وليد الدالى يوضح أهم امراض الاوعية الدموية في القدم

وليد الدالى يوضح أهم امراض الاوعية الدموية في القدم

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن أمراض الأوعية الدموية في القدم تظهر نتيجة حدوث اضطراب في الدورة الدموية يتسبب في ضيق أو انسداد في الأوعية الدموية، ويقلل من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى أنسجة الجسم، وعادة ما يحدث ذلك في الأوعية الدموية الطرفية، مما ينتج عنه الشعور بالألم، والإرهاق خاصة أثناء المشي أو ممارسة التمارين الرياضية، ويتحسن الألم عادة مع الراحة.
وقال الدكتور وليد الدالى، أن مرض تمدد الشريان المحيطي يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لأمراض الأوعية الدموية في القدم، والذي يرجع لتصلب الشرايين حيث تتراكم المادة الدهنية داخل الشرايين، وبمرور الوقت تترسب هذه اللويحات الدهنية فتسبب ضيق في جدران الشرايين، فيعيق تدفق الدم عبر الشرايين، مما يقلل من وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الأطراف.
وتابع الدكتور وليد الدالى، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم الموجود مع مرور الوقت إلى تلف الأوعية الدموية، كما يمكن أن يسبب التهاب الشرايين ضيق أو ضعف الشرايين، والإصابة بأمراض المناعة الذاتية قد تؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية، بالإضافة الى السمنة المفرطة، وعدم اتباع نظام غذائي صحي ، وعدم ممارسة الرياضة بشكل يومي، والتوتر والقلق والتعرض للنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
وأوضح الدكتور وليد الدالى، أعراض أمراض الأوعية الدموية في القدم حيث تتراوح الأعراض ما بين الشعور بالألم، والشعور بالتنميل، والبرودة في القدم، وحدوث تغييرات في لون البشرة، وتكرار الإصابة بالالتهابات، وتكرار الإصابة بقرح في القدمين أو الأصابع.
وأكد الدكتور وليد الدالى، أن هناك طرق لتشخيص أمراض الأوعية الدموية منها اختبارات وفحوصات الدم، وتصوير الأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي، وأخذ التاريخ المرضي العائلي، وقياس مؤشر الكاحل العضدي، ويتم هذا القياس عن طريق مقارنة ضغط الدم في الكاحل بضغط الدم في الذراع، ليوضح مدى تدفق الدم إلى الأطراف، والفحص من خلال الموجات فوق الصوتية.
وأشار الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية أن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي تساعد على الوقاية من أمراض الأوعية الدموية منها الإقلاع عن التدخين تماماً، والحرص على تناول أطعمة صحية، والاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن صحي،وتجنب السمنة، والتحكم في عوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع سكر الدم، ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول.
وتابع الدالى أن علاج انسداد الشرايين الطرفية يهدف إلى تخفيف آلام القدم والساق، التخلص من العرج المتعرج، ومنع المضاعفات التي تنتج عن انسداد الشرايين التي تؤدي إلى ظهور قرح في القدم، الغرغرينا، البتر، وتجنب السكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

الكلمات المفتاحية

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;