواء الألماني جوليان دراكسلر أو البرازيلي نيمار دا سيلفا أو مبامي مقابل تسريحه للمهاجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش وهو في سن الـ 35 عاماً .

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;