وليد الدالى يوضح كيفية علاج الغرغرينا و انقاذ القدم من البتر

وليد الدالى يوضح كيفية علاج الغرغرينا و انقاذ القدم من البتر

قال الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن الغرغرينا هي مصطلح طبي يطلق على نسيج ميت في الجسم عندما ينقطع مجرى الدم عنه، فتبدأ الخلايا بالموت واحدة تلو الأخرى ومن ثم يبدأ النسيج بالضمور ثم يموت، وذلك يرجع إلى عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية وكل ما تحتاجه الخلية من أجل معيشتها.
وقال الدكتور وليد الدالى أنه عادة ما تصيب الغرغرينا الأعضاء الطرفية للجسم مثل الأصابع سواء كانت في القدمين أو الكفين، وترجع أسباب الغرغرينا الى إصابة خطيرة نتيجة حادث أو صدمة قوية، أو بسبب مرض بالأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، أو بسبب مضاعفات مرض السكري، لإن ارتفاع نسبة السكر بالدم يؤدي إلى تلف الأعصاب وخاصة أعصاب القدم؛ مما ينتج عنه عدم الإحساس عند حدوث جرح أو إصابة بالقدم فيؤدي ذلك إلى حدوث تقرحات، فتحدث الغرغرينا شيئا فشيئا.
وتابع الدكتور وليد الدالى من ضمن أسباب الغرغرينا وجود مرض من الأمراض التي تسبب نقص المناعة في الجسم مثل الإيدز، وللغرينا أنواع منها الغرغرينا الجافة والتي تنتج بسبب انقطاع سيل الدم في الشرايين المؤدية للنسيج وهي تظهر وتتدرج ببطء وفي معظم الحالات لا تصاب بالعدوى، ويصبح النسيج بارد جدًا وجاف ويتغير لونه إلى اللون الأسود أو البني وهذا النوع من الغرغرينا شائع حدوثه في مرضى تصلب الشرايين وكإحدى مضاعفات مرض السكري.
وأضاف الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن الغرغرينا الرطبة هي تطور خطير لانتشار العدوى في النسيج المصاب الغير مُعالَج؛ مما ينتج عنه انتفاخ الجرح وانقطاع مفاجئ في مجرى الدم بسبب انتشار البكتيريا؛ مما يسهل عليها غزو العضلات. تتميز الغرغرينا الرطبة بوجود صديد حيث لا تستطيع الخلايا المناعية التغلب على البكتيريا.
وأوضح الدالى أن هناك نوع أخر يسمى بالغرغرينا الغازية وهي نوع من أنواع الغرغرينا الرطبة وهي أخطر أنواع الغرغرينا حيث تصيب الأعضاء الداخلية للجسم في غياب الأكسجين تفرز تلك البكتيريا السموم التي تقضي على العضو المصاب ولذلك تسمى بالغرغرينا الغازية، وفي بعض الحالات تتطور أعراض القدم السكري إلى الإصابة بالغرغرينا.
وأشار الدكتور وليد الدالى من أشهر أعراض الغرغرينا تورم في المنطقة المصابة، وفقدان الشعور أو الألم في المكان المصاب، وقرح وبثور في المنطقة المصابة، يخرج منها قيحًا ذو رائحة كريهة، وعلاج غرغرينا القدم السكري يبدأ بخطوة استشارة طبيب أوعية دموية متخصص ويبدأ الطبيب بتحديد أسلوب علاج الغرغرينا لمرضى السكر .

الكلمات المفتاحية

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;