رئيس منظمة الحق يشيد بموقف قطر بشأن الإساءة للنبي محمد ﷺ

رئيس منظمة الحق يشيد بموقف قطر بشأن الإساءة للنبي محمد ﷺ

أشاد "أبوالياسين"رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، والباحث في القضايا العربية والدولية، في تصريح صحفي صادر عنه اليوم«الأحد» للصحف والمواقع الإخبارية، بموقف دولة قطر السباق، والمشرف للعرب وللإسلام والمسلمين في جميع دول العالم، والرافض لإساءة مسؤول في الهند للنبي محمد ﷺ وقال: إننا كنا نتظر من باقي زعماء، وملوك، ورؤساء الدول العربية والإسلامية بمواقف ممثالة لردع أي تطاول مره أخرىّ على سيد البشر وحكيمها محمد ﷺ .

وأضاف"أبوالياسين" أن إستدعاء وزارة الخارجية القطرية اليوم لـ سفير ⁧‫الهند‬⁩ لديها، وتسليمه مذكرة برفضها وشجبها تصريحات مسؤول بالحزب الحاكم ضد الرسول محمد ﷺ، بل وأكدت؛ أنها تنتظر إعتذاراً علنياً، وإدانة فورية لهذه التصريحات المسيئة، والذي يعُد سبقاً لأمير دولة قطر الشيخ " تميم بن حمد آل ثاني" تضاف لمواقفة المشرفه والسباقة التي تخص القضايا العربية والإسلامية.

مضيفاً: أن موقف قطر، والوسم ⁧‫"الا رسول الله يا مودي" الذي مازال ‬⁩ يتصدر منصات التواصل الإجتماعي عربياً، وإسلامياً في كل الدول، وتوالي الإدانات من الرموز الدينية، دفع بل أجبر الحزب الحاكم إلى ⁧‫تعليق عمل المتحدث السفية الذي تطاول على ⁧‫النبي محمد‬⁩ ﷺ فماذا لو خرج باقي الدول العربية والإسلامية بموقف مماثل لموقف قطر؟

وبموجب الموقف القطري، الذي إستدعت وزارة خارجيتها سفير الهند لديها الدكتور ديباك ميتال، ظهر اليوم، وسلّمته مذكرة رسمية أعربت فيها عن خيبة أمل دولة قطر ورفضها التام، وشجبها للتصريحات التي أدلى بها مسؤول بالحزب الحاكم في الهند بحق رسول الله محمد ﷺ والإسلام والمسلمين، وفق وكالة الأنباء القطرية.

علّق حزب بهاراتيا جاناتا الهندي الحاكم، عصر اليوم "الأحد"، جبراً عمل المتحدثيْن بأسمه "نوبور شارما ونافين جيندال" من العضوية الأساسية للحزب، وذلك عقب تصريحات لهما مسيئة إلى النبي محمد، وفق وسائل إعلام محلية، وفي بيان وقعه الأمين العام للحزب، نأى الحزب بنفسه عن تلك التصريحات، وذلك في أعقاب إندلاع أعمال عنف في بعض المناطق بالهند وسيلاً من الإحتجاجات على مواقع التواصل الإجتماعي.

وعلى أثرة رحّبت قطر بالبيان الصادر عن الحزب الحاكم في الهند الذي أعلن خلاله إيقاف المسؤول عن مزاولة نشاطه بالحزب بسبب تصريحاتهُ، التي أثارت غضب المسلمين حول العالم، لكنها أكدت: في مذكرة الإحتجاج، وتوقعها لإعتذار علني، وإدانة فورية لهذه التصريحات من حكومة الهند.

وفي السياق؛ إستدعت الخارجية الكويتية السفير الهندي على غرار دولة "قطر" في وقت لاحق، وسلمته مذكرة إحتجاج على التصريحات المسيئة للرسول الكريم،
وقالت الوزارة في بيان إنها طالبت الحكومة الهندية بإعتذار علني على تلك التصريحات المعادية، والتي سيشكّل الإستمرار فيها دون إجراء رادع، أو عقاب إلى زيادة أوجه التطرف والكراهية وتقويض لعناصر الإعتدال.

ولفت"أبوالياسين"إلى أن السماح لمثل هذه التصريحات المعادية للإسلام بإستمرار دون مواقف صارمة من رؤساء الدول العربية والإسلامية كما فعلت دولة "قطر" ولحقتها دولة الكويت، ودون عقاب لفاعلها سيشكل خطراً جسيماً على حماية وإحترام حقوق الإنسان، وقد تؤدي إلى مزيد من التحيز، والتهميش الذي سيؤدي إلى حلقة من العنف والكراهية غير متوقعه، وأن ما يقرب من ملياري مسلم في العالم يتبعون هدي محمد ﷺ ورسالتةُ التي جاءت بسلام، وتفاهم وتسامح، ويعتبرونها النور الذي يقتدي به المسلمون في جميع أنحاء العالم.

وأثنى"أبوالياسين" على دور دولة قطر المشرف ، والمتمثلة في أميرها "تميم بن حمد آل ثاني" السباق دائماً في مواقفهُ المشرفة للعرب والعروبة والإسلام أيضاً، وكان أبرزها، وأخرها نصرة رسول الله ﷺ اليوم، كما أثنى على موقف دولة الكويت الذي لاحق الموقف القطري .

وأكدت"أبوالياسين" أن هذه التصريحات المهينة التي تحرض على الكراهية الدينية، هي إساءة" لـ" ملياري مسلم حول العالم، وتدل على إنعدام المسؤولية، والجهل الواضح بالدور المحوري للإسلام في تنمية الحضارات بجميع دول العالم، بما في ذلك دولة الهند.

مؤكداً: أننا لم نرىّ ولا نسمع على مدار التاريخ ثمة تطاول من أي مسؤول مسلم تطاول على أي ديانة أُخرى أو على رمز من رموزها بل دائماً ما نبدي دعمنا الكامل لقيم التسامح، والتعايش، بين شعوب كافة الديانات، وإحترام جميع الأديان ورموزها، حيثُ أن هذه القيم تميز صداقاتنا العالمية "كـ "مسلمين مع الشعوب، وعملنا الدؤوب للإسهام في ترسيخ الأمن والسلام الدوليين بين شعوب جميع الديانات وبعضها.

الكلمات المفتاحية رئيس منظمة الخق

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;