تعرف علي عادات وتقاليد أهل الشام في شهر رمضان المبارك

تعرف علي عادات وتقاليد  أهل الشام في شهر رمضان المبارك

رمضان شهر الخير والبركة أعظم شهور السنة ينتظره المسلمون كل عام ويستقبلونه بالفرحة وتختلف المظاهر الشعبية في أستقبال الشهر الفضيل من دولة لاخري وفي لبنان الساخرة لشهر رمضان طقوس وعادات جميلة تعرف عليها في هذا التقرير

ومن التقاليد الرمضانية في العاصمة بيروت، ما يعرف بـ"سيبانة رمضان"، وهي عادة قديمة لا تزال مستمرة إلى اليوم، تتمثل في القيام بنزهة على شاطئ مدينة بيروت تخصص لتناول المأكولات والمشروبات والحلويات في اليوم الأخير من شهر شعبان المعظم قبل انقطاع الصائمين عن الطعام في شهر رمضان المبارك.

يقول د. . هيثم مزاحم، مدير مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط , المؤ‌رخين أكدوا أن تقليد "سيبانه رمضان" كان في الأصل عملية استهلال لشهر لهلال شهر رمضان، "مدفع رمضان"، هو تقليد عرفته مصر ولبنان وعدد من الدول العربية، منذ العهد الفاطمي وقد ابتدعه الحكام وقتها لتنبيه الناس إلى حلول أوقات الإمساك والإفطار في شهر رمضان، من خلال إطلاق طلقة مدفعية عند الغروب طيلة أيام شهر رمضان

وهي مهمة يتولاها الجيش اللبناني داخل المدن الرئيسية ولا سيما في بيروت وطرابلس، ويقضي هذا التقليد باطلاق ثلاث قذائف عند ثبوت شهر رمضان، ومثلها عند ثبوت شهر شوال لإشعار الناس بحلول عيد الفطر السعيد، وإطلاق قذيفة واحدة من النوع نفسه قبيل حلول الفجر، وقذيفه واحدة عند الغروب.

تزدهر في شهر رمضان المبارك تجارة المأكولات والخضار والفواكه والحلويات والعصائر والتمر والمكسرات (اللوز والجوز والفستق).

ولا تخلو مائدة في شهر رمضان من سلطة "الفتوش" اللبنانية الشهيرة والتي تضم معظم أنواع الخضار مع الخبر المحمص، وهو ما يبدأ به الصائم إفطاره عادة بعد تناوله حساء "الشوربة".

ومن المشروبات الخاصة بشهر رمضان الجلاب والتمر الهندي وعرق السوس والخرنوب وقمر الدين.

ويحيي المسلمون في لبنان ليالي شهر رمضان في المساجد والزوايا والتكايا بالصلاة والدعاء وتلاوة القرآن الكريم. ويحرص بعضهم على صلوات النوافل،"التراويح" بعد الأفطار، فيما يحرص آخرون على قراءة دعاء "الإفتتاح"، فيما يواصلون إحياء ليالي القدر الثلاث حتى الفجر.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;