المرأة في جميع أنحاء العالم تطالب بالمساواة

المرأة في جميع أنحاء العالم تطالب بالمساواة

في احتفالات مبهجة واحتجاجات غاضبة ، اجتمعت النساء حول العالم في تجمعات كبيرة وصغيرة يوم الخميس للاحتفال باليوم العالمي للمرأة بدعوة للمساواة بين الجنسين. وكان لهذا اليوم صدى إضافي هذا العام بعد أن أثارت اتهامات الاعتداء الجنسي على نطاق واسع في هوليوود حركة #MeToo التي تأمل النسويات في أن تكون واحدة من أهم التحولات نحو المساواة في الحقوق خلال عقود.
في المملكة العربية السعودية ، قامت مجموعة من النساء بالتشجيع والهتاف أثناء الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من خلال ممارسة الحرية المكتسبة مؤخرًا: الحق في الذهاب لممارسة رياضة العدو.
وبسبب الابتسامات الكبيرة والأرواب التقليدية الطويلة التي تم تكييفها للرياضات ، قصفوا عبر الأزقة الهادئة التي كانت تغمر أصحاب المتاجر في حي جدة التاريخي.
النساء في المملكة المحافظة بشدة يأملن في حدوث تغييرات ضخمة. قدمت الحكومة التعليم البدني للفتيات في العام الماضي وبدأت بترخيص النوادي الرياضية النسائية ، لكن السعوديين ما زالوا يتوافدون على النساء اللواتي يعملن في الأماكن العامة.
وقال أحد الطلبة الجامعيين ساما كينسارا "هذه مجرد بداية لثورة للنساء في السعودية. في الوظائف وفي حياتنا وفي المجتمع سيتغير كل شيء للنساء السعوديات." أكبر تغيير سيحدث في الصيف عندما يسمح للنساء السعوديات بقيادة السيارة.
في إسبانيا ، ذهبت النساء في إضراب على مستوى البلاد وعقدت مئات التجمعات ، أغلقت العديد من الطرق الرئيسية والساحات. واحتجاجاتهم شملت مسيرات الدراجات والمسيرات وجلسات الضجيج التي استمرت منتصف الليل حيث رددوا شعارات مثل "نواصل القتال بغض النظر عن التكلفة!" و "عاشت كفاح النساء". وقالت أكبر نقابتين أن حوالي 6 ملايين امرأة شاركت. لم يكن هناك إحصاء رسمي.
في مقاطعة هاتاي التركية ، بالقرب من الحدود السورية ، بكت النساء وهم جالسون على الأرض ، وأيديهم مقيدة بالأوشحة ، لإظهار التضامن مع النساء المسجونات في سوريا. ولوح آخرون بأعلام ، وهم يهتفون ضد الرئيس بشار الأسد: "قاتل الأسد ، إخلاء السجون!"
وفي مانيلا ، تظاهر أكثر من ألف ناشط ، ووصف الرئيس رودريغو دوتير بأنه "فاشي مفتول العضلات" بسبب تعليقاته البذيئة ومعاملة منتقديه الإناث.
في إيران ، حيث كانت هناك موجة من الاحتجاجات ضد اللباس الإسلامي الإلزامي ، تجمع النساء والرجال أمام وزارة التعاونيات والعمل والرفاهية الاجتماعية ، ورددوا الهتافات وأظهرت أشرطة الفيديو على وسائل الإعلام الاجتماعية.
وقال مركز حقوق الإنسان في إيران (CHRI) ، وهي مجموعة مناصرة مقرها نيويورك ، تم القبض على ما لا يقل عن 12 شخصا. ولم تستطع رويترز التحقق بشكل مستقل من التقارير.
وقال المدعي العام في طهران عباس جعفري دولت ابادي يوم الاربعاء ان واحدة من الفتيات اللائي أزالن نقابها في طهران للاحتجاج على الحجاب الإلزامي قد حكم عليهن بالسجن عامين. وقالت دولت كادي ان المرأة التي لم يذكر اسمها ادينت بتهمة "الترويج للفساد عن طريق ازالة الحجاب في العلن." واتهم الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي ، الخميس ، أعداء إيران بتمويل الاحتجاجات المناهضة للحجاب. وقال:نتيجة لذلك ، تم خداع بعض الفتيات وإزالة حجابهن هنا وهناك". "لكن هذه قضية صغيرة. ما أجده مقلقًا هو أن بعض النخبة يتساءلون الآن عن الحجاب الإلزامي".

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;