محمد حسن حمادة يكتب: «كيف حكم الكاوبوي الأمريكي العالم»

محمد حسن حمادة يكتب: «كيف حكم الكاوبوي الأمريكي العالم»

دخلوا علينا  /كان عنتره يبيع حصانه بلفافتي تبغ /وقمصان مشجره ومعجون جديد للحلاقه./ (نزار قباني) في كنايه رائعه تعبر عن مدي سقوط الشرق في براثن الغزو الثقافي الغربي .
 فالعالم العربي أصبح فريسه لنظام العولمه الجديد الذي حل محل الأستعمار التقليدي ايذانا بانتهاء عصر القوه العسكريه فالصراع الأن صراع ثقافات وحضارات صراع عقول علي الرغم من أن الحضاره العالميه الحاليه قد استفادت من نظيرتها السابقه عليها كما يقول صامويل هنتنجتون في كتابه صراع الحضارات .


 والصراع الآن بين الحضارة الشرقيه الاسلأميه ألتي كانت والحضاره الغربيه التي سادت الأن فالشرق عاني من تقدم الحضاره الغربيه إما في صوره حملات صليبيه في العصور الوسطى اوعلي شكل استعماري منظم كماحدث في العصر الحديث علي الرغم من أن عصر الرينيسانس اوعصر النهضه الأوروبية قام علي أسس عربيه إسلاميه ليكون نتاجه الحالي الكاوبوي الأمريكي الذي يحكم العالم الآن.
 لنضرب مثالا في صوره تسأول لماذا غزت ثقافه الكاوبوي الأمريكي وحضارته ونظامه العالم أجمع علي الرغم من فشل الولايات المتحدة الأمريكية في العراق وأفغانستان وقبل ذلك في فيتنام والصومال ؟


 لكن السينما الأمريكيه تسوق لنا الفشل علي أنه نجاح أسطوري فالجيش الأمريكي والجندي الأمريكي لم يهزما في معركه قط الجندي الأمريكي القوي الذكي صاحب مبادئ يدافع عن العالم بل ويضحي بنفسه حتي مع المجهول (الكائنات الفضائيه ) لحمايه العالم والأنسانيه جعلت منه السينما الأمريكيه شرطي العالم تشاهد الأفلام بتقنيه تكنولوجيه عاليه تتفاعل معها لدرجه تصديقها إنها القوه الناعمه ياصديقي من سينما ومسرح وآداب وفنون ثم تسويقها في قالب جذاب ممتع مثير مشوق فنجد السينما الأمريكيه تستقطب أشهر نجوم العالم ليشاركوا في صناعه (الحلم الأمريكي )الذي يجب أن يترسخ في اذهان العالم. 
لذلك لاتتعجب عندما تجد ciaa المخابرات المركزيه الأمريكيه تشارك في صناعه السينما الأمريكيه فعمر الشريف كان أحد أدوات المخابرات الأمريكية دون أن يدري حيث اختارته cia ليقوم بدور جيفارا كنوع من أنواع الحمله الدعائيه ضد كوبا وكاسترو ونظامها الشيوعي كوبا ألتي ظلت صامده أمام الكاوبوي الأمريكي حتي وقت قريب خارت قواها أمام سلاح العولمه الأمريكي الفتاك. 


 مااردت قوله حتي لو الشرق إستطاع أن ينتصر على الأله العسكريه الغربيه ويطرد القوه العسكريه من أراضيه ماذا سيفعل مع الحضاره الغربيه وأدواتها التكنولوجية التي توغلت في كل بيت عربي واستعمرت في كل عقل شرقي لقد اقتحمونا واستوطنوا عقولنا واستعمروها بالعلم والتكنولوجيا وسبقونا بعشرات السنين بل مئات السنين الضوئيه نحن في عصر العلم كما قال زويل وليس عصر الحناجر والجعجعه والضجيج الذي بلاطحن...

 

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;